الألوان وعلى ماذا تدل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٥
الألوان وعلى ماذا تدل

الألوان ودلالاتها

لو تأملت في الطبيعة حولك لوجدتها مليئة بالألوان التي تعكس فكراً وأملاً، فإنّ لكلّ جميل في هذه الحياة لوناً رائعاً يرتبط به، فالبحر جميل بزرقته، والسماء جميلة بزرقتها وبياض غيومها، والأشجار جميلة بخضارها، والزهور رائعة الجمال بألوانها الزهيّة التي لا تنفكّ تسحر الألباب، تقسمّ الألوان إلى ثلاثة أنواع رئيسة، ولكل منها دلالة وانطباعاً تتركه في النفس:


الألوان الدافئة الرقيقة

هذه الألوان تتضمّن اللون الأحمر، والأصفر، والبرتقاليّ؛ وهي ألوان غروب الشمس وشروقها، وألوان ورق الخريف، وهي ألوانٌ تدلّ إجمالاً على العواطف، والإيجابيّة، والنشاط، واللون الأحمر والأصفر في هذه المجموعة ألوان أساسيّة، بينما البرتقاليّ مشتقٌ منهما، وهذه الألوان على العموم تعكس الشغف، والطاقة، والسعادة.


اللون الأحمر تحديداً يدلّ على الرخاء والسعادة في بعض الثقافات الاجتماعيّة، بينما يدلّ في ثقافات أخرى كالثقافة الإفريقيّة مثلاً على التحذير، والمرض، والأحمر لون الحبّ، والحرب، والعنف، والعاطفة، فهو لونٌ متناقض، واللون البرتقاليّ يعتبر من الألوان التي تربط الأرض بالخريف، ويدلّ على الصحّة والحيويّة، والتغيير، أمّا اللون الأصفر فإنّه لون مشرق ويرتبط بالشمس، ويدلّ على الأمل والتفاؤل، وهو رمز الشجاعة في اليابان.


الألوان الهادئة

هذه الألوان تتضمّن اللون الأخضر، والأزرق، والبنفسجيّ، وهي ألوان الليل، والمياه، والطبيعة، والاسترخاء؛ وهي تدلّ عموماً على الهدوء. اللون الأزرق هو اللون الرئيس فقط في هذه المجموعة، حيث إنّ اللون الأخضر ينتج من دمج الأزرق والأصفر معاً، بينما البنفسجيّ ينتج من دمج الأزرق والأحمر معاً.


اللون الأخضر يدلّ على الكثير من الدلالات الإيجابيّة؛ كالطبيعة، والأمل، والتجديد، والقوّة، والأمل، والصحّة، والوفرة، ولكنّه في نفس الوقت يحمل معانٍ سلبيّة كالغيرة، والحسد، أمّا اللون الأزرق فإنّه يدلّ على الحزن، والهدوء، والمسؤوليّة، وهو يدلّ أيضاً على النشاط والانتعاش، أمّا اللون البنفسجيّ فإنّه يدلّ على الخيال، والإبداع، والرومانسيّة، والنعومة.


الألوان المحايدة

الألوان المحايدة هم الأسود، والأبيض، والرمادي، والبنيّ، وهي تُضاف للألوان الأخرى في الكثير من الأحيان لتضفي إليها أبعاداً جديدة. اللون الأسود هو اللون الأقوى في هذه المجموعة، ويدلّ على معانٍ إيجابيّة وسلبيّة في نفس الوقت، فإنّه يدلّ على السلطة، والأناقة، بينما يدلّ في النقيض على الموت، والشرّ، والغموض.


أمّا اللون الأبيض فإنّه نقيض اللون الأسود، ويدلّ على الفضيلة، والنقاء، والخير، ولذلك فإنّه لون فستان العروس الذي يدلّ على الطهارة والعفّة، ولون لبس الطبيب الذي يدلّ على الخير، أمّا اللون الرماديّ فإنّه خليط من الأبيض والأسود، ويدلّ على الكآبة، وتقلّب المزاج، وهو لون الحداد في بعض الثقافات، أمّا اللون البنيّ فإنّه لون الأرض، ويدلّ على العصاميّة، والصمود، وهو أيضاً يدلّ على الدفء.