أين تقع خريص

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٤ يوليو ٢٠١٩
أين تقع خريص

خريص

تُعتبر خريص من الهجر العديدة الموجودة في السعودية، والتي تتطوّر وتتقدّم نظراً لوجود أكبر المشاريع البتروليّة ضمن أراضيها، وتتميّز بموقعها المفصليّ؛ حيث تشكّل عقدة مواصلات مهمة في البلاد.

موقعها

تقع خريص في أراضي المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً بين مدينتي الهفوف وعاصمة البلاد مدينة الرياض؛ حيث تبعد مئة وستين كيلو متراً عن مدينة الهفوف، أمّا عن مدينة الرياض فإنّها تبعد مسافة تقدّر بمئة وخمسين كيلو متر، وتتبع إدارياً لمحافظة الإحساء الموجودة في المنطقة الشرقيّة من البلاد، وتُعتبر الطريق التي تمرّ بخريص هي الطريق الأقصر التي تربط الرياض بالهفوف.


الخدمات فيها

في خريص عدّة حقول من البترول، إضافةً لمشروع البترول الذي يُعدّ الأكبر في العالم؛ حيث ينتج مليون ومئتي ألف برميلٍ بشكل يومي من الزيت العربي الذي يُعرف بالخفيف.


أهميّة طريق خريص

يعود تشييد هذا الطريق إلى بداية ثمانينات القرن العشرين، ويُعتبر من أهمّ الطرقات الموجودة في العاصمة الرياض، والذي يُعرف بموقعه الحيوي في المنطقة؛ حيث نجده ممتداً باتجاه الشّرق ليصل طريق مدينة الدّمام القديم، وممتدّاً باتجاه الغرب ليصل طريق الملك خالد، ويُعتبر هذا الطريق الأكثر ازدحاماً لكونه يُمثّل شرياناً رئيسياً يربط المدن من شرقها حتّى غربها مع بعضها البعض، حيث يتقاطع أيضاً مع الطريق المؤدّي لميدان القاهرة المعروف بطريق الملك فهد، وإن كان طريق الملك خالد هو الشريان فإنّ طريق الملك فهد هو القلب للعاصمة.


أهمّ الطرق والشوارع التي تتقاطع في طريق خريص: طريق النهضة، وأيضاً شارع الإحساء، وهنالك طريق صلاح الدين الأيوبي، وأيضاً طريق المطار القديم، إضافةً إلى طريق المعذر، وهنالك شارع الضباب، وأيضاً شارع العليا، وطريق التخصصي، وأيضاً طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأوّل، وهنالك شارع أم الحمام، وشارع الوادي.