إلى ماذا يرمز اللون البنفسجي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
إلى ماذا يرمز اللون البنفسجي

الألوان

تحمل الألوان من المعنى الكثير، ولها دلالاتٌ رمزية وقوة عظيمة وآثارٌ نفسية عميقة، وبعيداً عن الدلالات الخرافيّة التي ارتبطت بالألوان ودلالاتها قديماً فمن ناحيةٍ علميةٍ ونفسيةٍ فإنّ لكل لون دلالات ورموز، وقد قام العلماء بعمل كثيرٍ من الدراسات بخصوص الألوان وتأثيرها على نفسية الشخص وارتباطها بشخصيته وميوله حسب اللون المفضل لديه، حتى إنّ بعض العلماء ربطوا تأثير اللون بصحة الأشخاص وتأثيرها العضوي على الجسم حيث تجعله مهيّئاً للشفاء أو الإصابة بأمراض معينة حسب اللون.


وارتبطت الألوان بتأثيرها على الطاقة الإيجابية والسلبية للأشخاص؛ فالأطباء في غرفة العمليات يرتدون اللون الأخضر، والعروس في ليلة زفافها ترتدي اللون الأبيض، ومن هنا أصبحت دراسة الألوان حاجة لفهم أهميّتها وليست مجرد تسلية.


اللون البنفسجي

من بين الألوان الكثيرة الزاهية والباهتة والمركّبة والنقية اللون البنفسجي، ومن المعلومات التي يمكن ذكرها عنه:

  • يرمز اللون البنفسجي إلى الملوك والنبلاء والإمبريالية وخصوصاً في مجتمعات أوروبا، وفي عصر ما قبل الثورة تمّ تأسيس قانون لهذه الرمزية كان يسمى " القوانين الكمالية " يحظر فيه جميع الأفراد ما عدا المقربين من العائلة المالكة ارتداء اللون البنفسجي!
  • كان اللون البنفسجي لوناً نادراً باهظ التكلفة نظراً لصعوبة شراء الصبغة الخاصة بإنتاجه؛ حيث كان يتطلب السفر والحصول على 9000 من الرخويات لإنتاج غرام واحد فقط من صبغة اللون البنفسجي، أمّا الآن فقد أصبح الحصول عليه سهلاً اعند دمج اللون الأزرق مع اللون الأحمر للحصول على اللون البنفسجي بجميع درجاته بزيادة ونقصان نسب اللونين الأزرق والأحمر للحصول على الدرجة المطلوبة .
  • اللون البنفسجي لون الرتبط بالكثير من الخرافات والأساطير، كان من المعروف قديماً عن اللون البنفسجي أنّه يرمز أيضاً إلى الروحانية والقداسة لأنّ الأباطرة والملوك والملكات كانوا يرتدون هذا اللون وكانوا يعتبرونه لون الآلهة أو لون الأشخاص المنحدرين من نسل الآلهة.
  • يقول الخبراء في مجال الألوان إنّ الأشخاص الذين يميلون لتفضيل اللون البنفسجي يتمتعون بشخصية خيالية، تبدو كأنها تحلق في عوالم أخرى، لذا فهي شخصيات حالمة مبدعة تميل للابتكار والتميّز، وتستطيع الهروب من الواقع إلى عالم الأحلام بكل سهولة ويسر، فهو لون العظمة والفخامة والتميز، وأصحاب هذا اللون يحبّون أن يكونوا أشخاصاً مختلفين .
  • اللون البنفسجي يعرف بأنه لون مقاوم للانفعالات العصبية الشديدة ومحفزاً على الهدوء والسكينة وله تأثير إيجابي على الطحال وعملية تنقية الدم في الجسم والوقاية من التسمم .
  • اللون البنفسجي لا ينصح به أبداً للأشخاص المكتئبين والمحبطين والشخصيات الحزينة لأنه لون يدعو للخمول.