الحديد للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
الحديد للحامل

الحديد للحامل

يعتبر الحديد من المعادن الأساسيّة التي يحتاجها جسم المرأة الحامل، حيث يدخل في تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم، وهي المادة البروتينيّة، المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، وظيفتها حمل الأكسجين، ونقله إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم، كما أنّه ضروري لمادة الميوجلوبين، أو الجلوبين العضلي، وهو عبارة عن البروتين الذي يساعد في حمل الأكسجين إلى العضلات، كما يساعد الحديد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، ومكافحة العديد من الأمراض.


تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى زيادة كمية الحديد التي يحتاجها الجسم، لأنّ كمية الدم تتمدد خلال فترة الحمل، ويزداد الاحتياج إلى الحديد، لتكوين المزيد من الهيموجلوبين، كما يحدث للمرأة الحامل العديد من التغييرات، التي تسبب زيادة كميّة الدم، مثل زيادة وزن وحجم الثدي والرحم، ممّا يتطلب زيادة الحديد، ويحتاج الجنين الحديد للنمو بشكل سليم، ومن دون أيّة مشاكل.


تقدر الكميّة اليوميّة من الحديد، التي يوصي بها الأطباء خلال فترة الحمل بحوالي 27 ملغراماً، يتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، حيث يوجد الحديد بكميّات كبيرة في اللحوم الحمراء، ولحوم الطيور الداجنة، والأسماك، وفي صفار البيض، والفواكه الطازجة، والبقوليّات، والخضروات الورقيّة مثل السبانخ.


كما يتم الحصول عليه من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة التي تساعد في تكوين الحديد في الجسم، وينصح بعدم الإفراط بتناول الحديد، لتجنّب حدوث اضطرب في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك الذي يعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً خلال فترة الحمل.


نقص الحديد عند الحامل

في حال عدم حصول المرأة خلال فترة الحمل، أو الفترة السابقة لها، على المقدار الكافي من الحديد، سوف تتعرّض إلى الضعف والوهن مع مرور الوقت، وعدم القدرة على تكوين الهيموجلوبين، وستتعرّض للإصابة بالأنيميا، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.


كما أنّ نقص الحديد خلال المرحلة الأولى والثانية من الحمل، يزيد من خطر الولادة المبكرة، وولادة طفل صغير الحجم، وقليل الوزن، وأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، كما يزيد فرصة وجود تشوهات خلقيّة في الأجنّة.


أعراض أنيميا نقص الحديد عند الحامل

  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • شحوب البشرة، والشفاه، والجفن السفلي.
  • زيادة سرعة نبضات القلب.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضعف أظافر اليد.


علاج نقص الحديد عند الحامل

يعتبر نقص الحديد من الحالات الشائعة خلال فترة الحمل، ويتم السيطرة عليه من خلال زيادة كميّة الحديد اليوميّة، حيث تصل إلى حوالي 60 إلى 120 ملغراماً يوميّاً، بناءً على توصيات الطبيب، كما ينصح بشرب العصائر التي تحتوي على فيتامين (c)، لزيادة امتصاص الحديد في الدم.