الأكلات التي ترفع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
الأكلات التي ترفع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة في العالم، حيث يُطلق عليه "القاتل الصامت"؛ وذلك للإصابة به دون حدوث أيّة أعراض واضحة، ويسبب هذا المرض مضاعفاتٍ خطرة، كالإصابة بالأزمات القلبيّة، والدماغيّة، والفشل الكلوي، وهناك العديد من الأطعمة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، وسنستعرض في هذا المقال الأكلات التي ترفع ضغط الدم.


الأكلات التي ترفع ضغط الدم

هناك العديد من الأكلات التي تعمل على رفع ضغط الدم وهي كما يأتي:

  • الأطعمة المصنّعة: فهناك الكثير من الأكلات المصنّعة التي تشتمل على نسبة عالية من الملح، فمعظم الشركات التي تصنّع الأطعمة تضيف مقداراً كبيراً من الملح، وذلك لزيادة مدة الصلاحيّة، كما أنّ المطاعم تضيف مُحسّن النكهة، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويُفضل تجنّب هذه الأطعمة، كالرقاق، والمخللات، والفول السوداني، وصلصة الطماطم.
  • الأطعمة الدهنيّة: إنّ الأشخاص الذين يتناولون كميّات كبيرة من اللحوم، والدهون على وجبات الغداء، معرّضون لارتفاع ضغط الدم بنسبة أكثر من الأشخاص النباتيين، فالنظام الغذائي النباتي يحتوي على قدر كبير من الألياف، والدهون غير المشبعة، وهما مخفّضان لضغط الدم، كما وأنّ الخضروات والفواكه تحتوي على البوتاسيوم الذي يُقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • الكحول: إنّ استهلاك كميّات كبيرة من الكحول يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.
  • القهوة والشاي: تحتوي القهوة والشاي على نسبة عالية من الكافيين، حيث إن شُرب فنجان من القهوة، أو كأس من الشاي يؤدّي إلى زيادة حادة مؤقتة في ضغط الدم، كما وأنّ الكافيين يحفّز الغدة الكظريّة، وبالتالي إفراز المزيد من الأدرينالين والكورتيزول اللذين يساهمان في ارتفاع ضغط الدم، ويُنصح المصابون بضغط الدم التقليل من شُربهما، أو الامتناع عنهما نهائيّاً.
  • السكر المكرّر: إنّ تناول كميّات كبيرة من السكر يؤدّي إلى تخزين الفائض منه في الجسم على شكل دهون، وبالتالي حدوث زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • عرق السوس: ويشتمل على مكوّنات تُؤثّر في مستوى هرموني الكورتيزول، والألدوستيرون، ممّا يؤدّي إلى احتباس السوائل في الجسم، وهذا الأمر يُوفّر مناخاً مُلائماً لارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الحرص على الابتعاد عن مشتقاته أيضاً، كالأدوية المحتوية عليه، ومنها أدوية السعال، والعقاقير المستعملة للعلاج من القرحة الهضميّة.
  • النشويّات: وتُعد من أهم المصادر للشحوم الثلاثيّة في الجسم، فاستهلاك الأطعمة المُحتوية عليها بكثرة، يؤدّي إلى شحن الدم بالمزيد من الشحوم الثلاثيّة التي تترسب على بطانة الشرايين مُسببة تضييقاً لها، وبالتالي تحفيز ارتفاع ضغط الدم.


فيديو أغذية ترفع الضغط

إن كنت من الناس الذين يعانون من الضغط المنخفض، قد تحتاج لهذه الأغذية التي ترفع الضغط :