الصبار لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
الصبار لتطويل الشعر

الصبّار

الصبار(بالإنجليزية: Cactus) هو نبات صحراوي ينتمي إلى الفصيلة الصباريّة ويسمّى بصيدلية الصحراء، ولنبات الصبار أوراق وزهور وجذور كباقي النباتات، وهناك ما يقارب 130 جنس و1500 نوع من الصبار منتشرة في جميع أنحاء العالم؛ كأمريكا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، وأستراليا، وإفريقيا، والهند، والمكسيك، كما يعد الصبار مصدراً غنياً بالمواد الغذائية والمواد الكيميائية التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل بالجسم، وقد استخدم الصبّار منذ العصور القديمة لعدة استعمالات منها الغذاء والدواء، حيث استعمل الفراعنة عصير الصبار للتخلص من عسر الطمث وعلاج الجروح والحروق وتقرحات العينين، وحديثاً أصبح الصبّار محط أنظار الباحثين لما له من فوائدٍ صحيّةٍ بالإضافة إلى إدخاله بمجال صناعة مستحضرات التجميل لما له من فوائدٍ تعود على البشرة والجسم والشعر، وفي هذا المقال سنتطرق إلى دور الصبار لتطويل الشعر. [١][٢]


القيمة الغذائية للصبار

تعد أوراق الصّبار مصدراً غنياً بالكثير من العناصر والمواد الغذائية الضروريّة لصحة الجسم بشكلٍ عامٍ، فهي تحتوي على الألياف والفيتامينات التي تشمل الريبوفلافين وفيتامين B6 وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين K، بالإضافة إلى احتوائها على المعادن مثل النحاس، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، كما يعد الصبار مصدراً مهماً للمركبات العضوية والتي تشمل المواد الكيميائية النباتية وبعض السكريّات التي تسهم في تعزيز صحة الجسم. [٣]


فوائد الصبّار

تتعدد فوائد الصبار التي تعود على الجسم بشكلٍ عامٍ والشعر بشكلٍ خاصٍ، ومن أبرزها:

فوائد الصبّار للشعر

هذه أبرز فوائد الصبار التي تعود على الشعر: [٤]

  • تعزيز نمو الشعر ، فحسب الدراسات التي أجراها باحثون في جامعة هاواي، فقد تبينّ أنّ الصّبار يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويرجع ذلك لاحتواء الصّبار على الإنزيمات التي تحفّز نمو الشعر السليم، وتُحلل هذه الإنزيمات إلى بروتينات تتميّز بقدرتها على القضاء على الخلايا الميتة بفروة الرأس المسببة لانسداد مسامات الشعر ومنع تخلل المواد الغذائية للشعر.
  • التخلص من مشكلة الحكّة المصاحبة لعدة أمراض بالشعر وفروة الرأس، مثل الصدفية، والأكزيما التي تسبب فرط إنتاج خلايا الجلد، فيعمل الصبار على التخلّص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى تلطيف الشعر وفروة الرأس.
  • التخفيف من قشرة الرأس، حيث إنّ الصبّار يقضي على الخلايا الميتة والالتهابات والفطريّات المسببة لقشرة الرأس.
  • تحسين الشعر الدهني والذي يتراكم الزيت بداخله بكثرة، بالإضافة إلى القضاء على الآثار غير المرغوبة مثل الشعر الهش، ويتم ذلك من خلال مزج كميةٍ من هلام الصبّار وعصير الليمون ووضعه على الشعر.
  • علاج الشعر المجعد وفرده وجعله أكثر نعومةً، وذلك لوجود الأحماض الأمينية في الصبار التي تمنح مرونة وقوة إضافية للشعر.
  • التخلص من مشكلة تساقط الشعر، فالصبار يعمل على تجديد بصيلات الشعر وإزالة الخلايا الميتة، ويظهر ذلك جليّاً عند الاستخدام المستمر للصبار على الشعر.
  • تقوية جذور الشعر وعلاج الشعر التالف، فهو غنيٌّ جداً بالمعادن والفيتامينات التي تمنحه أهميةً كبيرةً مقارنة بالمنتجات الطبيعية الأخرى لتغذية الشعر، مع الحرص على الاستخدام المستمر له للحصول على النتائج المطلوبة.


فوائد الصبّار للجسم

هذه أبرز فوائد الصبار التي تعود على الجسم: [٣]

  • التقليل من أعراض الإسهال والإمساك، واضطرابات الجهاز الهضميّ الأخرى، وذلك لاحتواء الصبار على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الضرورية للعملية الهضميّة، فهي تسهّل تحركات الأمعاء عبر العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.
  • المساعدة على تخفيف الوزن، فاحتواء الصبّار على الألياف الغذائيّة يساعد على الشعور بالشبع وتمنع إفراز هرمون الجوع المسمّى بهرمون غريلين، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام، إضافةً إلى ذلك أنّ هذا النبات منخفض جداً في الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أنّ وجود فيتامين B6، والثيامين، والريبوفلافين يسرّع من عملية الأيض، وبالتالي زيادة حرق الدهون، وتحويل الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام.
  • الوقاية من مختلف أنواع السرطانات، فالصبار يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية النباتية، ومركبات الفلافونويد، وفيتامينC، وغيرها من المواد المضادة للأكسدة والتي تجعلها مفيدة جداً للجهاز المناعي بالجسم، فمضادات الأكسدة تقضي على الجذور الحرّة التي تعمل على تحويل الحمض النووي للخلية السليمة وجعلها خليةً سرطانية.
  • المساعدة على بناء عظامٍ قويةٍ، وذلك لاحتواء أوراق الصبّار على نسبةٍ جيدةٍ من الكالسيوم الأساسي لبناء العظام القوية وإصلاح التالف منها.
  • تحسين النوم والتخلص من الأرق والقلق المزمن، فالصبار غنيٌّ بمعدن المغنيسيوم المفيد للتحفيز على النوم، فهو يشجع على إنتاج السيروتونين في الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة مستويات الميلاتونين الذي يعمل على كمهدّئ للجسم.
  • مضاد للالتهابات الحاصلة في أجزاء الجسم المختلفة، مثل الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، والإصابات، وآلام المفاصل، وإجهاد العضلات، ويتم ذلك عند تطبيق عصير أوراق الصبار مباشرةً على المنطقة المتأثرة أو بتناول الثمرة نفسها.
  • مكافحة الشيخوخة المبكرة وأعراضها مثل التجاعيد وبقع العمر، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرّة التي تؤثر سلبياً على البشرة.
  • التحكم بالنوع الثاني من مرض السكري، فهي تنظم مستويات الجلوكوز بالجسم.
  • علاج قرحة المعدة، فالأنسجة والمواد الليفيّة في أوراق الصبّار تمنع حدوث القرحة الناتجة عن الاستهلاك المفرط للكحول.


وصفات منزلية من الصبّار لتطويل الشعر

هذه أبرز الوصفات التي تساعد على تطويل الشعر وتحفيز نموه باستخدام هلام الصبار:

ماسك هلام الصبار والبيض

يعد هذا الماسك من أهم الماسكات التي تساعد في تطويل الشعر، وطريقته:[٥]

المكونات: صفار بيضة، هلام الصبّار، زيت الزيتون أو جوز الهند.


طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ للحصول على عجينة ناعمة بدون أي كتل، ثم يوضع الماسك على الشعر وفروة الرأس مع الحرص على تغطية جذور الشعر كاملةً، بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء البارد، ثم بالشامبو الخفيف ثم البلسم.


ماسك البصل وهلام الصبار

ويتم هذا الماسك من خلال الطريقة الآتية:[٥]

المكونات: عصير البصل، هلام الصبار.


طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الماسك على الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة ساعة، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو الخفيف ثم البلسم.


ماسك هلام الصبار والعسل وزيت جوز الهند

إنّ زيت جوز الهند والعسل يعملان كبلسمٍ لطيفٍ للشعر مما يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر، كما أنّ هذا الماسك يحافظ على الشعر لدرجة أنّه لن يجعلك تقص أطرافه والحفاظ على طوله، ويكرر هذا الماسك مرةً واحدةً بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج، وطريقته: [٦]

المكونات: 5 ملاعق كبيرة من هلام الصبار، 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقتان كبيرتان من العسل، غطاء الشعر البلاستيكي.


طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على خليطٍ ناعم، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويتم القيام بمساجٍ بدءاً بفروة الرأس انتهاءً بأطراف الشعر مع التركيز عليهم، بعد ذلك يُغطى الشعر بغطاء الشعر ويترك لمدة 25 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، ثم البلسم.


ماسك هلام الصبار وخل التفاح

يعمل هذا الماسك على تحسين فروة الرأس والتخلّص من بعض المشاكل مثل القشرة وتهيّج فروة الرأس، بالإضافة إلى ضمان سلامة بصيلات الشعر لتحفيز نموه بالشكل السليم، وينصح بعمل هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج، وطريقته: [٦]

المكونات: كوب من هلام الصبار، ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على خليطٍ ناعمٍ، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويتم القيام بمساج لعدة دقائق بدءاً بفروة الرأس انتهاءً بأطراف الشعر، ثم يترك على الشعر لمدة 15 دقيقة، بعدها يغسل بالماء والشامبو الخفيف، وأخيراً البلسم.


فيديو وصفات من الصبار لتكثيف الشعر

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفات من الصبار لتكثيف الشعر شاهد الفيديو.

قائمة المراجع

  1. عبد الرزاق الجبوري (2012-07-25)، "ما هي الفوائد الصحية للصبار"، الطبي، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2017.
  2. drhealthbenefits (2016-06-07), "41 Proven Health Benefits of Cactus Leaves"، drhealthbenefits, Retrieved 12-07-2017.
  3. ^ أ ب organicfacts (2013-08-13), "11 Impressive Benefits Of Nopales"، organicfacts, Retrieved 12-07-2017.
  4. سهام غرزي (09-05-2016)، "فوائد الصبار للشعر"، مجلة ريجيم، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2017.
  5. ^ أ ب rewardme (30-05-2017), "7 Benefits of Aloe Vera For Hair Growth & 14 Common Hair Care Remedies Using Aloe Vera"، rewardme, Retrieved 12-07-2017.
  6. ^ أ ب Meenal Rajapet (28-06-2017), "How To Use Aloe Vera Gel For Hair Growth"، style craze, Retrieved 12-07-2017.