طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس

الصدأ على الملابس

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة اتساخ الملابس بالصدأ، إذ تنتج هذه المُشكلة عن وجود الأزرار والقطع الحديدية أو النحاسية في القطع القماشية، والتي تتسبب في ظهور البقع الصفراء التي يصعب التخلص منها عند غسلها، إذ تؤثر بشكل سلبي في الظهر الخارجي للملابس، وتعيق ارتداءها، الأمر الذي يستدعي ضرورة البحث عن الطرق المنزلية والصناعية الكفيلة بالتخلص من هذه البقع دون التأثير بشكل سلبي على المظهر الخارجي للملابس.[١]


طرق إزالة بقع الصدأ عن الملابس

اليك بعض الطرق لازالة الصدأ:[٢]

  • عصير الليمون: وذلك بتطبيقه بشكل مباشرعلى المناطق المتسخة، ووضع القطعة تحت أشعة الشمس الحارة، وتركها حتّى تجف تماماً، ثم غسل الملابس جيداً، بعد التخلص من القطع الحديدية التي تسببت بظهور الصدأ مسبقاً، كما يمكن تطبيق شرائح الليمون فوق المناطق المراد تنظيفها، وفركها جيداً، ووضع المكواة فوقها، للحصول على نتائج مرضية.
  • الخل: وتحديداً الخل الأبيض، حيث يتمّ وضع الماء المغلي في وعاء، ثمّ غمر الملابس فيه، وفردها بشكل مناسب، مع الحرص على أنّ يكون الوعاء مرتفع الحواف، ثمّ خلط الملح مع عصير الليمون والخل، وتطبيق الخليط بشكل مباشر على الملابس وفركه جيداً بفرشاة الأسنان، وتركه مدّة نصف ساعة على الأقل، ثمّ غسلها جيداً بالماء.
  • حمض الستريك مع الملح: وذلك بخلط المكوّنين معاً وتطبيق الخليط على الملابس، ثمّ غسلها جيداً بالماء الفاتر.
  • ماء النار: حيث يمكن تخفيفه إلى أقصى درجة ممكنة، وتطبيقه على المناطق المتضررة، مع الحرص على استخدام الدرجة المسموح بها لتفادي ذوبان القماش، وللحيلولة دون تغير الألوان الأصلية له.
  • المنتجات التجارية: كالمساحيق والمستحضرات الصناعية الخاصة بإزالة الصدأ عن الملابس، والتي يعد بعضها فعالاً في هذا المجال، إلّا أنّه يجب مراعاة عدم الإفراط في استخدامها كونها تحتوي على نسبة عالية من المركبات الكيميائية الضارة.
  • أوراق الألمنيوم الخاصة بالمطبخ: وذلك عن طريق تطبيقها فوق المناطق المراد تنظيفها، مع الحرص على تبليلها جيداً، وفرك المنطقة جيداً.
  • البطاطا: حيث يتم فرك قطع من البطاطا فوق المناطق المراد تنظيفها، وتكرار العملية حتى يختفي الصدأ بشكل تام.


ملاحظة: يجب تجنب كافة العوامل التي تسبب ظهور الصدأ على الملابس، بما في ذلك تجفيفها جيداً، وعدم نشرها فوق الأسطح الحديدية والنحاسية، واختيار الملابس ذات الأزرار البلاستيكية بدلاً من الحديدية، وتجنب تراكم الصدأ بصورة يصعب التخلص منه.


استخدام الباكنج صودا للتخلص من الصدأ

صودا الخبز تعد من أفضل العناصر التي تتخلص من هذه المشكلة، وذلك عن طريق خلطها بنسبة جيدة من الماء، وتطبيق الخليط فوق المناطق المتضررة.[٣]


المراجع

  1. "Best Home Remedies to Remove Rust Naturally", diyremedies.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. "How to Remove Rust from Metal", www.wikihow.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. "How to Clean Rust from a Pocketknife", www.wikihow.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.