التخلص من رائحة العفن في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١١ فبراير ٢٠١٩

إزالة رائحة العفن في المنزل

يُمكن إزالة رائحة العفن من المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تحديد مصدر الرائحة: ينمو العفن عادةً في بيئة رطبة، ومظلمة، ودافئة، لذا يجب التحقق من الأماكن التي تحتوي على هذه العوامل بالإضافة إلى الأماكن البعيدة عن مرأى العين؛ كالعليّة مثلاً.
  • إزالة اللوازم المتعفنة: تُصبح بعض المواد تالفةً وغير صالحة للتنظيف أو الاستخدام بمجرد تتضررها بالعفن والرطوبة، لذا لا بدّ من التخلّص من تلك المواد وإزالتها، مع الانتباه إلى ضرورة ارتداء معدّات التنفس الواقية لتجنب الأغبرة والجراثيم.
  • تنظيف الغرفة وتهويتها: يتمّ تنظيف المنطقة وتجفيف الرطوبة الزائدة، ثمّ تهويتها بفتح الشبابيك وتعريضها لتيار هواء نقي يُساهم في التخلّص من الرائحة بشكل أفضل والتجفيف بسرعة أكبر، ويُمكن استخدام صودا الخبز والماء في تنظيف المنطقة في حال استمرت الرائحة بالظهور.
  • التخلّص من مصدر الرطوبة: لا بدّ من التحقق من التخلّص بشكل نهائي من مصدر العفن والرطوبة، ويتمّ ذلك من خلال القيام بأعمال الصيانة اللازمة، وتشغيل مزيل الرطوبة، والحفاظ على المصارف من الانسداد، وغيرها.


إزالة العفن عن الجدران

يُمكن للرطوبة أن تظهر بسرعة على الجدران في حال سوء التهوية، ويُمكن التخلّص من ذلك عند ملاحظة أول ظهور للعفن على الجدار من خلال خلط ثلاثة أرباع كوب من سائل التبييض مع أربعة لترات ونصف من الماء، ووضعه باستخدام فرشاة لينة على الجدار، وتركه لمدّة 15 دقيقة ثمّ شطفه بالماء، وتشغيل مروحة وتوجيهها نحو الحائط لمدّة نصف ساعة حتّى تجف تماماً.[٢]


إزالة العفن عن الأثاث الصلب

يُمكن إزالة العفن عن قطع الأثاث الصلبة، مثل: الطاولات، والخزائن، والمكاتب، وغيرها، من خلال مسح مكان العفن بقطعة قماش نظيفة مبللة بالكحول، وأخيراً يتمّ دهان الخشب بطبقة لحماية الخشب من الرطوبة، ومنع العفن من التغلغل داخل مسامات الأثاث.[٣]


المراجع

  1. Sean Froyd (9-8-2018), "How to Get Rid of Musty Smell"، getridofthings.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. Lauren Smith (2-11-2017), "How to Prevent Mildew (And What to Do If It Suddenly Shows Up)"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  3. Jim Brown (7-2-2019), "Clean, Dry, Repair and Disinfect Furniture"، www.restorationsos.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.