أفضل علاج للشعر التالف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
أفضل علاج للشعر التالف

الحدّ من مسببات تلف الشعر

يمكن اتباع العديد من الخطوات للحد من مسببات تلف الشعر، ومنها ما يأتي:[١]

  • تشكل صبغات الشعر الكيميائية أحد أسباب تلف الشعر، وجعله خشن الملمس، وللحد من ضررها، يمكن اتباع عدد من النصائح كاستخدام الألوان الأغمق من لون الشعر الطبيعي بثلاث درجات، وتقليل عدد مرات صبغ الشعر، والاستعانة بأخصائي التجميل عند صبغ الشعر.
  • تجنب تفتيح الشعر نهائياً، أو تقليل عدد مرات تكراره، واتباع بعض النصائح عند تفتيحه لتقليل ضرره كترطيب الشعر قبل عملية التفتيح، وتجنب أشعة الشمس والكلور.
  • الحد من استخدام أدوات التصفيف التي تعتمد على تطبيق الحرارة على الشعر، واتباع عدد من الخطوات عند استخدامها كاستخدام منتجات الحماية من الحرارة، وخفض درجة حرارة أدوات التصفيف، وتجفيف الشعر طبيعياً بالهواء.


تقليم نهايات الشعر التالف

يجب تقليم نهايات الشعر التالف عند الرغبة في علاجه، وذلك للتخلص من الضرر، وإعادة إنعاش وإحياء الشعر، ومن الجدير بالذكر ضرورة أن يكون المقص المُستخدم حاداً بما فيه الكفاية، وذلك لتجنب الضرر الذي قد يتسبب به المقص بدلاً من علاج الشعر.[٢]


اختيار الشامبو والبلسم الخاليين من الكبريتات

يجب اختيار منتجات الشعر كالشامبو والبلسم الخاليين من المواد الكيميائية ككبريتات الصوديوم، إذ إنّها تؤدي إلى فقدان الشعر لرطوبته، وتشكّل مواداً قاسية وضارةً بالشعر، لذا يُنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على مكوّنات طبيعية كالزيوت، والماسكات المصنوعة منزلياً.[٢]


العناية بالنظام الغذائي ونمط الحياة الصحي

يجب اتباع نظام غذائي متوازن، والحصول على الفيتامينات اللازمة للحفاظ على الشعر من التلف، كما يجب العناية بصحة الجسم سليماً، والمحافظة على ممارسة التمارين الرياضية، إذ إنّ هذه الأمور تشكّل عوامل مهمةً وضرورية للحفاظ على صحة الشعر، وحمايته من التلف.[٢]


علاجات منزلية للشعر التالف

يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية للشعر التالف، واستخدام ماسكات الشعر المختلفة لمرة أو مرتين أسبوعياً، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[٣]

  • الشاي: يمكن استخدام الشاي للشعر التالف، إذ إنّه يحسّن لون الشعر، ويعطيه لمعاناً طبيعياً عند شطفه به.
  • زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر التالف، وذلك من خلال تسخين نصف كوب منه، مع تجنب غليانه، وتدليك الشعر به، ثمّ تغطيته بغطاء استحمام، ومنشفة للحفاظ على الحرارة، وتركه لمدّة 45 دقيقة، ثمّ غسله بالشامبو وشطفه.
  • هريس الأفوكادو: يمكن استخدام الأفوكادو لاستعادة بريق الشعر، وذلك من خلال هرس حبة أفوكادو ناضجة مع بيضة؛ لتكوين عجين أملس، ثمّ وضعه على الشعر الرطب، وتركه لمدّة 20 دقيقة، وغسله بالماء جيداً، وينصح باستخدام هذا الماسك مرةً أسبوعياً على الأقل عندما يكون الشعر ضعيفاً جداً، كما يُنصح به للشعر الصحي أيضاً مرةً في الشهر لضمان بقاء الشعر صحياً ورائعاً.


المراجع

  1. Cynthia Cobb (2018-2-21), "How to Repair Damaged Hair"، www.healthline.com, Retrieved 2019-1-23. Edited.
  2. ^ أ ب ت Dr. Robert Finney (2018-10-29), "10 Awesome Ways To Identify And Fix Dry And Damaged Hair"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-1-23. Edited.
  3. Anju Mobin, "8 Effective Home Remedies For Dry And Damaged Hair"، www.lifehack.org, Retrieved 2019-1-27. Edited.