أعشاب لبناء العضلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
أعشاب لبناء العضلات

أعشاب لبناء العضلات

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على بناء العضلات، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • تريبولوس: تعتبر هذه العشبة من الأعشاب الجيّدة لتحسين نموّ العضلات، حيث يُعتقد أنّ عشبة التريبولوس مثيرة للشهوة الجنسية وتساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، إلّا أنّ الدراسات الحديثة تشكّ على هذه الفرضية، كما أظهرت الدراسة أنّ التريبولوس له تأثيراً ضئيلاً أو معدوماً على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الشبّان.
  • الجينسنج: وفقاً للمعاهد الوطنية للصحّة، يساعد الجينسنج على تحسين مستويات الطاقة والحفاظ على صحّة القلب، حيثُ يدعم الجينسنج تكوين العضلات عن طريق تمكين الجسم على التكيّف مع الإجهاد البدني، كما يساعد على بناء الجسم والتعامل مع ضغوط الممارسات اليومية مع انخفاض التقلّبات في النوم، والمزاج، أو الشهية.


أطعمة لبناء العضلات

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • اللحوم قليلة الدسم: تعدّ اللحوم قليلة الدسم مصدراً جيّداً للبروتين، والحديد لنقل الأكسجين إلى العضلات، والأحماض الأمينية بما في ذلك اللوسين الذي يحفّز نموّ العضلات.
  • البيض: يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما يعدّ صفار البيض مفيداً؛ حيث يحتوي صفار البيض على نصف كمّية البرتوين الموجود في البيض والعديد من المواد الغذائية الأخرى مثل اللوتين المهمّ لصحّة العين.
  • المكسّرات: تعدّ المكسّرات مصدراً جيد للبروتين، كما تحتوي على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف، والدهون الصحّية.
  • الفاصولياء والحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً جيّداً للكربوهيدرات، كما تحتوي على كمّياتٍ قليلة من البروتين للطاقة وبناء العضلات، بالإضافة إلى أنّها مصدراً للألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.
  • الكينوا: على الرغم من أنّ الأطعمة الغنيّة بالبروتين تساعد على بناء العضلات الهزيلة؛ إلّا أنّ الكربوهيدرات يمكن أن تساعد على توفير الطاقة، حيثُ يحتوي كوباً واحداً من الكينوا المطبوخة على 40 غرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 8 غرامات من البروتين، و5 غرامات من الألياف، وكمّيات من المغنيسيوم والفسفور، ويلعب المغنيسيوم دوراً في وظيفة العضلات والأعصاب.[٣]


مشروبات لبناء العضلات

يعتبر الحليب مصدراً جيّداً للكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، حيثُ يحتوي الحليب على بروتينات سريعة وبطيئة الهضم؛ والتي يعتقد أنّها مفيدة لبناء العضلات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنّه يمكن للأشخاص الذين يرغبون بزيادة كتلتهم العضلية بشرب الحليب مع ممارسة التمارين الهضمية.[٣]


المراجع

  1. "Juniper Russo ", www.livestrong.com, Retrieved 3-5-2019.
  2. "7 Muscle Foods for Men", www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019.
  3. ^ أ ب Grant Tinsley, PhD (21-1-2018), "26 Foods That Help You Build Lean Muscle"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019.