أغذية ترفع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
أغذية ترفع ضغط الدم

ضغط الدم

يُعرَّف ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood pressure) على أنَّه مقياس للضغط في الشرايين خلال حركة القلب وراحته بين كل نبضة والأخرى، أي أنَّ ضغط الدم يتم تمثيله بقياسين وهما: الضغط الانقباضي (بالإنجليزية: Systolic pressure)؛ وهو الرقم العلوي في قراءات ضغط الدم، ويعبّر عن مقدار الضغط الذي يولده القلب عند ضخ الدم عبر الشرايين إلى بقية الجسم، والضغط الانبساطي (بالإنجليزية:Diastolic pressure)؛ وهو الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم، ويعبّر عن مقدار الضغط في الشرايين عندما يكون القلب في حالة راحة بين النبضات، وتجدر الإشارة إلى أنَّ ضغط الدم يتغير على مدار اليوم ويعتمد ذلك على وضع الجسم، وإيقاع التنفس، ومستوى التوتر، والحالة البدنية، والأدوية التي يتناولها الشخص، ونوعية الأكل والشرب، والوقت من اليوم، حيث إنّه عادةً ما يكون ضغط الدم أقل في ساعات الليل، وأكثر ارتفاعاً عند الاستيقاظ في الصباح، وبشكل عام، إذا كانت قيمة ضغط الدم تساوي 80/130 مم زئبق أو أعلى فعندها يُعتبر ضغط الدم مرتفعاً، ويُعتبر ضغط الدم مثالي إذا كانت قيمته ما بين 60/90-80/120 مم زئبقي، ويُعدّ ضغط الدم منخفضاً إذا كانت قيمة ضغط الدم أقل من 60/90 مم زئبقي.[١][٢][٣]


أغذية ترفع ضغط الدم

يمكن أن تؤثر العديد من الأطعمة في ضغط الدم، فبعضها يكون تأثيرها لفترة قصيرة من الزمن مثل: المواد المنشطة الموجودة في القهوة والشاي، والبعض الآخر يستمر تأثيره على مدى فترة أطول مثل: الملح، وتجدر الإشارة إلى إنَّ معرفة الأطعمة التي يُفضل تناولها والأطعمة التي يُنصح بتجنبها يمكن أن تحدث فرقًا واضحاً في صحة القلب، وفيما يلي بيان للعناصر الغذائية والأطعمة التي تؤثر في ضغط الدم:[٤][٥]

  • الملح: على الرغم من وجود خلاف حول الدور الذي يلعبه الملح في ارتفاع ضغط الدم إلّا أنَّ هناك ترابط بين ارتفاع ضغط الدم وتناول الملح، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الناس قد يكونون حساسين بشكل أكبر للملح؛ أي أنّ استهلاك الملح قد يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، وبشكل عام يُنصح باستهلاك الملح بحذر؛ مما قد يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم أو تسهيل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الحالي.
  • الكافيين: توجد مادة الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) المنبّهة في الشاي، والقهوة، وبعض المشروبات الغازية، ويعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة معدل الأيض، ورفع ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من الدراسات قد أظهرت أنّ تناول القهوة المعتادة غير مرتبط بارتفاع ضغط الدم، حيث إنّه في كثير من الحالات قد يؤدي تناول القهوة بانتظام إلى تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.
  • الكحول:حيث إنّ تناول الكحول بكميات زائدة يزيد من تصلب الأوعية الدموية، ويرفع المستوى العام من الإجهاد الأيضي، ويزيد من الجهد على القلب.
  • السكر: قد يكون السكر أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم، وخاصة في المنتجات المُعالجة منه مثل: عصير الذرة عالي الفركتوز، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأشخاص الذين يكون مستوى السكريات المضافة مرتفعاً في نظامهم الغذائي يشهدون زيادة كبيرة في ضغط الدم سواء الضغط الانقباضي أو الضغط الانبساطي، حيث إنّ تناول ما يقارب 800 مل من مشروب غازي واحد فقط قد يسبب ارتفاع الضغط الانقباضي بمتوسط ​​15 مل زئبقي، وبمتوسط 9 مل زئبقي للضغط الانبساطي.[٦]


نصائح لتجنب هبوط ضغط الدم

فيما يلي بيان لمجموعة من النصائح المتعلقة بتغيير النظام الغذائي وأسلوب الحياة لتجنب هبوط ضغط الدم:[٧]

  • تناول وجبات صغيرة متعددة: فقد تسبب الوجبات الكبيرة انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم، لأنّ الجسم يعمل بجهد أكبر لهضم وجبات أكبر.
  • تجنب الإكثار من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: وبشكل خاص الكربوهيدرات المصنعة، حيث يتم هضم هذه الأطعمة بسرعة، مما قد يؤثر في ضغط الدم.
  • شرب المزيد من الماء: فمن الممكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض ضغط الدم، وكذلك يُنصح بالابتعاد عن الكحول.
  • نصائح أخرى: عدم ممارسة الكثير التمارين الرياضية في الهواء الطلق خلال فصل الصيف أو في الحرارة الشديدة، وتجنب قضاء وقت طويل في الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة وغرف البخار، والانتباه عند تغيير أوضاع الجسم مثل: الوقوف ببطء، وتجنب الراحة المطولة في السرير، وارتداء جوارب ضاغطة تساعد على تحريك الدم في جميع أنحاء الجسم.


نصائح لتجنب ارتفاع ضغط الدم

فيما يلي نصائح لتجنب ارتفاع ضغط الدم:[٨]

  • المشي وممارسة الرياضة: حيث يمكن أن يساعد المشي لمدة 30 دقيقة فقط يوميًا على خفض ضغط الدم، وممارسة المزيد من التمارين الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم أكثر وأكثر.
  • التقليل من تناول الصوديوم: حيث إنّ معظم المبادئ التوجيهية لخفض ضغط الدم تنصح بالحد من تناول الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium)، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعتبرون أكثر حساسية من غيرهم لتأثير الملح في ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: قد يساعد تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالبوتاسيوم (بالإنجليزية: Potassium) على خفض ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: حيث ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium) بمستويات ضغط الدم صحية، ويمكن الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الخضار الورقية الداكنة، والسردين، والألبان.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يُعدّ المغنيسيوم (بالإنجليزية: Magnesium) معدناً مهماً يساعد على تنظيم ضغط الدم، حيث إنّه يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، ويمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول البقوليات والحبوب الكاملة.
  • تناول الشوكولاته الداكنة ومسحوق الكاكاو: حيث تحتوي الشوكولاته الداكنة ومسحوق الكاكاو على مركبات نباتية تساعد على إرخاء الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم.
  • التوقف عن التدخين: من الجدير بالذكر أنَّ هناك أبحاث متضاربة حول ارتباط التدخين بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولكنّ الأمر الواضح تماماً هو أنَّ كلاً من ضغط الدم المرتفع والتدخين يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يُنصح بالتوقف عن التدخين.


فيديو أغذية ترفع الضغط

إن كنت من الناس الذين يعانون من الضغط المنخفض، قد تحتاج لهذه الأغذية التي ترفع الضغط :

المراجع

  1. "Low blood pressure (hypotension)", www.mayoclinic.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. "High blood pressure (hypertension)", www.nhs.uk, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. "What to know about high blood pressure", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. "7oods That Affect Blood Pressure Search", www.verywellhealth.com,31-3-2019، Retrieved 10-5-2019. Edited.
  5. "Patient education: High blood pressure, diet, and weight (Beyond the Basics)", www.uptodate.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  6. "Surprising Things That Raise Your Blood Pressure", www.webmd.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  7. "Raise Low Blood Pressure Naturally Through Diet", www.healthline.com,19-9-2017، Retrieved 10-5-2019. Edited.
  8. "Fifteen natural ways to lower your blood pressure", www.medicalnewstoday.com,31-7-2017، Retrieved 10-5-2019. Edited.