أعراض حساسية الفستق الحلبي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
أعراض حساسية الفستق الحلبي

أعراض حساسية الفستق الحلبيّ

تتطور حساسية الفستق الحلبيّ في وقتٍ مبكرٍ من حياة الإنسان، إذ يمكن لتناول كميةٍ صغيرةٍ من الفستق الحلبيّ أنّ تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الشَرَى: وهي عبارة عن حالة جلديّة تَتميز بظهور بقع حمراء حول اليدين، والفم، والمعدة، والظهر، وأجزاء أخرى من الجسم، كرد فعل تحسسيّ للفستق، وقد تُسبب الشعور بالحكة.
  • الأكزيما: تُعدّ الأكزيما حالة من الطفح الجلديّ الالتهابيّ، حيثُ تُسبب الحكة، وتظهر الأكزيما على شكلِ بثور على الذراعين وخلف الركبتين، وهي إحدى أعراض حساسية الفستق الحلبيّ
  • أعراض أخرى: وتشمل ظهور بقع حمراء على الجلد، والعيون الدامعة، والسعال، والاختناق، وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، والقيء، والإسهال.


أضرار الفستق الحلبيّ

توجد بعض الآثار الجانبية لتناول الفستق الحلبيّ، ونذكر منها:[٢]

  • زيادة الوزن: يمكن لتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الفستق الحلبيّ أنّ يؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة زيادة كمية السعرات الحرارية المُتناولة، لذا يُنصح بتناوله باعتدال.
  • ارتفاع ضغط الدم: إذ يمكن لتناول ما بين 1/2-1 كوب من الفستق الحلبيّ الممّلح أنّ يزيد من كميةِ الصوديوم المُتناول مابين 263-526 ملليغراماً خلال اليوم، ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا يُنصح بتناول الفستق الحلبيّ غير الممّلح.
  • مشاكل في الجهاز الهضميّ: يمكن لتناول الفستق الحلبيّ أنّ يتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضميّ لدى بعض الأشخاص، كالانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وآلام في البطن، وتزداد الأعراض سوءًا عند تناولِ كميةٍ أكبر من الفستق.


الفوائد الصحيّة للفستق الحلبيّ

يمتلك الفستق الحلبيّ العديد من الفوائد الصحيّة، نذكر منها:[٣]

  • مصدر غنيّ بمضاداتِ الأكسدة: إذ يحتوي على اللوتين، والزياكسانثين، وهما ضروريان لصحةِ العين، كما يحتوي أيضًا على البوليفينول، والتوكوفيرول اللذان يُساهمان في الوقايةِ من السرطانِ وأمراضِ القلبِ.
  • تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء: يُعدّ من المصادر الغنيّة بالألياف التي يتمّ هضمها بواسطة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ثمّ تقوم بتخمير الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنيّة قصيرة السلسلة، والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحيّة كخفض خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضميّ، والسرطان، وأمراض القلب.
  • تعزيز صحة الأوعية الدمويّة: يُعدّ مصدرًا غنيًّا بالحمض الأرجينين الأمينيّ، ويتمّ تحويله إلى أكسيد النيتريك، والذي بدوره يُساعد على توسعة الأوعية الدمويّة، وزيادة تدفق الدم.
  • الحفاظ على نسبةِ السكر في الدم: يُعدّ من الأطعمة التي لها مؤشر جلايسيميّ منخفض، وبالتالي ارتفاع السكر في الدم بشكلٍ بطيء، كما أنّه مصدرًا غنيًّا بالألياف والدهون الصحيّة، ومضادات الأكسدة، والمغنيسيوم، والكاروتينات، والمركبات الفينوليّة، التي تُساعد على السيطرة على نسبةِ السكر في الدم.


حقائق تغذوية عن الفستق الحلبيّ

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 30 غرام من الفستق الحلبيّ غير المحمص أيّ ما يُقارب 49 حبة:[٤]

المكون الكمية
السعرات الحرارية 159 سعرة حرارية.
البروتينات 5.72 غرامًا.
الكربوهيدرات 7.7 غرامًا.
الألياف 3.00 غرامات.
السكر 2.17 غرامًا.
المغنيسيوم 34 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 291 ملليغرامًا.
الفسفور 139 ملليغرامًا.
فيتامين ب6 0.482 ملليغرامًا.
الثيامين 0.247 ملليغرامًا.


مراجع

  1. "Pistachio Allergies Causing Itching Hands", www.livestrong.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. "Side Effects of Pistachio Nuts", www.livestrong.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  3. "9 Health Benefits of Pistachios", www.healthline.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  4. "What are the benefits of pistachios?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
14 مشاهدة