أين تقع براغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع براغ

مدينة براغ

مدينة براغ أو ما يطلق عليها باللغة التشيكية براها هي العاصمة الشهيرة لدولة التشيك والتي انقسمت عن تشيكوسلوفاكيا تواكبا مع انهيار الاتحاد السوفييتي الاشتراكي كونها كانت إحدى دول أوروبا الاشتراكية سابقاً، وتعتبر براغ أكبر وأهم مدينة في جمهورية التشيك، وتمتاز بماض عريق وبشهرة عظيمة تمتد حتى وقتنا الحالي المعاصر.


أين تقع مدينة براغ

تقع على ضفة نهر فلتافا في المساحة الواقعة وسط المنطقة التاريخية المعروفة بوهيميا، وهي من المدن الأوروبية القليلة التابعة لأوروبا الوسطى والتي حالفها الحظ ونجت ولم يتم تدميرها خلال الحرب العالمية الثانية، بل تمكنت من الحافظ على بنيانها وشكلها العريق والجميل خلال الحرب وبعدها، ويبلغ تعداد السكان فيها حوالي مليون ومائتي ألف نسمة، أمّا مساحتها فتصل إلى حوالي خمسمائة كيلو متر مربع تقريباً.


سبب تسمية مدينة براغ

هناك العديد والكثير من الألقاب والتي أطلقت على مدينة براغ ومنها على سبيل المثال المدينة الذهبية ويطلق عليها أيضا أم المدن وفي تسميات أخرى تسمى بقلب أوروبا، ومن ألقابها كذلك المدينة ذات المائة برج وذلك لما تحتويه في شوارعها من أبراج كثيرة تعلو فوق كنائسها وفوق قصورها العديدة.


تاريخ مدينة براغ

لقد تم تأسيس مدينة براغ ووضع لبناتها الأولى والأساسية في أواخر القرن التاسع الميلادي ومنذ تأسيسها صارت مقراً لملوك بوهيميا. ثم بعد ذلك ازدهرت المدينة بشكل لافت في القرن الرابع عشر الميلادي خلال فترة حكم الملك الروماني الشهير تشارلز الرابع والذي قد أمر ببناء العديد من معالمها ومبانيها المشهورة مثل البلدة الجديدة، وكذلك جسر تشارلز، وأمر أيضاً ببناء كاتدرائية القديس فيتوس ذائعة الشهرة والصيت والتي تعتبر أقدم كاتدرائية قوطية معروفة في منطقة أوروبا الوسطى، كما أمر هذا الملك ببناء تشارلز الشهيرة والتي تعد أقدم جامعة قد تم بناؤها في أوروبا الوسطى.


اتخذت مدينة براغ ملامحها العريضة من اندماج أربعة مدن صغيرة في عام ألف وسبعمائة وثمانية وأربعين وهم المدينة التي كانت تدعى بالبلدة القديمة ومن أخرى كانت تسمى بالبلدة الجديدة ومن مدينة كان يطلق عليها حي القلعة ومن مدينة كانت تسمى مالاسترانا.


والجدير بالذكر أنّ براغ قد تم إدراجها في العام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين ميلادية ضمن لائحة منظمة اليونسكو الدولية كأحد مواقع التراث الثقافي العالمي، وقد عاش في هذه العاصمة الكثير من الأعلام والمشاهير، منهم على سبيل المثال الشاعر العربي الكبير المعروف محمد مهدي الجواهري، والمعروف عنه أنّه قد عاش فيها فترة طويلة من الزمن امتدت لثلاثين عام، كما وعاش فيها أيضاً الكاتب والأديب العظيم المعروف فرانز كافكا.
712 مشاهدة