أنواع المقالات العلمية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
أنواع المقالات العلمية

المقالة العلميّة

هي نوعٌ من أنواع المقالات، والتي تهتم في المجالات العلميّة، أي المتعلقة بالعلوم، مثل: الطب، والهندسة، والفيزياء، وغيرها، وتُكتب من قبل أشخاص متخصصين في المجالات العلمية، مثل: الأطباء، والعُلماء، وغيرهم، وتساهم المقالة العلمية في توضيح اكتشاف في المجال العلمي الذي تتخصص به، أو تقدم دراسة عن شيء جديد، لم تتم دراستهُ من قبل.

تساعد المقالات العلمية الطلاب، والباحثين في مجالات العلوم، في تسهيل دراستهم، أو طبيعة عملهم، عن طريق تقديم مادة علمية، ذات معلومات واضحة، لذلك تنشر العديد من الوسائل الصحفية مجموعة من المقالات العلمية، والتي تتعلق عادةً بمعلومات عامة، وطبية يهتم القراء بمتابعتها لما تقدمه لهم من معلومات مفيدة.


أنواع المقالات العلمية

من أنواع المقالات العلمية، التي تهتم بالبحث في العديد من مجالات العلوم:


المقالة العلميّة الصحفية

هي من أكثر أنواع المقالات العلمية انتشاراً، إذ إنّها تنشر من خلال الصحف اليومية، والمجلات العلمية، والمواقع الإلكترونية التي تهتم بالعلوم، وفي العادة تُكتب هذه المقالات على شكل حلقات متسلسلة، قد تصدر في عدد واحد على هيئة بحث علمي، أو على مجموعة من الأعداد، والهدف منها هو توصيل كافة المحتويات الخاصة بالموضوع العلمي للقراء.


المقالة النظريّة

هي المقالة العلمية التي تهتم بنظرية علمية معينة، أي دراستها من حيث الوسائل التي أدت إلى اكتشافها، والعوامل المرتبطة بها، وطرق تطبيقها وفقاً للإمكانات المتاحة، وتُنشر هذه المقالات في الكتب، والمجلات العلميّة التي يهتم الأشخاص المتخصصون بالعلوم بدراستها، ومن الأمثلة عليها: المقالات النظرية الخاصة بقوانين الرياضيات.


الدراسات

هي مجموعة من الأفكار، والاكتشافات، التي تم الوصول إليها بالاعتماد على الموارد العلميّة، التي يحرص الباحث على الاستفادة منها، من أجل إعداد الدراسة العلميّة، ونشرها في كتاب علمي، أو تقديمها كعمل بحثي للجامعة، أو المؤسسة العلمية التي يعمل بها، أو ينتسب إليها، حتى يساهم في تطور المجال العلمي الذي تهتم به الدراسة العلمية التي أعدّها.


المقالة المنهجيّة

هي نوعٌ من أنواع المقالات العلمية، التي تعتمد على تبنّي منهجية بحث علمي، ويكون هذا النوع من المقالات أكثر تخصصاً من الأنواع الأخرى؛ بسبب الاستعانة بأكثر من مصدر، ومرجع للحصول على المعلومات التي يتم تضمينها في المقال، وغالباً تستخدم هذه المقالات كجزء من المناهج الدراسية، أو وسيلة تعليمية مساعدة في مجال التدريس الجامعي، والعلمي.


خصائص المقالة العلمية

للمقالة العلمية مجموعة من الخصائص التي تتميز بها، ومنها:

  • تساهم في توضيح حقائق علمية مفيدة.
  • تقوم على مجموعة من الدراسات العلمية الموثقة، من قبل باحثين متخصصين.
  • تعتبر مرجعاً علمياً مؤكداً.
  • تعد وسيلة من وسائل النهوض العلمي.
  • تقيس مدى نجاح تطبيق الفكرة، أو التجربة العلمية.
  • تلخص الأبحاث العلمية.
  • تحتوي على تفاصيل بالمجال العلمي المرتبط بها.
368 مشاهدة