أفضل الطرق للعناية بالشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٥
أفضل الطرق للعناية بالشعر

نظافة الشعر

عندما دخل رجلٌ على الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد وكان أشعث أغبر، وجه الرسول الكريم أصحابه أنّ الاهتمام بالمظهر الخارجيّ ضروريٌّ وأنّ الله جميلٌ يحب الجمال، كما أخبرهم أنّ من إكرام الشّعر تسريحه وتمشيطه وغسله والحرص على نظافته وأنْ لا يأتي الرجل إلى المسجد بهذا المظهر غير اللائق اجتماعياً ودينياً.


العناية بالشَّعر أمرٌ حتميٌّ لتجنب الإصابة بالأمراض مثل القمل والثعلبة وفطريات الرأس، كما أنه يعطي للإنسان مظهراً جميلاً وشعراً نظيفاً يفوح رائحةً طيبةً، والعناية به تجعله يتمتع بمظهرٍ صحيٍّ ورطبٍ ولامعٍ. العناية بالشَّعر تتنوّع ما بين الغسل، والترطيب، واستخدامات الماسكات الطبيعيّة، وعدم تعريض الشعر للصدمات المُناخية وكثرة استخدام المستحضرات الكيميائيّة.


أفضل الطرق للعناية بالشَّعر

التغذية الدَّاخلية

للحصول على شعر صحيٍّ لا بُدّ من الاهتمام أولاً بالتغذية الداخلية؛ فهي أساس صحة الشعر؛ لذلك لا بدّ من الإكثار من شرب الماء للترطيب بالإضافة للمعادن الأساسية التي يمد الجسم بها، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصّة فيتامين A الموجود في الجزر والسبانخ والألبان والأسماك، وتناول الاطعمة الغنيّة بالحديد مثل: الكبدة، والسبانخ، وتناول البروتين النباتيّ الموجود في البقوليات والحبوب الكاملة، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 كزيت الزيتون والأطعمة البحريّة.


الترطيب

من طرق العناية بالشعر الحرص على الترطيب المعتدل للشَّعر فلا يكون الشعر جافاً ولا دُهنياً؛ لذلك عليك باستخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون وزيت السمسم للتّرطيب على حدة أو مخلوطةً مع بعضها البعض، ويضاف لها خل التفاح أو عصير الليمون إذا كان الشعر دُهنياً، مرةً في الأسبوع.


غسل الشَّعر

يجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع للشعر العادي والجاف، ويوماً بعد يومٍ للشعر الدُّهنيّ. غسل الشَّعر يكون بالماء الفاتر وقبل الانتهاء من الاستحمام يُفضّل غسله بالماء البارد قيلاً لغلق مسامات فروة الرأس، كما يجب عليك مراعاة فرك الشامبو على فروة الرأس بأطراف الأصابع وليس الأظافر كي لا تنخدش.


الابتعاد عن تمشيط الشَّعر وهو رَطِب وتركه ليجفّ طبيعياً دون استخدام المجفف الكهربائي؛ وإن كان لا بُدّ من استخدامه، فبعد ثلث ساعةٍ حتى يبرد الشّعر وفروة الرأس. البلسم يُستخدم على أطراف الشّعر فقط ويجب تنظيف الشَّعر جيداً بالماء حتى لا تبقى آثار للبلسم.


ماسكات طبيعية للشعر

  • صفار بيضة، وملعقتان من زيت الزيتون، وملعقة خل تفاح؛ حيث تُخلط المكونات جيداً ثمّ تطبّق على فروة الرأس ونهايات الشَّعر، يغطى الشَّعر بقبعة بلاستيكيةٍ فوقها منشفة دافئة لمدّة نصف ساعةٍ ثمّ يغسل.
  • بيضة واحدة مع عدة ملاعق من الزبادي؛ حيث تخفق جيداً وتوضع على الرأس، ثمّ يُغطّى الشَّعر بقبعة الاستحمام، ويترك مدة ربع ساعة ويُغسل.