أفضل فيتامين لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
أفضل فيتامين لزيادة الوزن

أفضل فيتامين لزيادة الوزن

ترتبط زيادة الوزن بتناول سُعرات حرارية أكثر مِمّا يحرق الجسم. وبما أن الفيتامينات لا تحتوي على السُعرات الحرارية، فلا يوجد أي فيتامين معين يُساعد على إكتساب الوزن. ويُمكن العمل على زيادة الوزن مِن خلال الحصول على السُعرات الحرارية عن طريق تناول الأطعمة الصحية غير المُصنعة مثل البروتين، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والخضراوات الطازجة، والنشويات، والفواكه، والمكسرات، والبذور. حيث إن هذه الأطعمة تُعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي تُساعد على زيادة الوزن. ومِن جهةٍ أُخرى تُساعد بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب 21، على زيادة الشهيه، وبالتالي زيادة نسبة السُعرات الحرارية المتناوله. وفي حال نقص فيتامين ب12 فينصح بالحصول عليه من الأطعمة أو من المكملات الغذائية.[١]


مُكملات غذائية لزيادة الوزن

يُعدّ الغذاء الصحي والتمارين الرياضية العاملان الأكثر أهمية لزيادة الوزن. إلا أنّ المُكملات الغذائية قد تُساعد أيضًا على توفير السُعرات الحرارية والبروتينات. ومِن المُكملات الغذائية التي قد تُساعد على زيادة الوزن والحصول على عضلات ما يليّ:[٢]

  • البروتين: يعمل البروتين على دعم نمو العضلات، ولهذا فإنّ نسبة 10-35٪ من السعرات الحرارية اليومية يجب أن يكون البروتين هو مصدرها.
  • الكرياتين: يوجد العديد من أنواع الكرياتين التي تساعد على زيادة الوزن، ولكن يُعتبر الكرياتين الأحادي الأكثر أماناً وفاعلية.
  • مكملات زيادة الوزن: تحتوي مكملات زيادة الوزن، وهي منتجات عالية السعرات الحرارية، على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين.
  • المكملات المعززة للأداء الرياضي: تؤدي المكملات المعززة للأداء الرياضي إلى زيادة كبيرة في الوزن وكسب العضلات عند ممارسة الرياضة.


خطوات لزيادة الوزن بطريقة آمنة

يمكن زيادة الوزن من خلال اتباع ما يليّ:[٣]

  • تناول من ثلاث إلى خمس وجبات في اليوم: يُمكن أنّ يُساعد تناول العديد من الوجبات على زيادة عدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي.
  • رفع الأثقال: يجب القيام برفع الأثقال أو الأوزان ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، لزيادة الوزن والعضلات بشكلٍ صحي.
  • تناول كميات كافية من البروتين: يُعدّ اتباع النظام الغذائي المناسب مع تناول كمية مُناسبة مِن البروتين داعماً لنمو العضلات، وتشتمل الأطعمة الغنية بالبروتين البيض، واللحوم، والأسماك، والمكسرات، والبقوليات.
  • تناول وجبات صحية عالية بالسُعرات الحرارية: يُساعد تناول وجبات الطعام المحتوية على الكربوهيدرات والدهون الصحية على زيادة عدد السُعرات الحرارية والعناصر الغذائية في النظام الغذائي.
  • طلب المساعدة من الاختصاصيين: يمكن لأخصائيي التغذية توفير خطط وحميات لزيادة السعرات الحرارية.


مراجع

  1. "Best Vitamins to Gain Weight", www.livestrong.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. "The 4 Best Supplements to Gain Weight", www.healthline.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  3. "Tips for gaining weight safely and things to avoid", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.