الفرق بين الكولاجين والبروتين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
الفرق بين الكولاجين والبروتين للشعر

الفرق بين الكولاجين والبروتين

يعرف الكولاجين بأنّه: حمض أميني طويل السلسلة، يوجد فقط في الأنسجة الحيوانية وخصوصاً في العظام والأنسجة الضامة، بنسبة 30% من البروتين الكلي الموجود في الجسم، وهو يعتبر أكبر نوع بروتين في الجسم، يتكون من الأحماض الأمينية الفردية التالية: الجلايسين، وبرولين والهيدروكسبرولين، والأرجنين، وهو المسؤول عن منح الجلد المرونة، والشعر القوة، والكثافة،[١] ويتكون علاج البروتين من سلسلة من الأحماض الأمينية الضرورية لتعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته، ومنع تقصفه وجفافه، وهو يعتبر حلاً مؤقتاً لجميع مشاكل الشعر، لكونه يعمل على تغذية وتقوية الشعر المتضرر بفعل التعرض لأشعة الشمس، والرياح، والعلاجات الكيميائية، والملوثات الخارجية.[٢]


فوائد الكولاجين

يمكن تلخيص فوائد الكولاجين للشعر في النقاط الآتية:[٣]

  • يساعد الكولاجين على الحفاظ على سماكة الشعر، وكثافته، وذلك لأنّ الأخير يغلف بصيلات الشعر بغلاف سميك، ومن خلاله تتصل الأوعية الدقيقة التي توفر العناصر الغذائية الضرورية للشعر، مما يجعله قوياً، وكثيفاً، وصحياً.
  • يمكن لسيروم الكولاجين اختراق بشرة فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر مرونة ولمعاناً.
  • يعوض الكولاجين الطبيعي المفقود من بصيلات الشعر، والذي يفقد بسبب العمر، أو العادات الغذائية السيئة، أو استخدام المستحضرات الكيميائية بشكل مستمر على الشعر.
  • يحارب الجذور الحرة التي تتسبب بمشاكل الشعر، إذ يمكن أن تساعد كبسولات الكولاجين على تقوية الشعر، وزيادة حجمه، وذلك بسبب استعادة الكولاجين المفقود في جذع الشعر، مما يتسبب بزيادة قطر كل شعرة، وجعل الشعر يظهر بشكل صحي، وكثيف.[٤]


طريقة استخدام سيروم الكولاجين

يمكن استخدام سيروم الكولاجين على الشعر على النحو الآتي:[٣]

  • طريقة العمل:
    • غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.
    • وضع بضع قطرات من السيروم على أطراف الأصابع بعد رج زجاجة السيروم جيداً.
    • تدليك السيروم على فروة الرأس لبضع دقائق.


فوائد علاج البروتين للشعر الطبيعي

يمكن تلخيص فوائد علاج البروتين للشعر في النقاط التالية:[٢]

  • يساعد البروتين العلاجي على تنعيم الشعر وتغذيته، وذلك لأنّه يساعد على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على فروة الرأس وإضافة البروتين المفقود منه خارجياً.
  • يقوي خصل الشعر، إذ يعمل علاج البروتين على معالجة البروتينات المهدرجة الموجودة في بصيلات الشعر، مما يقوي الطبقة الخارجية من الشعر، ويزيد من قوتها ومتانتها.
  • يعمل على ترطيب الشعر بعمق ويجعل الشعر أكثر سمكاً، وكثافة، وأكثر طولاً.


المراجع

  1. "Benefits of Collagen for Skin and Hair", wellnessmama.com,January 23, 2019، Retrieved 30/1/2019. Edited.
  2. ^ أ ب Pooja Karkala (January 31, 2019 ), "What Is Protein Treatment? 5 Best Protein Treatments For Natural Hair"، www.stylecraze.com, Retrieved 16/2/2019. Edited.
  3. ^ أ ب Monique Meneses , Contributing (April 16, 2012), "Collagen: An Important Ingredient For Youthful Hair"، www.newbeauty.com, Retrieved 30/1/2019. Edited.
  4. "the benefits of collagen capsules", www.livestrong.com, Retrieved 30/1/2019. Edited.