السفر إلى البرازيل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٢ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
السفر إلى البرازيل

السفر إلى البرازيل

تعتبر دولة البرازيل (بالإنجليزية: Brazil) واحدة من أكبر وجهات السفر على مستوى العالم، حيث يقصدها الملايين من الزوار لأهداف مختلفة؛ بغرض السياحة لاحتوائها على معالم وأماكن سياحيّة الفريدة،[١] أو بهدف التعليم والدراسة كونها دولة ذات نظام تعليم متطوّر،[٢] أو بهدف الحصول على وظيفة نظراً للنجاح الاقتصادي والنمو المطرد الذي تُحققه جمهورية البرازيل في الآونة الأخيرة.[٣]

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول السياحة في البرازيل يمكنك قراءة مقال السياحة في البرازيل


مُتطلبات السفر إلى البرازيل

يُشترط لدخول دولة البرازيل وجود عدد من المتطلبات، وأهمها إصدار تأشيرة أو فيزا تسمح بدخول البرازيل، ويستثنى من ذلك القادمون من المملكة المتحدة، ونيوزيلندا، وفرنسا، وألمانيا، ويكون التقديم للحصول على تأشيرة من خلال القنصليّة أو السفارة البرازيليّة في الدولة، ويمكن من خلالها معرفة الجنسيات والدول التي يُسمح لها بدخول البرازيل بتأشيرة أو لا، ويتطلب ممن تقل أعمارهم عن 18عامًا والراغبين في السفر إلى البرازيل أن يتم تقديم خطاب تفويض موثق من أحد الوالدين أو الوصي القانوني، ومن المهم وجود جواز سفر ساري المفعول، وما تجدّر الإشارة إليه اختلاف السياسات والمُتطلبات اللازمة للسفر إلى البرازيل من دولة لأُخرى.[٤]


دواعي السفر إلى البرازيل

توجد هناك العديد من الأمور التي تدفع الأشخاص للسفر إلى البرازيل، وفيما يأتي أبرزها:[٥]

  • العمل: يسعى الكثير من الناس إلى السفر للبرازيل بهدف الحصول على وظيفة وفرصة عمل؛ إذ يحتل الاقتصاد البرازيلي المرتبة الثانيّة في قائمة الأكبر اقتصادات في القارتين الأمريكيتين، حيث تتيح البلاد عدداً كبيراً من الوظائف في مختلف المجالات، مثل قطاع الصناعة، والقطاع الماليّ، والقطاع الزراعيّ، وما تجدّر الإشارة إليه أنّ الحصول على وظيفة في البرازيل ليس بالأمر السهل؛ فهو يتطلب وجود تأشيرة إقامة، وإتقان لغة البلاد اللغة البرتغالية.
  • الدراسة: تُعتبر البرازيل من أبرز الوجهات الشعبيّة للطلاب الدوليين؛ حيث يقصدها عدد كبير من الطلاب بهدف التعليم والحصول على شهادة برازيليّة، ويعود الفضل إلى وجود نظام تعليمي قويّ وحيويّ، ووجود العديد من المؤسسات والمراكز التعليميّة من جامعات ومدارس، مثل: جامعة كامبيناس، وجامعة ريو دي جانيرو، وجامعة ولاية ساو باولو، وتتميز جامعات البرازيل بتقديم عدد من البرامج التعليمية ذات المستوى العالميّ، مثل: علم الأحياء، وطب الأسنان، والطب العام، والأمراض الجلديّة، والعلوم البيطريّة، ولن يجد الطلبة الدوليون صعوبة بالانخراط في الحياة الاجتماعيّة، وممارسة التعلم، والعمل، والقيام بالأنشطة الترفيهيّة.[٢]
  • السياحة: تعتبر البرازيل واحدة من أبرز الوجهات السياحية على مستوى العالم؛ فهي تتيح العديد من المناظر الطبيعيّة والجزر الاستوائيّة، وتوفّر إمكانية ممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية، وإقامة العديد من المهرجانات والاحتفالات الشعبية، بالإضافة لمجموعة كبيرة من المعالم والأماكن السياحية، مثل:[١]
    • الحديقة القومية لغابة تيجوكا.
    • تمثال المسيح الفادي.
    • جبل بائو دي أكوكار.
    • شاطئ كوباكابانا.
    • منتزه إيغواسو الوطنيّ.
    • شلالات فوز دو إيغواسو.

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول المعالم والمدن السياحية في البرازيل، يمكنك قراءة مقالي: مدينة سياحية في البرازيل، وأهم المعالم السياحية في البرازيل.


طرق السفر إلى البرازيل

تتعدد الطرق والوسائل للوصول إلى البرازيل، وهي كما يأتي:[٦]
  • عن طريق حجز رحلة طيران: تتيح البرازيل إمكانية الوصول إليها جواً من خلال وجود العديد من شركات الطيران والمطارات، مثل: مطار برازيليا الدولي، ومطار ريو غاليو الدوليّ، ومطار ساو باولو، ومطار سلفادور الدولي.
  • عن طريق السيارة: يُمكن لزوار البرازيل قيادة السيارة أو ركوب الحافلة من الدول المجاورة لها، والدخول عبر النقاط الحدودية.
  • عن طريق القطار: لا يُعتبر الوصول بالقطار من الطرق الشائعة للوصول إلى البرازيل، ولكن يُمكن تجربة ذلك من خلال القطار الواصل بين مدينة سانتا كروز في بوليفيا وكورومبا البرازيلية.
  • عن طريق البحر: يُمثّل ميناء ريو دي جانيرو الميناء الرئيسي للركاب؛ فهو يستقبل العديد من السفن السياحية الدولية المحملة بالمسافرين عبر البحر، بالإضافة إلى الموانئ الأخرى مثل ماناوس، وفورتاليزا، وريسيفي، والسلفادور.


أفضل الأماكن للعيش في البرازيل

تضم البرازيل العديد من الأماكن المناسبة للعيش والاستقرار، فيما يأتي ذكر لأهمها:[٧]

  • مدينة برازيليا: (Brasilia)، تعد مدينة برازيليا العاصمة الفيدراليّة والمركز الحكومي للبلاد منذ عام 1960م، والمقر الرئيسيّ للعديد من الشركات الوطنيّة، والصناعات الرئيسية، مثل البناء والخدمات في المجالات الحكومية والمالية والقانونية، إذ تتميّز بتصميمها المُبتكر وتخطيطها المنظم، وقد ساهم هذا الأمر في إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، بالإضافة للنمو السكاني المُتزايد فيها؛ نتيجة زيادة واستمرار الهجرة الدوليّة والمحليّة إلى المدينة بهدف الحصول على فرصة عمل، بالإضافة لكونها من الأماكن الآمنة للعيش فيها، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول مدينة برازيليا عاصمة دولة البرازيل، يمكنك قراءة مقالي: مدينة برازيليا، وما هي عاصمة البرازيل.
  • مدينة ساو باولو : (São Paulo)، تعد مدينة ساو باولو المركز الماليّ والمدينة الأكبر في البلاد من حيث عدد السكان، حيث تحظى ساو باولو بتنوع عرقيّ وثقافيّ كبير، وتضم مجموعات كبيرة من الجاليّات الإيطاليّة واليابانيّة، وتتميّز بانخفاض تكلفة العيش فيها مقارنة بالمدن الكبرى الأخرى في العالم، كما تتميّز باقتصادها القويّ كمساهم بنحو 34% من إجمالي الربح المحلي للبرازيل، إذ ساعد هذا الأمر على جذب الأشخاص من الخارج أو السكان البرازيليين من المدن الأخرى إليها.
  • مدينة ريو دي جانيرو : (Rio de Janeiro)، تعد مدينة ريو دي جانيرو مدينة عالميّة كبرى يقطنها عدد كبير من السكان، وتمتلك ثاني أكبر اقتصاد في البلاد، ومن ناحية أُخرى اكتسبت ريو دي جانيرو لقب "المدينة الرائعة"؛ بفضل وجود المناظر الطبيعيّة الفريدة من جبال، وغابات مطيرة، وشواطئ، ومحيطات، كما تتيح للوافدين فرص عمل؛ بسبب وجود العديد من الشركات والمصانع الكبيرة.

وللتعرّف إلى المدن البرازيلية يمكنك قراء مقال مدن برازيلية، ولمعرفة أكبر مدن البرازيل من حيث عدد السكان يمكنك قراءة مقال أكبر مدن البرازيل


نصائح عند السفر إلى البرازيل

يُفضّل اتباع بعض النصائح عند السفر إلى البرازيل، وهي كما يأتي:[٨]

  • استخدام دليل سياحي عند زيارة المناطق النائية.
  • إصدار نُسخة من جميع المستندات الورقية؛ خوفاً من فقدانها أو ضياعها.
  • أخد لقاحات معيّنة عند أخذ جولة في غابات الأمازون المطيرة.


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول دولة البرازيل، يمكنك قراءة مقال معلومات عامة عن دولة البرازيل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Brazil", www.lonelyplanet.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب " Find and compare plans that fit your coverage needs", www.internationalstudentinsurance.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  3. "Find out how to get a job and work in Brazil", www.internations.org, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  4. "Entry & Exit Formalities", www.lonelyplanet.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  5. Emma Knowles (5-2019), "Work in Brazil"، www.prospects.ac.uk, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  6. "brazil", www.worldtravelguide.net, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  7. " Where to live in Brazil", www.aetnainternational.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  8. Sarah Brown (24-1-2020), "13 Brazil Travel Tips That Might Save Your Life"، theculturetrip.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.