السفر إلى التشيك

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
السفر إلى التشيك

السفر إلى التشيك

تعدّ جمهورية التشيك (بالإنجليزية: Czech Republic) دولةً صغيرةً، تقع في الرّكن الأوسط من القارة الأوروبية، وتُعتبر التشيك من وجهات السفر الشعبية ومن الأماكن المفضّلة بين المغتربين والمسافرين، حيث يقصدها عدد كبير من المسافرين كل عام لأهداف وداوعٍ مختفلة، مثل السياحة؛ بفضل وجود العديد من أمكان الجذب السياحيّة، أو بهدف العيش والاستقرار؛ باعتبارها ذات تكلفة معيشية أقل مقارنةً بباقي الدّول الأوروبيّة،[١] أو قد يكون الهدف من السفر هو التعليم والحصول على شهادة من إحدى الجامعات التشيكيّة،[٢] أو بداعي العمل والحصول على وظيفة.[٣]

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول موقع دولة التشيك، يمكنك قراءة مقال  أين تقع جمهورية التشيك.


متطلبات السفر إلى التشيك

تعتبر التشيك إحدى دول منطقة الشنغن، وعليه فيمكن لكافّة مواطني دول منطقة الشنغن من دخول التشيك بدون تأشيرة بشرط امتلاك جواز سفر صالح لستة أشهر (على الأقل)، كما يمكن لمواطني الولايات المتحدة دخول جمهورية التشيك لأغراض سياحية أو تجارية لمدّة أقصاها 90 يوماً بدون تأشيرة، بشرط امتلاك جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد فترة الإقامة، وتذكرة طيران ذهاب وعودة، ورصيد بنكي كافٍ، أمّا القادمين من دول أخرى فيشترط منهم الحصول على تأشيرة دخول من خلال التقديم بطلب إلى أقرب سفارة تشيكية قبل السفر إلى التشيك بنحو 3 أو 4 أشهر على الأقلّ.[٤]


طرق الوصول إلى التشيك

يُمكن الوصول إلى التشيك من خلال الجو، حيث تضمّ الدّولة العديد من المطارات في كلّ من مدينة برنو، وأوسترافا، وباردوبيتسه، وكارلسباد، بالإضافة إلى مطار فاكلاف هافيل في مدينة براغ، وهو الأكبر في البلاد، ويُنصح لمن يرغب بقضاء معظم الوقت في الجزء الشرقيّ من التشيك النّزول في مطار فيينا الدوليّ، واستقلال حافلة إلى مدينة برنو، كما يُمكن للزوار دخول التشيك براً من خلال شبكة الطرق والسكك الحديدية التي تربط الدولة مع البدان المجاروة لها،[٥] حيث تصل وتُغادر مُعظم القطارات من محطة السكك الحديدية الرئيسية في مدينة براغ، وينصح خلال فصل الصيف بحجز مقعد في القطار قبل أسبوع على الأقل؛ بسبب الطلب الكبير على الحجوزات.[٦]


دواعي السفر إلى التشيك

فيما يلي لأهم دواعي السفر إلى التشيك:

  • العمل: تحظى التشيك بقطاعٍ اقتصاديٍ متطوّرٍ، ومعدلات بطالةٍ منخفضةٍ مقارنةً مع دول الاتحاد الأوروبي، وتتيح التشيك للمغتربين والزوّار عدداً كبيراً من الفُرص المهنية في قطاعات عدّة، مثل: قطاع الخدمات، والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير الأعمال، والسياحة، والتعليم، وتقديم الدورات التعليمية الخاصة، ولكن يشترط على الأجانب الراغبين بالعمل الحصول على تأشيرة طويلة الأجل، ويُستثنى من ذلك مواطنو دول الاتّحاد الأوروبي.[٣]
  • الدراسة: تُعتبر التشيك واحدةً من أكثر الوجهات الشعبية عند الطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج؛ بفضل برامجها التعليميّة المتنوّعة، وتكلفة المعيشة المناسبة، وثقافتها وتاريخها الغني، بالإضافة إلى مؤسساتها ونظامها التعليمي المتطوّر، ومجانية التعليم العالي في المؤسسات العامة لمختلف الجنسيات (يتم فرض رسوم معينة على الإدارة والدراسة بلغة غير اللغة التشيكية)، إلا أنّه من الضروري الحصول على تأشيرة الطالب لمن يرغب في الدّراسة في التشيك.[٢]
  • السياحة: تحظى التشيك بزيارة عدد كبير من السياح في كل عام؛ بفضل وجود الهندسة المعمارية التاريخية، والمتنزهات، والمناظر الطبيعية الخلابة،[٧] ومن أبرز المعالم السياحية في البلاد: كاتدرائية القديس فيتوس، وجسر كارل، وقلعة براغ، وفيلا توغندهات، والمتحف اليهودي في براغ، ودار البلدية، ومكتبة ستراهوف، وتل البلدة القديمة، وكنيسة مريم العذراء أمام تين، والمتحف الوطني، وساحة وينسيلاس.[٨]

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول السياحة في التشيك، يمكنك قراءة مقال السياحة في دولة التشيك، ولمعرفة المزيد من الأماكن التي يجب زيارتها عند الذهاب إلى التشيك، يمكنك قراءة مقال أين تذهب في التشيك.


نصائح عند السفر إلى التشيك

توجد بعض النصائح التي يُفضل اتباعها لمن يرغب في السفر إلى التشيك، وفيما يلي ذكر لأهم هذه النصائح:[٩]

  • زيارة القلاع: تضمّ التشيك عدداً كبيراً من القلاع، وينصح بأن يذهب إليها السائح خلال زيارته البلاد.
  • تذاكر المواصلات: يُنصح بشراء تذكرة اليوم الواحد التي تتيح استخدام المواصلات العامة لعدد غير محدود من المرات في اليوم.
  • البقاء في أمان: على الرغم من أن معدّل الجرائم العنيفة في التشيك منخفض، إلا أنه يُنصح دائماً بأخذ الحيطة والحذر، وعدم السير وحيداً في وقت متأخر من الليل.
  • ركوب التكسي: يُنصح في حال ركوب التكسي التأكّد من اسم الشركة، ورقم الهاتف المطبوع على الجانب.


أفضل الأماكن للعيش في التشيك

فيما يلي ذكر لأفضل الأماكن للعيش في التشيك:[١٠]

  • مدينة براغ: هي المدينة الأكبر، والمركز الثقافيّ والاقتصاديّ للبلاد، ووجهة رئيسية للمغتربين القادمين إلى التشيك؛ فهي تُقدّم الكثير من فرص العمل للوافدين الذين تبلغ نسبتهم نحو 14% من إجمالي سكان المدينة، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول مدينة براغ العاصمة، يمكنك قراءة مقالي: مدينة براغ عاصمة التشيك، وما هي عاصمة التشيك.
  • مدينة برنو: هي ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك، وواحدة من أهم المراكز الإدارية، حيث تعدّ مقراً للمحكمة العليا، وللعديد من سلطات الدولة، هذا فضلاً عن كونها تضم مجموعة رائعة من المعالم التاريخية القديمة.
  • مدينة أوسترافا: هي ثالث أكبر مدينة في جمهورية التشيك، وتتميّز بكونها المركز الصناعيّ للبلاد، حيث تشتمل على العديد من المصانع، والمعامل، والمناجم، ويتم فيها إنتاج الفحم والفولاذ وغيرها من المنتجات.
  • مدينة بيلزن: هي رابع أكبر مدينة في جمهورية التشيك، وتعتبر واحدة من أكثر المُدن التشيكية ازدهاراً؛ حيث تُمثّل المركز الأكاديمي، والتجاري، والثقافي في الركن الغربي من التشيك، كما نالت لقب عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2015م.

وللتعرّف على مدن التشيك، يمكنك قراءة مقالي: مدن التشيك، ومن أجمل مدن بلاد التشيك.


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول دولة التشيك، يمكنك قراءة مقال معلومات عن دولة تشيك.


المراجع

  1. "Travelling to the Czech Republic", www.expat.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Study in the Czech Republic: A Guide for International Students06 Nov 2019", www.educations.com,6-11-2019، Retrieved 14-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Work in the Czech Republic", www.expat.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  4. -, Czech Republic, Page 2،3. Edited.
  5. Victoria Borisch (10-11-2019), " Your Trip to the Czech Republic: The Complete Guide "، www.tripsavvy.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  6. -, Guide to studying and livingin the Czech Republic, Page 10. Edited.
  7. 10-4-2019 (Victoria Borisch), " The Top 10 Places to Visit in the Czech Republic "، www.tripsavvy.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  8. "Czech Republic attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  9. Diana Bocco (25-5-2017), "Top Tips to Know Before Traveling to the Czech Republic"، theculturetrip.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.
  10. "A comprehensive guide to moving to the Czech Republic", www.internations.org, Retrieved 14-4-2020. Edited.
367 مشاهدة