أفضل لاعب شطرنج في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
أفضل لاعب شطرنج في العالم

لعبة الشطرنج

تُعتبر لُعبة الشطرنج، ملكة الألعاب الذهنيّة على الإطلاق، لما فيها من استخدام لملكات العقل والفطنة والدهاء، وسط أُسس وقواعد ثابتة، لا تتغيّر ولا تتبدّل على الرّغم من مرور هذه اللعبة بتاريخٍ طويلٍ.


لعلّنا يصعُب علينا تحديد أيُّ لاعبي الشطرنج يُعتبر هو الأفضل عبر تاريخها العريق؛ حيث مُنح العديد من اللاعبين لقب بطل العالم للعبة الشطرنج، ومُنح أيضاً بعض اللاعبين ألقاب عديدة؛ كملك الشطرنج، وساحر الرقعة، وأستاذ دولي، وأسطورة الشطرنج، وأصغر لاعب، وأكبر لاعب، وأمهر لاعب، وأذكى لاعب، وما إلى ذلك من ألقاب أو صفات، ليكون بذلك جميع من يحصل على البطولة هو لاعب العام الأفضل.


أفضل لاعبي الشطرنج

أليكسندر أليخين Alexander Alekhine

ولد أليكسندر في عام ألف وتسعمئة واثنين للميلاد من عائلة روسيّة ثريّة، وسط بيئة تنعمُ بالأرستقراطيّة، فكان مهتماً بلعبة الشطرنج منذ نعومة أظفاره، حيث لمع نجمه فيها منذ أن كان ابن العاشرة من عمره، ليأخذ بطولات عديدة ويفوز على أكبر اللاعبين وأعرقهم.


أُطلق على أليكسندر من قِبَل أبطال العالم في لعبة الشطرنج ساحر الرقعة، وذلك كونه مغامراً من الطراز الأوّل؛ إذ إنّه يقوم بأداء نقلاتٍ ليست في الحسبان أو التوقّعات، ليقلب بذلك الطاولة لصالحه، ليقول عنه البطل آرون بأنّه يُعامل خصومه كالأطفال، حيث لا يُمكن لأحد أن يتوقّع حركاته، وأضاف أيضاً بأنّه داهية.


حصل في عام ألف وتسعمئة وأربعة عشر وعلى الرّغم من حداثة سنّه على لقب أستاذ دوليّ قدير، هذا اللقب الذي يَتنافس عليه كِبار اللاعبين، وكان ذلك إثر تعادله مع خصمه الأستاذ الدولي والبطل العالمي الأمريكي فرانك مارشال. فاز في عام ألف وتسعمئة وستة وعشرين للميلاد في بطولة الاستدبار، والتي لعب فيها ضد ستةٍ وعشرين لاعباً في آنٍ واحد.


فاز لأوّل مرّة في عام ألف وتسعمئة وسبعة وعشرين للميلاد بالمرتبة الأولى على مستوى العالم؛ حيث ربح أمام خصمه البطل العالمي السّابق كابابلانكا Capablanca. استمرّت بطولات ألكسندر العالميّة من عام ألف وتسعمئة وسبعة وعشرين ميلادي، حتّى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثلاثين للميلاد، ولم يخسر إلاَّ في بطولة واحدة أمام خصمه ماكس Max Euwe، وذلك بسبب إدمانه لتعاطي الكحول، حيث قال عنه ماكس بأنّه شاعر يُمكن له أن يقوم بالأعمال الفنيّة من الأمور التي لا تلهم غيره.


استرجع لقب بطل العالم من ماكس عام ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين ميلادي حين فاز عليه، وبقي مُحتفظاً باللقب هذا حتّى وافته المنيّة في عام ألف وتسعمئة وستة وأربعين للميلاد. قيل عنه بأنّه العبقريّ في تاريخ لعبة الشطرنج، وبأنّه يجب عدم الأمان له، وبأنّ مستقبل لعبة الشطرنج سيتأسّس على يديه، وإنّه اللاعب الأذكى.


فيشفاناثان أناند Viswanathan Anand

تعود أصول فيشفاناثان إلى الهند، حيث ولد فيها عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين للميلاد، وحصل لعدّة أعوام من الاتحاد الدولي للشطرنج على البطولة العالميّة، وأيضاً منح بطولة الشطرنج السريع، وقد حمل هذا اللاعب عدّة ألقاب عالميّة وأهمّها لقب أستاذ دولي كبير.


ماغنوس كارلسن Magnus Carlsen

هو أحد أهمّ لاعبي الشطرنج النرويجيّين على الرّغم من حداثة سنّه؛ إذ إنّه ولد عام ألف وتسعمئة وتسعين للميلاد، إلاَّ أنّه مُنح من قِبَل الاتحاد الدولي للشطرنج لقب أستاذ دولي كبير، وقد حقق بطولة العالم في اللعبة عام ألفين وثلاثة عشر ميلادي، إضافةً لحصوله على التصنيف الأعلى في هذه اللعبة عبر تاريخها، وهو ألفين وثمانمئة واثنين وثمانين، وبذلك يُعتبر أصغر لاعبٍ يحمل أعلى تصنيفٍ.


فلاديمير كرامنيك Vladimir Kramnik

هو أشهر لاعبي الدولة الروسيّة، ولد عام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين، واستطاع أن يُحقّق عدّة بطولات عالميّة، ليُمنح لقب أستاذ دوليّ كبير، إضافة لمنحه لقب أقوى لاعبي الشطرنج في العالم.