السفر إلى إيطاليا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
السفر إلى إيطاليا

السفر إلى إيطاليا

تُعتبر إيطاليا (بالإنجليزية: Italy) وجهة سياحيّة ذات شعبيّة كبيرة على مستوى العالم في أوروبا، ومن الدول التي يرغب عدد كبير من الناس في السفر إليها بهدف السياحة، أو العمل، أو الدراسة، أو حتى للاستقرار بشكل دائم فيها؛ فهي تقدم لزوارها مختلف الخدمات والاحتياجات اللازمة من رعاية صحيّة، وتعليميّة، وسياحيّة وغيرها من القطاعات.[١]


دواعي السفر إلى إيطاليا

هناك العديد من الأسباب والدوافع التي تجذب بعض الناس للسفر إلى إيطاليا، وفيما يأتي ذكر لأهمها:

  • التعليم: تتمتّع إيطاليا بنظام تعليمي قوي ومتطوّر على مستوى عالمي، ويتمثّل بوجود بمجموعة واسعة من المؤسسات الأكاديميّة التعليميّة المميّزة، والتي ترحب بالطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة بإيطاليا، ومن أبرز المؤسسات التعليميّة في البلاد جامعة بولونيا، وجامعة بادوفا، وجامعة نابولي، وهذه الجامعات تعتبر من الأقدم على مستوى العالم.[٢]
  • العمل: يرغب الكثيرون بالسفر إلى إيطاليا بهدف العمل وإيجاد وظيفة مناسبة، وذلك لأنها دولة تملك ثامن أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعتمد بشكل أساسي على قطاع الخدمات، وتتمثّل أهم الصناعات بالهندسة، والتمويل، والتكنولوجيا، وإنتاج الغذاء، والأزياء، والسياحة، وبذلك يُمكن الحصول على عمل في إحدى هذه القطاعات، لكن يجب قبل ذلك تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل لمن هم خارج الاتحاد الأوروبي، والحصول على تصريح إقامة لمن هم من المنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنطقة شنغن،[٣]ولمعرفة مزيد من المعلومات حول الصناعة في إيطاليا، يمكنك قراءة مقال الصناعة في إيطاليا.
  • السياحة: تعتبر إيطاليا الدولة الأكثر جذباً للسياح في قارة أوروبا، حيث يقصدها الملايين من الزوار كل عام بهدف السياحة، ويعود الفضل في ذلك إلى وجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والمعالم السياحية الجذابة، مثل:[٤]
    • مدرج الكولوسيوم الروماني.
    • معبد البانثيون الأثري.
    • كنيسة القديس بطرس.
    • متاحف الفاتيكان.
    • قصر دوجي.
    • سوق ريالتو.
    • كنيسة سان ماركو.
    • كاتدرائية ميلانو.

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول السياحة في إيطاليا، يمكنك قراءة مقالي: السياحة في إيطاليا، وجزر إيطاليا السياحية.


أسباب مشجعة للسفر إلى إيطاليا

هناك العديد من الأسباب المشجعة للسفر إلى إيطاليا، ومنها:[٥]

  • تقديم المأكولات والأطعمة الشهية، مثل البيتزا، والمعكرونة، والجيلاتو.
  • التمتّع بمناخ رائع (مناخ البحر الأبيض المتوسط) في مختلف فصول السنة.
  • وجود المناظر الطبيعية من جبال ووديان.
  • التنوّع الثقافي الكبير، ووجود أكثر من نصف كنوز الفن العالمية.
  • سهولة الوصول إليها من مختلف الدول الأوروبية والعالمية.
  • سهولة تكوين العلاقات الاجتماعية.


متطلبات السفر إلى إيطاليا

يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب بالسفر إلى دولة إيطاليا، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه المتطلبات:[٦]

  • الفيزا والأوراق: تعتبر إيطاليا إحدى دول منطقة الشنغن، وعليه يُمكن لكافة مواطني دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشنغن من دخول إيطاليا بشرط تقديم وثيقة الهوية، أما القادمين من خارج هذه المنطقة فيشترط منهم الحصول على تأشيرة دخول من خلال تقديم جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وأحياناً يتطلب الأمر بعض المستندات الأخرى مثل خطاب دعوة من مضيف إيطالي، ويجب ألا تتجاوز فترة الزيارة 90 يوماً، وأكثر من هذه الفترة يتطلب الحصول على تصريح إقامة دائمة أو مؤقتة.
  • الصحة وتكلفتها: يشمل التأمين الصحي كافة الأشخاص القادمين من منطقة الشنغن، أما القادمين من الدول الأخرى فيشترط منهم تقديم وثائق التأمين على السفر كواحدة من متطلبات التأشيرة الإيطالية، وللحصول على التأشيرة الطبية يجب تقديم تقرير طبي محلي، وشهادة طبية، وتأكيد رسمي للعلاج.[٦]
  • التعليم وتكلفته: يُشترط لمن يُريد الدراسة في إيطاليا من دول منطقة شنغن والاتحاد الأوروبي تقديم جواز سفر صالح أو بطاقة هوية الاتحاد الأوروبي، أما من هم خارج هذه المنطقة فيشترط إصدار تأشيرة الطلاب (C) إذا كانت المدة أقل من 90 يوماً، وتأشيرة الطلاب (D) لمدة أكثر من 90 يوماً، وفي كلا الحالتين يجب تقديم مجموعة من المستندات المهمة مثل جواز السفر، وإثبات وجود الدعم المادي الكافي (بين 450-515 يورو شهرياً)،[٧] ومن ناحية التكاليف، تتراوح تكلفة التسجيل في مدرسة خاصة بين 7000-19000 يورو في السنة.[٨]


كيفيّة السفر إلى إيطاليا

يُمكن الوصول إلى إيطاليا من خلال عدّة طرق،  فيما يأتي ذكر لأهمها:[٩]
  • عن طريق البر: تتصّل إيطاليا براً بكل من النمسا وفرنسا وسويسرا وسلوفينيا، وبالتالي يُمكن الوصول إليها عن طريق القطار أو الباص أو السيارة من هذه الدول، وتتمثّل أهم الممرات الدائمة بين فرنسا وإيطاليا بطريق E80 السريع ونفق مونت بلانك الواصل بين شاموني، وتورينو وميلانو، ويربط ممر سان برنار الكبير الجبليّ بين سويسرا وإيطاليا، وممر برينر الذي يصل النمسا بإيطاليا.
  • عن طريق الجو: تضم إيطاليا العديد من المطارات مما يُسهّل الوصول الجوي إليها، ومن هذه المطارات: مطار غاليليو غاليلي، ومطار ماركو بولو، ومطار بريستول، ومطار فيوميسينو.
  • عن طريق البحر: تضم إيطاليا مجموعة من الموانئ التي تتيح شحن المسافرين إلى البلاد، مثل ميناء فينيسيا، وميناء برينديزي ، وميناء نابولي ، وميناء أنكونا.


أفضل أماكن للعيش إلى إيطاليا

هنالك العديد من الأماكن في إيطاليا التي تعتبر مناسبة للعيش والاستقرار، وفيما يأتي ذكر لأهم خمسة من هذه المناطق:[١٠]

  • إقليم أبروتسو: (بالإيطاليّة: Abruzzo)، توجد هذه المنطقة إلى الشرق من مدينة روما، التي يمكن التعرّف عليها بقراءة مقال ما هي عاصمة إيطاليا، وتطل أبروتسو بحدودها الساحليّة على البحر الأدرياتيكي، وتتميّز بكثرة الجبال، والمنتزهات الوطنية (التي تُمثّل نحو ثلث مساحة المنطقة)، والمساحات الخضراء التي تقلل نسب التلوث وتجعل من هواء المنطقة نظيفاً ونقياً، كما تتميّز بقلة عدد سكانها كواحدة من المناطق الأقل سكانًا في البلاد، وبانتشار زراعة الزيتون، ومن الناحية المادية، يبلغ متوسط ​​سعر المنزل في أبروتسو 75000 دولار أمريكي، ونحو 108984 دولار للشقة.
  • جزيرة صقلية : (بالإيطاليّة: Sicily)، تعتبر إحدى أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان على مستوى العالم، تتميّز بتاريخها الطويل، وبكثرة المعالم والأماكن التاريخيّة اليونانيّة، وبتقديم المأكولات الشهية المميّزة، كما أن الأسعار فيها رخيصة نسبياً، ومن السهل تحمل تكاليف المعيشة هناك، ولمعرفة المزيد من الجزر الإيطالية، يمكنك قراءة مقال جزر إيطاليا.
  • إقليم توسكانا : (بالإيطاليّة: Tuscany)، مثّلت هذه المنطقة نقطة البداية لعصر النهضة، وتتميّز بالتنوّع الثقافيّ العالميّ الكبير، وبكثرة المعالم التاريخية الأثريّة، والشواطئ الرمليّة الخلابة، والمنحدرات الصخريّة المذهلة، وتعتبر المعيشة والأسعار فيها رخيصة نسبياً.
  • جزيرة سردينيا: (بالإيطاليّة: Sardinia)، هي ثاني أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز سردينيا بوجود 7 لغات فيها، وبشواطئها الخلابة النظيفة، وباحتوائها على حوالي 60 محميّة طبيعيّة، والعديد من المناظر الطبيعية ، والوقت الأفضل لزيارة هذه الجزيرة هو فصل الربيع حيث تكون الأجواء لطيفة. وللتعرّف إلى الجزر الإيطالية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، يمكنك قراءة مقال جزيرة إيطالية في المتوسط
  • إقليم بارما: (بالإيطاليّة: Parma)، تحظى هذه المدينة بتاريخ طويل، وتتميّز بتقديم الماكولات الشهية؛ فقد مثّلت أول مدينة إيطالية تحصل على جائزة اليونسكو للمدينة الإبداعية لفن الطهو، كما تتميّز بشعبيتها السياحية، ويُفضّل العيش في المدن المحيطة بها؛ كونها أرخص وتتيح أسعار معقولة نسبياً للعيش فيها.

ولمعرفة أجمل مدن إيطاليا يمكنك قراءة مقال ما أجمل مدن إيطاليا، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول دولة إيطاليا، يمكنك قراءة مقال دولة إيطاليا.


المراجع

  1. TransferWise (20-3-2018), "Pros and cons of living in Italy? You'll wanna read this."، transferwise.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  2. "Study In Italy: A Guide For International Students05 Mar 2020", www.educations.com,5-3-2020، Retrieved 31-3-2020. Edited.
  3. "Working in Italy", www.expat.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  4. Belinda Dixon (24-5-2019), "Planning your first trip to Italy"، www.lonelyplanet.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  5. "Live in Italy", internationalliving.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Italy Visa Application Requirements", www.schengenvisainfo.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  7. "Student Visas for Studying Abroad in Italy24 Jan 2020", www.educations.com,24-1-2020، Retrieved 31-3-2020. Edited.
  8. "What You Should Know About Living Costs and More in Italy", www.internations.org, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  9. -, Travel & Driving Guide, Page 21. Edited.
  10. Oliver Lovett (16-9-2019), "The 5 Best Places To Live In Italy Today"، www.liveandinvestoverseas.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.