أفضل علاج فاتح للشهية للكبار

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
أفضل علاج فاتح للشهية للكبار

طرق تساعد على فتح الشهية

في الحقيقة يمكن القول إنّه ليس هناك علاجٌ أو أطعمةٌ مُحدّدةٌ قد تساعد على فتح الشهية؛[١] إلّا أنّ هناك طرقاً ووسائل أخرى مرتبطة بتغيير نمط الحياة اليوميّ قد تُساهم وتؤثر فيها، ومن العادات المؤثرة في تحسين الشهية نذكر ما يأتي:[٢][٣]

  • ممارسة التمارين الرياضية: فالتدريب المنتظم قد يساعد على زيادة الشعور بالجوع، وذلك بسبب استهلاك الجسم للطاقة.
  • جعل وقت تناول الوجبة أمراً ممتعاً: ويكون ذلك من خلال مشاركة الطعام مع العائلة أو الأصدقاء، أو مشاهدة التلفاز.
  • وضع خطة للتذكير بوقت تناول الوجبات: حيثُ يساهم ذلك في الحصول على كميّات كافيةٍ من السعرات الحراريّة.
  • تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم: إذ إنّ تناول ثلاث وجباتٍ كبيرةٍ في اليوم قد يُعطي شعوراً بالشبع، ومن الممكن تقسيم هذه الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة يومياً، مع محاولة عدم تخطي أي وجبة منها.
  • استخدام أطباق كبيرة الحجم لتناول الطعام: إذ إنّ ذلك يعطي الشخص شعوراً بأنّه تناول كميّاتٍ قليلةً من الطعام، ممّا يزيد استهلاك السعرات الحراريّة.
  • تناول وجبة الإفطار: وتُعدّ هذه الوجبة من أهمّ الوجبات خلال اليوم نظراً لدورها في زيادة الشهية وزيادة توليد الطاقة التي تحفز على تناول المزيد.
  • تناول أطعمة قليلة الألياف: ويعود ذلك لأنّ وجود الألياف في الوجبة يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء بسبب بطء عملية هضمها.
  • الحد من شرب السوائل قبل الوجبات أو خلالها: فشرب السوائل يؤدي إلى امتلاء المعدة والشعور بالشبع بشكلٍ أسرع.
  • إضافة الأعشاب والتوابل: ومن أمثلتها الشومر، والنعناع، والفلفل الأسود، والكزبرة، والزنجبيل، والقرفة؛ حيثُ تساعد على تعزيز النكهات في الطعام إضافة الى دورها في التقليل والتخلص من غازات البطن.
  • دمج الوجبات الخفيفة: ويكون بجمع أكثر من صنف في الوجبة الواحدة؛ كدمج البسكويت مع زبدة الفستق، واللبن مع الفواكه، كما يجب عدم تناولها في وقت قريب من الوجبة الرئيسيّة، مع ضرورة التنبيه إلى أهمّية عدم الاكتفاء بها عوضاً عن الوجبة الكبيرة.
  • تناول مشروبات ذات قيمة غذائية وسعرات حرارية عالية: فمن الممكن تناول بعض المشروبات المغذية؛ كالميلك شيك، وسموثي الفواكه، والحليب، والعصائر، ويمكن إضافة مسحوق البروتين أو بعض الفواكه والخضراوات إلى هذه المشروبات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون المنتجات ذات قيمة غذائيّة، وتجنب المشروبات غير المغذية؛ كالمشروبات الغازية.[٣]


مكملات غذائية لتحفيز وفتح الشهية

يمكن للمكملات الغذائيّة؛ كالفيتامينات، والمعادن، وبعض الأعشاب أن تكون فعالةً في علاج نقص الشهية، إضافةً إلى دورها في علاج النقص الحاصل في الجسم والمتسبب بفقدان الشهية، ومن هذه المكملات الغذائيّة نذكر ما يأتي:[٣]

  • الزنك: إذ إنّ نقصه قد يؤدي إلى حدوث تغييرٍ في حاسة التذوق والشهية.
  • فيتامين ب1: فقد يسبب نقص هذا الفيتامين انخفاضاً الشهية، وزيادةً في استهلاك الطاقة أثناء الراحة وفقدان الوزن.
  • زيت السمك: إذ إنّه يلعب دوراً في فتح الشهية، ويُحسّن من الهضم، ويقلّل الإحساس بالانتفاخ أو الامتلاء الناتج عن الأكل.


أسباب فقدان الشهية

هناك عدة عوامل قد تؤثر في فقدان الشهية؛ والتي إمّا أن تكون مؤقتة بسبب الالتهابات أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي؛ وفي هذه الحالات تعود الشهية إلى ما كانت عليه بعد تعافي الشخص، وإمّا ناتجةً عن عوامل طبية طويلة الأمد تحتاج إلى استشارة طبيب كمرض كرون، وأديسون، والسكري، وأمراض الغدة الدرقية، وإمّا عوامل نفسية كفقدان الشهية العصابي (بالإنجليزية: Anorexia nervosa). وقد يصاحب فقدان الشهية خسارة في الوزن وسوء في التغذيّة، ممّا قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط.[٤]


المراجع

  1. JILL CORLEONE, "Foods to Increase Appetite"، www.livestrong.com, Retrieved 17-05-2019. Edited.
  2. Arlene Semeco (18-09-2017), "16 Ways to Increase Your Appetite"، www.healthline.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Megan Dix, "Supplements, Medications, and Lifestyle Changes to Help Stimulate Appetite"، www.healthline.com, Retrieved 17-05-2019. Edited.
  4. Beth Sissons, "What causes a loss of appetite?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-05-2019. Edited.