أفضل علاج للغازات في البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٣ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج للغازات في البطن

العلاجات المنزلية

عادةً ما تنتج غازات البطن عن تناول بعض أنواع الأطعمة، ويُعدّ تغيير النظام الغذائي حلاًّ مثاليّاً للوقاية من الغازات، لكن قد لا تكفي هذه الطريقة وحدها، لذا لا بدّ من تجربة خيارات منزلية أخرى، ومن أهمّ هذه الخيارات ما يأتي:[١]

  • النعناع: أظهرت الدراسات أنّ شاي النعناع قد يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات، وتجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن يتداخل النعناع مع امتصاص الحديد وبعض الأدوية، وقد يسبب أيضًا حرقة لدى بعض الأشخاص، وللاستفادة من خواصّ النعناع في التخلص من الغازات يمكن شرب كوبٍ واحدٍ قبل كلّ وجبة للحصول على أفضل النتائج.
  • شاي البابونج: يمكن أن يقلل شاي البابونج من عسر الهضم والانتفاخ؛ حيث يفيد شرب شاي البابونج قبل وجبات الطعام وقبل النوم في الحدّ من هذه الأعراض لدى بعض الأشخاص.
  • خل التفاح: يمكن مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء أو الشاي، ليُشرب مباشرة قبل وجبات الطعام أو حتى ثلاث مرات يوميًا عند الحاجة.
  • زيت القرنفل: قد يقلل زيت القرنفل من الغازات عن طريق إنتاج الإنزيمات الهاضمة، ويمكن الاستفادة من خواصّ زيت القرنفل عن طريق إضافة 2-5 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء وشربه بعد الوجبات.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد الحركة البدنية وممارسة التمارين الرياضية على طرد الغازات، وتخفيف ألم الانتفاخ، حيث يُنصح بالمشي لفترة قصيرة بعد تناول الطعام للتخلصّ من الغازات.


العلاجات الدوائية

من أبرز الأدوية المستخدَمة في علاج غازات البطن نذكر ما يأتي:[٢]

  • السيميثكون: تساعد الأدوية التي تحتوى على مادة السيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone) على تفجير فقاعات الهواء الموجودة، مما يسهل خروج الغازات.
  • الفحم النشط: قد تساعد أقراص الفحم النشط (بالإنجليزية: Activated charcoal) على التخلص من الغازات، ويتم تناولها قبل وجبة الطعام وبعدها، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد دراسات كافية على فاعلية الفحم النشط في علاج الغازات.
  • ألفا غالاكتوزيداز: تساهم المكمّلات الغذائية التي تحتوي على إنزيم ألفا غالاكتوزيداز (بالإنجليزية: Alpha-galactosidase) في تكسير وهضم الكربوهيدرات الموجودة في بعض الخضراوات.
  • مكمّلات اللاكتيز: يُلجأ للمكمّلات التي تحتوي على إنزيم اللاكتيز (بالإنجليزية: Lactase supplements) من قبل المُصابين بمشاكل في هضم سكر اللاكتوز، حيث يساعد الإنزيم على هضم السكر الموجود في منتجات الألبان.


طرق الوقاية من غازات البطن

هناك بعض الإجراءات والنصائح التي قد تخفف من تكوّن الغازات في الجهاز الهضمي، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • التقليل من كمية الغازات المبلوعة؛ حيث يُنصح بتناول الطعام ببطء، وتجنّب مضغ اللبان والحلوى الصلبة، وعدم استخدام القشة للشرب.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب تناول المشروبات والأطعمة التي تسبب الغازات؛ مثل الطعام الحار، أو المحتوي على الألياف، أو الدهون، والطعام المقلي، والمشروبات الغازية، ومنتجات الألبان.


المراجع

  1. Corey Whelan (February 28, 2017), "How to Get Rid of Gas, Pains, and Bloating"، www.healthline.com, Retrieved January 26, 2019 . Edited.
  2. By Mayo Clinic Staff (Dec. 21, 2018), "Gas and gas pains"، www.mayoclinic.org, Retrieved January 26, 2019 . Edited.
  3. "Symptoms & Causes of Gas in the Digestive Tract", www.niddk.nih.gov,July 2016، Retrieved January 26, 2019 . Edited.