أفضل علاج دوالي الساقين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
أفضل علاج دوالي الساقين

أفضل علاج لدوالي الساقَين

تُوجَد العديد من الطُّرُق العلاجيّة لدوالي الساقَين (بالإنجليزيّة: Varicose Veins)، ويتمّ تحديد الطريقة الأفضل للعلاج اعتماداً على شِدَّة الإصابة، وموقعها.[١]


الربط المرتفع ونزع الوريد

تتمثَّل عمليّة الربط المرتفع، ونزع الوريد في ربط الوريد المُصاب، ثمّ إزالته، حيث يتمّ إجراء شقٍّ أعلى الفخد من الجهة العُليا للوريد المُصاب، وربطه، ثمّ يتمّ إجراء شقٍّ آخر عند الركبة؛ لسحب الوريد الذي تمّ ربطه في الأعلى، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الطريقة لا تُؤثِّر في التروية الدمويّة في القدم؛ وذلك بسبب وجود أوردة عميقة تتولَّى وظيفة الوريد المُصاب، إلا أنَّها قد تُسبِّب الألم، والنزيف، والتورُّم.[٢]


المعالجة بالتصليب

تقوم المعالجة بالتصليب (بالإنجليزيّة: Sclerotherapy) على مبدأ حقن محلول في الوريد المُصاب، ممّا يُؤدِّي إلى تكوُّن ندبة في الوريد مُجبرةً الدم على الانتقال إلى أوردة أخرى، وبالنسبة للوريد المُصاب، فإنَّه يندمج مع الأنسجة الأخرى المحيطة به، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الطريقة فعّالة لعلاج الدوالي في الأوردة الصغيرة.[٣]


الليزر الوريديّ الداخليّ

يتمّ إجراء عمليّة الليزر الوريديّ الداخليّ (بالإنجليزيّة: Endovenous laser) تحت تأثير التخدير الموضعيّ، حيث يتمّ إدخال قسطرة في الوريد المُصاب، ثم يتمّ تسليط أشعَّة الليزر على الجزء العُلوي من الوريد، ممّا يُوفِّر طاقة ذات حرارة مرتفعة تتسبَّب في انكماشه، وقطعه.[٤]


نصائح عامَّة

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتِّباعها للسيطرة على دوالي الساقَين، ومنها:[٥]

  • ارتداء جوارب الدوالي: والتي تزيد من الضغط على الأرجل، ممّا يُساعد على انتقال الدم إلى القلب.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: وذلك لتعزيز التروية الدمويّة في الرِّجل، كما أنَّها تُساهم في دفع الدم المُتجمِّع في الوريد المُصاب.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مُركَّب الفلافونويد: حيث تُساهم هذه المُركَّبات في انكماش الأوردة المُصابة، وتحسين التروية الدمويّة.
  • التخفيف من الأغذية المالحة: وذلك للتقليل من احتباس السوائل.
  • استخدام الزيوت الطيّارة: كزيت كستناء الحصان الذي يُساعد على تخفيف الألم، والثقل في الرِّجل المُصابة بدوالي الساقَين.
  • العلاج بالأعشاب: كاستخدام مُستخلَص بذور العنب الذي يُساهم في تخفيف التورُّم في الرِّجل.
  • رفع القدم للأعلى: حيث يُخفِّف ذلك من الضغط الواقع على الوريد المُصاب، ممّا يُؤدِّي إلى تدفُّق الدم إلى القلب بمساعدة الجاذبيّة.
  • تدليك القدم: حيث إنَّ التدليك الخفيف للمنطقة المُصابة يُساهم في المحافظة على تدفُّق الدم.
  • تجنُّب الجلوس لفترات طويلة: حيث يُفضَّل التحرُّك بشكل مُستمرّ؛ للحفاظ على التروية الدمويّة.


مراجع

  1. Elizabeth Shimer Bowers (10-6-2015), "The Best Ways to Treat Varicose Veins"، www.everydayhealth.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. "Varicose veins", www.nhs.uk,23-3-2017، Retrieved 14-3-2019. Edited.
  3. "Sclerotherapy", www.mayoclinic.org,15-1-2019، Retrieved 14-3-2019. Edited.
  4. Christian Nordqvist (14-12-2017), "What can I do about varicose veins?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  5. Bethany Cadman (1-5-2018), "Home remedies for varicose veins"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.