أين تقع مدينة كلكتا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة كلكتا

مدينة كلكتا

تُعد مدينة كلكتا من أكبر المدن الهندية الأربعة، و تقع في الجهة الشرقية للهند على شاطئ خليج البنغال. حيث بلغ عدد سكانها في عام ألفين وواحد ميلادي قرابة 4.580.544 نسمة على مساحة تُقدّر بـ 104 كيلو مترٍ مربع، مما أدّى إلى حدوث انفجار سكاني فيها، ونظراً لوجود نقص كبير في المساكن فإنّ هناك كثير من الأشخاص في الأحياء الفقيرة اتّخذوا الطّرق مكاناً لسكنهم.


يستخدم سكان مدينة كلكتا اللغة البنغالية كلغة رسمية لهم، بالإضافة إلى وجود ما يُقارب ستين لغة أخرى مختلفة، ولكنّ القليل من السكان يتحدثون بهم. يتّخذ ما يُقارب ثمانون بالمئة من سكان المدينة الّديانة الهندوسية ديانة رسمية لهم، وخمس عشرة بالمئة منهم يتبعون الديانة الإسلامية، أما ما تبقى من السكان فيتبعون إمّا الديانة المسيحية، أو الديانة البوذية، أو الديانة السيخية.


اقتصادها

تمتاز مدينة كلكتا بتعدد الصّناعات فيها، فتكثر الصّناعات التكنولوجية الخاصّة بالجوالات (الهواتف الذكية)،وصناعة المنتوجات الاستهلاكية، وصناعة الأحذية، والصناعات الهندوسية التي تخدم الديانة الهندوسية ومن يتبعها، إضافة إلى ذلك تعتبر مدينة كلكتا مكاناً لتعدين الحديد، والفحم الحجري، والبترول، والمنجنيز.

يتواجد في المدينة ميناء يخدم قرابة عشر بالمئة من التجارة الخارجية فقط، كما وتحتوي المدينة على الكثير من المصارف الأجنبية وعلى مقر رئاسة الغرفة التجارية الهندية، ومع كل تلك الصناعات والتجارة إلا أن المدينة تُعاني من مشكلة البطالة، الأمر الذي جعل السكان يغتربون إلى دولٍ مختلفةٍ للتخلص من تلك المشكلة والكسب المادي.


التعليم فيها

دليلاً على ازدهار العلم في المدينة، فإنّه يوجد في مدينة كلكتا مراكز علمية ومراكز أبحاث خاصّة بالدّراسات الحديثة، بالإضافة إلى ثلاث جامعات يتم فيهم تبادل الثقافات وتعلّم اللغات ومكسبة العلم والمعرفة، والثلاث جامعات هنّ :

  • جامعة جادفبور: والتي تعتبر من أفضل الجامعات في دولة الهند كافة، فهي رائدة في مجال الهندسة وبمجالات التدريب العملي وإجراء الأبحاث العلمية، كما أنها في نمو وتطور دائم في التطورات العلمية الخاصة بكلية العلوم.
  • جامعة كلكتا.
  • جامعة رايندرا بهاراتي.


تاريخها

  • تم إنشاء مدينة كلكتا في عام 1690 ميلادي على يد شركة إنجليزية تُسمى شركة الهند الشرقية.
  • في عام 1773 ميلادي اتخذت الهند مدينة كلكتا عاصمة لها، ولكنها تخلت عنها في عام 1912 ميلادي واتخذت دلهي عاصمتها وذلك بسبب موقعها المتميز الموجود بوسط البلاد.
  • في عام 1946 شهدت مدينة كلكتا معارك طاحنة وعنيفة بين المسلمين والهندوس، وذلك بسبب الفرق الديني بينهما.