اسم عظام الفخذ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
اسم عظام الفخذ

عظم الفخذ

عظم الفخذ (بالإنجليزيّة: Femur)، هي العظمة الطّويلة التي توجد في فخذ الإنسان، وهي أطول وأقوى عظمة في جسم الإنسان، حيث تمتّد من الورك إلى الرّكبّة، ويرتبط عظم الفخذ من الأعلى مع عظم الورك (بالإنجليزيّة: Innominate Bone) ليشكّل مفصل الورك، ويرتبط من الأسفل مع عظمة قصبة السّاق (بالإنجليزيّة: Tibia Bone).[١]


أجزاء عظم الفخذ

يتكوّن فخذ العظم من الأجزاء الآتية:[٢]

  • المشاشة: (بالإنجليزيّة: Epyphysis)، وهي النّهاية العريضة لعظم الفخذ، وتُسمى نهاية عظم الفخذ القريبة من الجذع المشاشة الدّانية، أمّا النهاية الأخرى فتُسمى المشاشة القاصية، وتمتلئ المشاشة بعظم اسفنجي غني بنخاع الدّم الأحمر، ويحيط بالمشاشة غضروف مفصلي يربط العظم بباقي الجسم.
  • الجَدْل أو جسم العظم: (بالإنجليزيّة: Diaphysis)، وهو الجسم الاسطواني الطّويل من العظم، ويتكوّن من عظم مكتنز (بالإنجليزيّة: Compact bone) وهو عظم كثيف مكون من معادن مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، لذلك فهو يتميّز بالقوة، ويحتوي جسم العظم على ثقوب تمر من خلالها الأوعية الدّمويّة التي تغذي العظم المكتنز.
  • الكردوس: (بالإنجليزيّة: Metaphysis)، وهو جزء من العظم يوجد بين المشاشة وجسم العظم، وله دور في نمو العظم في مرحلتيّ الطّفولة والمراهقة، كما أنّه يساعد على نقل الحمل والإجهاد من المفاصل عند المشاشة إلى جسم العظم الذي يتمتّع بقوة تحمّل أكبر.
  • تجويف النّخاع أو جوف النّقي: (بالإنجليزيّة: Medullary cavity)، وهو تجويف يحتوي على نخاع العظم الذي يُنتِج عدة أنواع من الخلايا مثل: الخلايا الغضروفيّة، والخلايا الدّهنيّة، والخلايا العظميّة، وخلايا الدّم، ويكون لون تجويف النخاع أحمر عند الأطفال، ويتحول إلى اللون الأصفر في مرحلة البلوغ.


معلومات عامة عن عظم الفخذ

فيما يأتي بعض المعلومات العامة عن عظم الفخذ:

  • يُعدّ عظم الفخذ أطول عظام جسم الإنسان وأكثرها صلابة وقوة، فهو قادر على مقاومة قوة تتراوح بين 816-1134 كغ.[١]
  • يرتبط رأس عظم الفخذ مع عظم الورك برباط يُسمى رِباط رَأْس الفخذ (بالإنجليزيّة: Ligamentum Teres Femoris).[٣]
  • يربط عنق عظم الفخذ بين رأس الفخذ وجسم عظم الفخذ بزاوية مقدارها 125°، وهي زاوية ملائمة للمشي.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Femur", www.healthline.com,2-4-2015، Retrieved 16-2-2019. Edited.
  2. Beverlee Brick (23-4-2018), "What Are the Structural Parts of the Long Bones in the Body?"، sciencing.com, Retrieved 16-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Femur ", www.britannica.com, Retrieved 16-2-12019. Edited.