التخلص من آلام الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
التخلص من آلام الظهر

آلام الظهر

تعدّ آلام أسفل الظهر من الأمور الشائعة بشكل كبير بين الناس، وتنطوي أسبابه على مجموعة من الأسباب منها مشاكل الغضروف، وكبر السن، والمرض انحناء العمود الفقري، وكذلك التهاب المفاصل، وأيضاً الكسور، وغالباً ما يؤدي ألم الظهر إلى الحد من قدرة الفرد على القيام بالأعمال الموكلة إليه، كما أنها تسبب الإزعاج والقلق له، وهذه المشكلة من الخطأ إهمالها، لذا على كل فرد يعاني منها معرفة السبب الرئيس لها، ثم الشروع على علاجها، كما يوجد العديد من الطرق التي تساعد على الحد والتخلص بشكل كامل من هذه الآلام.[١]


التخلص من آلام الظهر

يمكن إتباع العديد بعض الممارسات الصحية التي تساعد في التخلص من آلام الظهر:[٢]

  • النوم بالشكل الصحيح يساعد على التخلص من آلام الظهر، والطريقة المثلى للنوم هي النوم على أحد الجانبين، وخاصة الجانب الأيمن أو النوم على الظهر، وللحصول على نتائج أفضل يجب استخدام فراش طري، والابتعاد عن الفراش الصلب والقاسي، لأنهما من أهم أسباب آلام الظهر، ومن المهم الحرص على تغيير الفراش من فترة إلى أخرى.
  • في حال كان سبب آلام الظهر ضغط الأعصاب في العمود الفقري، يجب الاسترخاء في الماء الدافئ لعشرين دقيقة، فالحمام الدافئ يعمل على تهدئة الأعصاب، ويحظر استخدام حمامات الماء الدافئة لمن يعاني من التكلس أو التصلب في الظهر.
  • حرص على الجلوس على كرسي يحافظ على الظهر مستقيماً، ومن الأفضل أيضاً أن تكون قاعدة الكرسي تسمح بتوزيع وزن الجسم على كافة أنحاء الكرسي، فهذه النوعية من الجلوس توفر الجلسة الصحية للفرد، وتحمي أيضاً الأعصاب الموجودة في الجزء السفلي من الظهر من الضغوطات.
  • السير بشكل مستقيم وظهر مرفوع يساعد على التخلص من آلام الظهر، كما أنها تقي من الإصابة بآلام الظهر.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية الظهر، والمعدة والساقين، فهذه التمارين توفر الوقاية للظهر من الآلام الحادة، كما أن تمارين الاسترخاء مثل اليوغا تساعد على تنشيط وتقوية الدورة الدموية في الجسم، وتساعد أيضاً على تمدد واسترخاء كل من العضلات والعمود الفقري، كما أن تمارين شد عضلات الظهر مفيدة بصورة كبيرة للتخلص من آلام الظهر.
  • الحرص على توفير كرسي قيادة مريح، وذلك من خلال تقديم كرسي القيادة إلى الأمام حتى يكون الظهر مستقيماً، ومن الممكن أيضاً إضافة وسائد لتوفير راحة أكبر للظهر.

إختيار الحذاء المناسب

الأحذية يجب الاهتمام باختيار الأحذية المريحة والواسعة وذات الكعب المنخفض، أي لا يتجاوز ارتفاعها الأربعة سنتمترات، فالأحذية ذات الكعب العالي تؤدي إلى دفع الوزن إلى الأمام، ويترتب على هذا الدفع انحناء الظهر للأمام، بينما الأحذية الضيقة تسبب في إرجاع الوزن للخلف، وهذه الأمور جميعها تسبب آلاماً حادة في الظهر، وتكمن خطورة الأحذية على الظهر في ارتداء أحذية بمقدمة ضيقة وكعب عالٍ.[٣]


المراجع.

  1. ABIGAIL CUFFEY, ALYSSA SHAFFER Jul ( 1, 2016)، "8 Ways to Banish Back Pain Right Now"، womansday, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  2. "10 Ways to Get Rid of Back Pain for Good", brightside, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  3. Kimberly Sanchez, "Getting Rid of That Aching Back"، webmd, Retrieved 24-8-2018. Edited.