طريقة فرد الشعر بالبروتين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة فرد الشعر بالبروتين

البروتين والكيراتين

علاج البروتين (بالإنجليزية: protein treatment) عبارة عن علاج لإصلاح الشّعر عن طريق ملء الفجوات في الشّعرة بالبروتين المهدرج، وتغليف طبقة بشرة الشّعر، وبالتّالي حماية الشّعر من التّلف الإضافي في المستقبل، وتقوية وإصلاح الشّعر. ويستخدم على الشّعر التّالف الفاقد للمرونة، والمصاب بالتّكسّر، والتجعّد، والجفاف، ولا يستخدم علاج البروتين على الشّعر الصّحي. ومن أنواع البروتين الشهيرة الكيراتين.[١] ومن العلاجات الأخرى العلاج البرازيلي (بالإنجليزية: Brazilian Blowout)؛ وهو علاج مُستخدم في فرد الشّعر عن طريق عمل طبقة بروتينيّة على ساق الشّعرة؛ لتنعيم بشرة الشّعرة والحصول على مظهر الشّعر الجميل.[٢]


فرد الشعر بالكيراتين

علاج الكيراتين هو العلاج المستخدم في فرد الشّعر الخشن أو المموّج، والتّقليل من حجم الشّعر، وجعله سهل التحكم، وللحصول على مظهر الشّعر النّاعم، والحريريّ، المفرود، ولا يستخدم على الشّعر الخفيف أو الشّعر المفرود (بالإنجليزية: straight) بالأساس. وتستغرق عمليّة فرد الشّعر بالكيراتين في صالونات التّجميل أكثر من ثلاث ساعات، بدايةً بغسل الشّعر بشامبو مصفٍّ للشّعر، وتجفيفه كلياً باستخدام مجفّف الشّعر، ثمّ وضع المنتج بالتّساوي على الشّعر المقسّم إلى أقسام، وتركه لمدّة 20-30 دقيقة على الشّعر مع تغطيته بقبّعة، وبعد ذلك تجفيف الشّعر باستخدام مجفّف الشّعر مرةً أخرى قبل القيام باستخدام مكواة فرد الشّعر المسطحة المظبوطة على درجة حرارة 450 فهرنهايت، ويبقى المنتج على الشّعر لمدّة ثلاثة أيام مع الامتناع عن غسل الشّعر أو ربطه، والنّتيجة النّهائية لهذا العلاج هي شعر مفرود وأكثر نعومة لمدّة ثلاثة أشهر.[٢]


طريقة فرد الشعر بالكيراتين في المنزل

الكيراتين عبارة عن بروتين يُنعّم الشّعر المموّج والمُجعّد ويضيف اللّمعان للشّعر، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ استخدام علاجات الكيراتين المنزليّة أقلّ ضرراً لكن مفعولها يدوم لفترةٍ أقصر، ومن الأمور المهمة التي يجب تجنّبها عند شراء منتجات الكيراتين هي علاجات الكيراتين التي تحتوي على مواد كيميائيّةٍ سامة تُطلق الفورمالديهايد الذي يسبّب مشاكل صحيّة مثل: DMDM هيدانتوين، وجلايوكسال، وإيميدازوليدينيل اليوريا، ودايازوليدينيل اليوريا، وميثيل جلايكول، وبولي أوكساي إيثيلين اليوريا، والكوايتريوم -15، وهيدروكسي ميثيل إيثيل جليسينات الصوديوم. إلا أنّ مادة الفورمالديهايد تسبّب تهيّج العينين، والأنف، والحساسية، ورد فعل تحسسي للجلد، والرّئتين، بالإضافة إلى مرض السّرطان، على الرّغم من أنّ علاجات الكيراتين الخاليّة من المواد الكيميائية السّامة ليست فعّالة بقدر علاجات الكيراتين التي تحتوي على المواد الكيميائية السّامة، ويمكن استشارة المحترفين في صالونات التّجميل حول علاج الكيراتين الخالي من الفورمالديهايد، أمّا طريقة استخدام علاج الكيراتين في فرد الشّعر في المنزل هي:[٣]

  • المواد المطلوبة:
    • علاج الكيراتين (بالإنجليزية: keratin treatment).
    • شامبو مصفٍّ للشّعر (بالإنجليزية: clarifying shampoo).
    • مجفّف الشّعر (سشوار).
    • ملاقط الشّعر.
    • قفازات.
    • مشط رفيع الأسنان، أو فرشاة الصّبغة.
    • قبعة الاستحمام.
    • مكواة فرد الشّعر المسطحة (بالإنجليزية:flat iron)
  • الطريقة:
    • غسل الشّعر بالشّامبو المصفّي؛ للتّخلص من المواد المتراكمة على الشّعر، والسّماح للشّعر بامتصاص الكيراتين بشكلٍ أفضل.
    • تجفيف الشّعر كليّاً باستخدام مجفّف الشّعر المضبوط على حرارة متوسطّة.
    • تقسيم الشّعر إلى 4-8 أقسام حسب كثافة الشّعر، وتثبيت كلّ قسم باستخدام ملاقط الشّعر.
    • وضع القفازات عند استخدام منتج علاج الكيراتين على الشّعر.
    • وضع علاج الكيراتين على أقسام الشّعر بالتّساوي من الجذور إلى نهاية الشّعر بحيث يُغلّف الشّعر دون إشباعه بشكلٍ زائد، ووضعه باستخدام مشط رفيع الأسنان أو فرشاة الصّبغة.
    • تثبيت كلّ قسم باستخدام ملقط الشعر بعد الانتهاء من وضع علاج الكيراتين عليه.
    • تغطية الشّعر باستخدام قبعة الاستحمام لمدّة 20-30 دقيقة أو حسبب التّعليمات المذكورة على علاج الكيراتين.
    • إزالة القبعة والملاقط عن الشّعر، وتجفيف الشّعر باستخدام مجفّف الشّعر (ضبطه على درجة حرارة عاليّة أو منخفضة حسب التّعليمات على علاج الكيراتين).
    • ضبط حرارة مكواة الشّعر حسب التّعليمات المذكورة على علاج الكيراتين، واستخدامها على أجزاء صغيرة من الشّعر يترواح سُمكها بين 1-2 إنشين.
    • غسل الشّعر بعد ثلاثة أيام باستخدام شامبو خالٍ من الكبريتات، وعدم استخدام البلسم (تجنّب ربط الشّعر أو غسله بعد علاج الكيراتين لمدّة ثلاثة أيام، ويمكن جعل علاج الكيراتين يدوم لفترةٍ أطول عن طريق تجنّب تصفيف الشّعر، وتجنّب استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحراريّة).
  • ملاحظة: إذا كانت تعليمات الاستخدام المذكورة على علاج الكيراتين مغايرة للطّريقة المذكورة في المقال يجب اتباع تعليمات الاستخدام على علاج الكيراتين والالتزام بها.


الكيراتين البرازيلي

الكيراتين البرازيلي (بالإنجليزية: Brazilian Blowout) عبارة عن علاج لتنعيم الشّعر، تركيبته من الكيراتين السّائل التي ترتبط بالشّعر لتكوّن طبقة حماية تغلق بشرة الشّعر، وتزيل التّجعّد وتضيف اللّمعان الشّديد له، وتجعله مرناً اتجاه أدوات تصفيف الشّعر الحرارية،[٤] وهو علاج مناسب لنسيج الشّعر الخفيف، والشّعر متوسط الكثافة، والشّعر قليل التّموج، وللسّيدة التي ترغب بالحفاظ على حجم الشّعر، والحركة فيه الخالي من التّجعّد، والقابل للتحكم، كما يمكن استخدامه على الشّعر الذي تعرّض لعلاج الكيراتين، أو المرخيات (بالإنجليزية:relaxers)، أو علاج فرد الشّعر الياباني (بالإنجليزية: Japanese straightening treatment). ويتطلب هذا النّوع من العلاج وقتاً يتراوح بين ساعة وساعتين من الزّمن في صالونات التّجميل ويتم عن طريق غسل الشّعر بشامبو لتصفية الشّعر (بالإنجليزية:clarifying shampoo)، ثمّ تجفيف الشّعر بالمنشفة، وتقسيم الشّعر إلى أقسام لوضع العلاج البرازيلي، وبعد وضع العلاج يُجفّف الشّعر باستخدام مجفّف الشّعر، ثم يتم استخدام مكواة فرد الشّعر بعد ضبطها على درجة حرارة 450 فهرنهايت، بعد ذلك يُشطف الشّعر ويتم وضع قناع ترطيب عميق للشّعر، وينتهي العلاج بمجرد الخروج من صالون التّجميل ويمكن غسل الشّعر في اليوم نفسه، وللسّيدة مطلق الحريّة في تصفيف شعرها مباشرة، والنّتيجة النّهائية لهذه العمليّة هي شعر ناعم، ومفرود لكن بشكل أخف من علاج الكيراتين فالشّعر المموّج الكيرلي يمكنه الاحتفاظ بتموجه الطّبيعي لكن بشكلٍ أنعم وخالٍ من التّجعّد.[٢]


المراجع

  1. Ema Globyte (2018-3-21), "5 Best Protein Treatments for Hair and How to Tell if You Need One"، www.therighthairstyles.com, Retrieved 2018-10-7. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What are the Four Key Differences between Keratin Treatment and Brazilian Blowout Smoothing Treatment", www.softerhair.com, Retrieved 2018-10-7. Edited.
  3. "How to Apply a Keratin Treatment", www.wikihow.com, Retrieved 2018-10-7. Edited.
  4. Marianne Mychaskiw (2018-5-11), "Everything You Need to Know About Brazilian Blowouts"، www.instyle.com, Retrieved 2018-10-7. Edited.