أعشاب قاتلة للسرطان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أعشاب قاتلة للسرطان

أعشاب قاتلة للسرطان

تُعدّ بعض الأعشاب قاتلة للسرطان، ومنها نذكر ما يليّ:[١]

  • الكركم: يحتوي الكركم على الكُركَمين، وهي المادة التي تُعطي الكُركُم اللون الأصفر، ويُعدّ الكُركَامين مُضاداً قوياً للالتهاب، حيثُ أظهرت دراسة أنّ كُركَامين قادر على خنق الخلايا السرطانية حتى الموت عن طريق العمل ضد الأوعية الدموية المُغذية للخلايا السرطانية.
  • الأوريجانو: يحتوي الأوريجانو على الكارفاكرول (بالإنجليزية:Carvacrol)، وهو جُزيّء يُساعد على الحدّ مِن انتشار الخلايا السرطانية مِن خلال عملهِ كمُطهر، ويوجد الكارفاكرول أيضاً في العديد مِن الأعشاب الأُخرى مِنها المردقوش، والنعناع، والزعتر، والريحان، والبقدونس، كما يُساعد تتبيل الأطعمة بالأوريجانو على تقليل تكوين الأمينات غير المُتجانسة التي تزيد مِن خطر الإصابة

بالسرطان.


أطعمة قاتلة للسرطان

يوجد العديد مِن الأطعمة القاتلة للسرطان، ومِنها نذكُر ما يليّ:[٢]

  • الفاصولياء: تُعدّ الفاصولياء مصدراً جيداً للألياف، حيثُ وَجدت بعض الدراسات أنَّ الألياف الموجودة في الفاصولياء تُساعد على الحماية ضدَّ سرطان القولون والمستقيم، كما أظهرت دراسة أُجريت على الفئران أنّ تناول الفاوصولياء منعت تطور الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 75%، وبناءً على هذهِ الدراسات فإنَّ تناول بضع حصص مِن الفاصولياء كل أُسبوع قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، إلا أنَّ هناك حاجة إلى المزيد مِن الدراسات لتأكيد هذهِ المعلومات على الإنسان.
  • التوت: يحتوي التوت على الأَنْثُوسَيانين (بالإنجليزية:Anthocyanins)، وهي صبغة نباتية ذات خواص مُضادة للأكسدة تُقلل مِن خطر الإصابة بالسرطان، حيثُ وَجدت دراسة أنَّ استخدام مُستخلص التوت لمُدة سبعة أيام ساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية لدى 25 مريضاً مُصاب بسرطان القولون المستقيم، إلا أنّ هناك حاجةٌ لمزيدٍ مِن الأبحاث البشرية.
  • الحمضيات: ربطت بعضُ الدراسات بين تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، حيثُ أظهرت إحدى الدراسات الكبيرة أنّ المُشاركين الذين تناولوا كميةً أكبرَ مِن الحمضيات كانوا أقلَ عرضةً للإصابةِ بسرطانات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي العلوي، كما تشير بعض الدراسات إلى أنَّ إدراج بضع الحصص مِن الحمضيات إلى النظام الغذائي في كل أسبوع يُقلل مِن خطر الإصابة بأنواع مُعينة مِن السرطان، إلا أنَّ هناك حاجة إلى مزيد مِن الدراسات حول كيفية تأثير الحمضيات على تطور السرطان.


أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تزيد بعض الأطعمة مِن خطر الإصابة بالسرطان، ومنها نذكر ما يليّ:[٣]

  • النقانق: تُعدّ النقانق مِن اللحوم المُصنعة، حيث أنّها تخضع إلى العديد مِن عمليات المُعالجة، والتخمير، والتدخين وغيرها مِن العمليات لغايات تعزيز النكهة وتحسين الحفاظ عليها، وتُعتبر النقانق مِثالاً على اللحوم المُصنعة المُسببة للسرطان، ووجدت الدرسات أنّ تناول ما يُعادل الحبة الواحدة مِن النقانق يومياً كافٍ لزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18%.
  • لحم بقري مُقدد: يُعتبر اللحم البقري المُقدد مِن اللحوم المُصنعة المُسببة للسرطان، وذكرت أكثر مِن 800 دراسة أجرت تحقيقاً حول ارتباط أكثر مِن اثني عشر نوعاً مِن السرطانات مع استهلاك اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة في العديد مِن البلدان والسكان مع الوجبات الغذائية المتنوعة.


المراجع

  1. Kristen Stewart, "6 Herbs and Spices for Cancer Prevention"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-5-2019.
  2. Rachael Link, MS, RD (18-12-2017), "13 Foods That Could Lower Your Risk of Cancer"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019.
  3. Yasmine Ali, MD (26-4-2019), "5 Foods That Can Cause Cancer "، www.verywellhealth.com, Retrieved 10-5-2019.