أين تقع مدينة كرواتيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة كرواتيا

كرواتيا

كرواتيا أو الجمهورية الكرواتية، هي دولة جمهورية ذات نظام برلماني تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من القارة الأوروبية. تشترك كرواتيا في حدودها مع كلٍّ من صربيا، والبوسنة والهرسك، وسلوفينيا، والمجر، وصربيا، بالإضافة إلى جمهورية الجبل الأسود. هذا ويصل طول حدودها الجغرافية مع الدول المحيطة بها والتي تشترك معها بنقاط حدودية إلى حوالي ألفين ومئتي كيلو متر تقريباً، أطول حد مشترك هو الذي يجمعها مع البوسنة والهرسك؛ حيث يصل طول هذا الحد إلى حوالي تسعمئة وثلاثين كيلو متراً تقريباً، أما أقصر حد فهو الذي تشترك به مع الجبل الأسود وصربيا والذي يصل إلى مئتين وسبعين كيلو متراً تقريباً.


مساحة كرواتيا

تُقدّر مساحة الأراضي الكرواتية بحوالي ستة وخمسين ألف كيلو متر مربع تقريباً، أمّا عاصمتها الرسمية وأكبر مدنها فهي مدينة زغرب. اللغة الرسمية السائدة والمنتشرة بين الشعب الكرواتي هي اللغة الكرواتية، أمّا الشعب الكرواتي فقد قدّر عدده بحوالي أربعة ملايين وثلاثمئة ألف نسمة تقريباً وفقاً لتوقعات عام ألفين وأحد عشر ميلادية، ويطلق على السكان اسم الكرواتيون.


ينتمي معظم الشعب الكرواتي إلى العرق الكرواتي بنسبة تصل إلى تسعة وثمانين بالمئة تقريباً، أما باقي السكان فينتمون إلى العرق الصربي وإلى أعراق أخرى. في عام ألفٍ وتسعمئة وواحد وتسعين ميلادية أُعلن استقلال كرواتيا عن يوغسلافيا، كما أعلن أيضاً استقلال سلوفينيا عن يوغسلافيا أيضاً في الوقت ذاته. العملة المتداولة هي الكونا الكرواتية، وأخيراً يسود الأراضي الكرواتية مناخ قاري متوسط في الغالب.


الأديان في كرواتيا

هناك عدّة أديان منتشرة بين السكان على الأراضي الكرواتية، فغالبية الشعب الكرواتي يدينون بالرومانية الكاثوليكية بنسبة تتعدّى الستة وثمانين بالمئة من إجمالي عدد السكان، أما أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية فيقدرون بنحو ما يزيد على أربعة بالمئة تقريباً، في حين يشكل أتباع البروتستانتية وأتباع الطوائف الأخرى نسبة تقدّر بنحو ستة أعشار بالمئة تقريباً، وأخيراً اقتربت نسبة المسلمين الذين يعيشون على الأراضي الكرواتية حوالي واحد ونصف بالمئة تقريباً. ويشار إلى أنّ هناك نسبة من الملحدين واللاأدريين، وأتباع ديانات أخرى.


إلى جانب اللغة الرسمية الشائعة وهي اللغة الكرواتية، هناك انتشار بين الناس لُغات تعرف باسم لغات الأقليات، وهذه اللغات تتضمن: المجرية، والتشيكية، والإيطالية، والروسينية، والسلوفاكية، والصربية.


يسيطر قطاع الخدمات على القطاع الاقتصادي الكرواتي، ثمّ يليه كلٌّ من القطاعين الصناعي والزراعي، كما وتعتبر السياحة في كرواتيا من القطاعات الهامة والحيوية إلى حد بعيد، وتحتلّ كرواتيا مركزاً متقدماً على قائمة الأماكن السياحية الأكثر شعبية على مستوى العالم كله.