أين تقع مدينة كيرلا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
أين تقع مدينة كيرلا

موقع كيرالا

هي واحدة من الولايات الموجودة في الهند، وتقع على ساحل مالابار، ويحدّها ا من الجهتين الشماليّة الشرقيّة، والشماليّة ولاية كارناتاكا، ومن الجهتين الشرقيّة، والجنوبيّة تاميل نادو، ومن الجهة الغربيّة بحر اكشادويب، وتنحصر على خط الاستواء بين دائرتي عرض 8°18' و12° و48.5° باتجاه الشمال، و74° 52.5° و77° و22° باتجاه الشرق، وتبلغ المساحة الإجماليّة للمنطقة ثمانية وثلاثين ألفاً وثمانمئة وأربعة وستين كيلو متراً مربعاً، ويعيش عليها أكثر من ثلاثة وثلاثين مليون وأربعمئة ألف نسمة.[١]


اقتصادها

يبلغ الناتج المحليّ الإجماليّ للولاية حوالي خمسة وعشرين مليار دولار، وبهذا الرقم تحتل المرتبة الأولى في البلاد، وتعتمد في اقتصادها على المغتربين الذي يعملون في الدول الأجنبيّة، وخاصةً الخليجيّة منها، حيث بلغ عدد المغتربين أكثر من مليونين ونصف المليون نسمة، وتعمد أيضاً على قطاعات النقل، والتخزين، والاتصالات، والسياحة، والمصارف، والتأمين، والعقارات، والتصنيع، والبناء، والزراعة وخاصة الأرز، والشّاي، والقهوة، وجوز الهند، والمطاط، والكاجو، والتوابل، والفلفل، والهيلوالفانيليا، والقرفة، وجوزة الطيب.[٢]


معلومات متنوعة

نذكر هنا بعض المعلومات المتنوعة عن ولاية كيرلا:[٣]

  • المناخ : تتأثر الولاية بالمناخ الاستوائيّ الرطب، والبحريّ، ويكون شهر الشتاء من شهر يونيو، وحتى ديسمبر، وتتراوح درجات الحرارة السنوية بين خمسة وعشرين إلى سبعة وعشرين درجة مئويّة، ويصل معدل سقوط الأمطار على المنطقة حواليّ ألفين وتسعمائة ألف ملم.
  • التقسيمات الإداريّة: تتألف الولاية من أربع عشرة منطقة موزعة على ست مناطق إداريّة وهي؛ شمال غرب الهند، وجنوب مالابار، وكوتشي، وشمال ترافانكور، وترافانكور الوسطى، وجنوب ترافانكور.
  • النقل: تمتد الطرق في الولاية لمسافة تقدر بمائة وخمسة وأربعين كيلو متراً، والتي تشكل نسبة 4.2٪ من مجموع الطرق في الهند، وتحتوي على طرق سريعة وطنيّة، وسريعة محليّة، وتعدّ وزارة الأشغال العامة هي المسؤولة عن صيانة وتوسيع نظام الطرق السريعة في البلاد.
  • السكك الحديديّة: يمر في الولاية سكّة حديديّة ترتبط مع معضم مدن، وبلدات الهند الرئيسيّة باستثناء المناطق المرتفعة الموجودة في إيدوكيّ، ووياند.
  • المطارات: يوجد في الولاية ثلاثة مطارات وهي؛ مطار تريفاندروم الدوليّ، و كوشين الدوليّ، وكاليكوت الدوليّة، ويوجد مطار رابع ما زال قيد الإنشاء تحت مُسمّى مطار كانور الدوليّ.
  • الدين: تعدّ الولاية مجمعاً لمختلف الأديان، وتعدّ الديانة الهندوسيّة هي الأكثر انتشاراً في المنطقة حيث نسبتها 54.73٪، والمسلمين 26.56٪، والمسيحيين 18.38٪، و0.32٪ ليس لهم ديانة.
  • التعليم: تحتوي الولاية على مجموعة كبيرة من الجامعات، والمدارس، والمعاهد، والمراكز كالمعهد الهندي لتكنولوجيا معلومات، والمعهد الهندي للتربية والعلوم والبحوث، والمعهد الهندي للإدارة، والمجلس المركزي للتعليم الثانوي، ووالمعهد الوطني للتوسيع التعليم المدرسي.


المراجع

  1. William A. Noble, "Kerala"، www.britannica.com, Retrieved 6-8-2018. Edited.
  2. "Economy of Kerala", ipfs.io, Retrieved 6-8-2018. Edited.
  3. "Kerala at a Glance", www.keralatourism.org, Retrieved 6-8-2018. Edited.
375 مشاهدة