إزالة بقع الصدأ من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٨ ، ١٣ مايو ٢٠١٨
إزالة بقع الصدأ من الملابس

استخدام الخل والملح

يُساعد اعتماد هذه الطريقة على التخلّص من بقع الصّدأ القديمة والجديدة على حد سواء، وتُطبّق من خلال ترطيب بقعة الصّدأ باستخدام قطعة قماش أو قطن مُبلّلة بالخل الأبيض ثُم إضافة القليل من الملح فوقها وفركها بواسطة الأصابع، وتوضع بعد ذلك على منشفة وتُترك لتجف وحدها أو توضع تحت أشعة الشّمس في حال وُجدت، وتُنهى العمليّة بغسل قطعة الملابس كالمُعتاد.[١]


مزيل بقع الصّدأ

تتواجد بالأسواق مُركّبات تجاريّة خاصّة بإزالة بُقع الصّدأ عن الأقمشة والملابس، وتُعد فعّالة إلى حد ما بسبب اعتماد عملها على التّفاعل ما بين مكوّناتها وبين صدأ الحديد؛ فتتّحد معه وتعمل على تخفيفه من القماش، حيث أنها عادةً ما تتكوّن من أحماض وخاصّة حمض الأوكساليك (بالإنجليزيّة: Oxalic acid) أو حمض الهيدروفلوريك (بالإنجليزيّة: Hydrofluoric acid)، ومن المُهم عند اعتماد هذه الطّريقة لإزالة بُقع الصّدأ ان يتم مُراعاة تعليمات المصنع عند استخدامها وغسل الملابس جيّداً عند الانتهاء، إلى جانب توخي الحيطة والحذر؛ لأنها ذات سميّة على الجلد والجهاز الهضمي في حال تم تناولها، بالإضافة إلى أن عدم شطف الملابس جيّداً بعد استخدامها قد يتسبّب في بقاء بعض آثار الأحماض في نسيجها ممّا قد يؤدّي لتلفها.[٢]


طرق أخرى لإزالة الصدأ عن الملابس

كم الطُرق الأخرى لإزالة بُقع الصّدأ من أقمشة الملابس ما يلي:[٣]

  • كريمة التارتار: يُحضّر هذا الخليط من خلال مزج ما يُقارب 6 ملاعق صغيرة من كريمة التارتار في حوالي لترين من الماء المغلي، ثُم استخدام المزيج لنقع الملابس المُلطّخة بالصّدأ لمدّة تتراوح ما بين 1-2 ساعة.
  • عصير اللّيمون والبُخار: تعتمد هذه الطّريقة على فرد قطعة القماش الملطّخة بالصّدأ فوق فوهة وعاء يحتوي على ماء مغلي، ثُم رش بعض عصير اللّيمون عليها وتركها على وضعها لبعض دقائق والانتهاء من العمليّة بغسل القماش، ومن المُمكن أن تظهر حاجة لتكرار الإجراء.
  • عصير اللّيمون والملح: توضع البقعة على مناشف ورقيّة تحت أشعة الشّمس ويُرش الملح فوقها، ثُم يُستخدم اللّيمون لفرك البُقعة وترطيبها حتّى تخف.


المراجع

  1. "How to Remove Rust Stains from Fabrics", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 7-5-2018. Edited.
  2. Mary Marlowe Leverette (6-3-2018), "How to Remove Rust Stains from Clothes and Carpet"، www.thespruce.com, Retrieved 7-5-2018. Edited.
  3. "How to Remove Rust Stains From Clothes", www.howstuffworks.com,19-4-2011، Retrieved 7-5-2018. Edited.