الحفاظ على الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٤ يونيو ٢٠١٦
الحفاظ على الكلى

الحفاظ على الكلى

الكلى هي عضو مهمّ من أعضاء الجهاز البوليّ للإنسان تقع في التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز على الجدار الخلفي بجانب العمود الفقريّ، تشبه في شكلها شكل حبة الفاصولياء ولونها بني مائل للحمرة، يصل الدم للكلى عن طريق الشريان الرئوي والشريان الأبهر، تتعدد وظائف الكلى فهي تقوم بتصفية الدم من الفضلات في الجسم وينتج عن ذلك البول، كما أنّها تقوم بامتصاص المعادن من المواد الغذائيّة بالإضافة إلى القضاء على السموم وتحييد الأحماض، لذلك فهي عضو هام في الجسم لا بدّ من المحافظة عليه وإبقائه بصحّة جيدة كي يستطيع القيام بوظائفها.


طرق للحفاظ على الكلى

  • شرب قدراً كافياً من المياه: ذلك لأن وظيفة الكلى الأساسية هي تنقية وتصفية الدم من السموم والفضلات والمواد الضارّة، فعندما تقلّ كميّة الماء في الجسم فإنّ ذلك يؤدّي إلى تراكم هذه السموم في الجسم وتسبّب الضرر والأمراض له.
  • تقليل كمية الملح في النظام الغذائي: إن ما يحتاجه الجسم من الملح يومياً ما يقارب الخمس غراماتٍ، وعند تناول المزيد من الملح فإنّ ذلك يسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب المزيد من الضغط على الكلى.
  • الاستجابة لنداء الطبيعة: إذ يجب الاستجابة لنداء الجسم بالذهاب إلى دورة المياه وعدم تأخير ذلك والانتظار كثيراً، حيث إنّ حبس بالبول لفترةٍ طويلة يسبب لضغط على الكلى وقد يتطوّر الأمر إلى الإصابة بأحد الأمراض مثل: الفشل الكلوي أو سلس البول.
  • عدم الإكثار من تناول المواد السكرية: حيث أن تناول المواد السكرية تسبب ظهور البروتين في البول، وهذه إشارة غير جيّدة وتعني أنّ الكلى لا تقوم بوظائفها بشكلٍ جيّد وصحيح.
  • تناول المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن: يجب تناول الخضار والفواكه بكثرة حيث إنّها ضرورية للحفاظ على صحة الكلى وعملها خاصةً تلك الغنية بالمغنيسيوم وفيتامين B6؛ لأنّ نقص هذه العناصر يعني عدم قدرة الكلى على القيام بعملها على أكمل وجهٍ وقد تسبّب الفشل الكلوي، كما يجب تناول الطعام النظيف والابتعاد عن الأطعمة المكشوفة والملوّثة.
  • تناول البروتينات الحيوانية بشكلٍ معتدل: حيث أن البروتينات الحيوانية تزيد العبء على عمل الكلى خاصّةً اللحوم الحمراء؛ لأنّها تحتاج إلى جهدٍ أكبر في التمثيل الغذائي، ممّا يعني ضغطاً أكبر على الكلى وإرهاقها مما يؤدي إلى تلفها.
  • الحصول على ساعات نومٍ كافية: خاصّةً في الليل لأنّ الكلى أثناء الليل تقوم بإصلاح الأنسجة التالفة لتساعد الجسم على شفاء وإصلاح نفسه بنفسه، كما أنّ قلّة النوم تسبب العديد من الأمراض المزمنة ومنها الأمراض المرتبطة بالكلى.
  • تقليل تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: لأنّ ذلك يرفع ضغط الدم ممّا يزيد من الضغط على الكلى.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات: والتي تسبب ضغطاً كبيراً على الكلى ومع مرور الوقت قد تسبّب الفشل الكلوي.
  • تقليل أخذ مسكنات الألم: فيجب تناولها عند الحاجة إليها وعدم القدرة على تحمل الألم وليس كلّما شعر الشخص بألمٍ ما، فالإكثار من تناولها يسبب تلف الكلى والكبد معاً.