أعشاب طبية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أعشاب طبية

مفهوم الأعشاب الطبية

الأعشاب هي نباتات أو جزء من النبات تستخدم لأغراض علاجية، أو عطرية، أو لإعطاء نكهة مميزة، أما الأعشاب الطبية فهي نوع من المكملات الغذائية التي تباع على شكل نباتات طازجة، أو مجففة، أو كبسولات، أو بودرة، حيث يستخدم الناس الأعشاب الطبية للمحافظة على صحتهم وتحسينها.[١]


الأعشاب الطبية تتكون من أجزاء مختلفة من النبات؛ كالأوراق، والزهور، أو الجذور وكل جزء يستخدم لأغراض طبية مختلفة، ويتكون من أنواع مختلفة من المركبات الكيميائية وبالتالي تختلف طرق استخراجها، وقد تستخدم في عدة مجالات لعلاج العظام والمفاصل، والدورة الدموية، والبشرة، والهضم، والحساسية، والنظام المناعي.[٢]


أمثلة على الأعشاب الطبية

هناك أمثلة عدة على الأعشاب الطبية، منها:[٣]

اسم العشبة جزء النبات الذي تمثله استخداماتها آثارها الجانبية
البابونج الزهرة مهدئ، ويفيد في الاسترخاء، ويستخدم في علاج الجروح للتقليل من الالتهابات والتورم. قد يسبب النعاس، وقد يؤثر في طريقة عمل بعض الأدوية.
أقحوان زهرة الذهب (feverfew) الأوراق يفيد في علاج الحمى، وعلاج التهاب المفاصل، وعلاج الصداع النصفي. قد يسبب قرحة في الفم، وتهيج في الجهاز الهضمي، ويجب تجنب استخدامه مع بعض الأدوية.
الزنجبيل الجذور تخفيف الغثيان والدوار. حرقة في المعدة.
الجينسنغ الجذور يستخدم كمنشط ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، ويجب تجنب استخدامه مع بعض الأدوية، وتجنب استخدامه من قِبل مرضى السكري.
الثوم الجذور يستخدم في تخفيض الكوليسترول وضغط الدم، والقضاء على الميكروبات. يجب تجنب استخدامه مع الدواء المضاد للتخثر (بالإنجليزية: Warfarin) لأن كمية كبيرة منه تؤدي إلى تجلط الدم.
الناردين المخزني (Valerian) الجذور معالجة القلق وقلة النوم. يجب استشارة مختص تغذية قبل أخذها كأي عشبة طبية.


الأعشاب الطبية والإسعافات الأولية

تستخدم النباتات الطبية بشكل دائم كإسعافات أولية طبيعية؛ مثل استخدام ورق السِلْق البَريّ (بالإنجليزية dock leaves) لعلاج وخزات نبات القراص (يسمى بالإنجليزية: nettle stings)، أو استخدام زيت اللافندر (يسمى بالإنجليزية: Lavender oil) لعلاج الحروق، وكذلك تستخدم الأعشاب الطبية بشكل واسع في الحالات الطارئة وغير الطارئة؛ من لدغة الحشرات، إلى أوجاع الرأس، إلى الجروح البالغة.[٢]


المراجع

  1. "Herbal Medicine", medlineplus.gov, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "What is Herbal Medicine?", www.nimh.org.uk, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  3. Freeborn, Donna, PhD, CNM, FNP Garilli, Bianca, ND, "A Guide to Common Medicinal Herbs"، www.urmc.rochester.edu, Retrieved 5-2-2019. Edited.