المحافظة على البشرة من التجاعيد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
المحافظة على البشرة من التجاعيد

الطرق الطبية لعلاج التجاعيد

هُناك عدة علاجات طبية يُمكن اتباعها لتخفيف التجاعيد عن البشرة، منها الآتي:[١]

  • استخدام الكريمات الموضعية، والتي لا تحتاج وصفة طبية، مثل الرتينوئيدات (بالإنجليزية: retinoids)، والتي تعمل البشرة على امتصاصها وبالتالي تقليل التجاعيد لفترات قصيرة.
  • استخدام أشعة الليزر التي تعمل على إنشاء كولاجين جديد بالوجه، وتحتاج هذه الطريقة عدة جلسات قد تصل إلى عدة شهور لرؤية النتائج.
  • التقشير الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical peel)، والذي يعمل على تطبيق محلول على سطح الجلد، حيث يُساعد في تقليل النمش عن الوجه وشده.
  • حُقن البوتوكس (بالإنجليزية: Botox)، والتي تُحقن في عضلات مُعينة من الوجه وبالتّالي شد الوجه، وتدوم هذه الطريقة من 3 -4 أشهر، وعند انتهاء المُدّة سيكون هُناك حاجة إلى تكرارها مرة أخرى.
  • استخدام الفيلرز أو ما يُعرف باسم الحشوات (بالإنجليزية: fillers)، والتي تقوم على حقن حشوات ومواد دهنية وكولاجين أسفل طبقات الجلد، كما يلزم تكرار هذه الطريقة كل عدة أشهر.


الطرق الطبيعية لعلاج التجاعيد

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على إعطاء البشرة إشراقاً ووهجاً طبيعياً ويُرطبها، كما أنّه يعمل على تقليل التجاعيد والخطوط، ويُمكن استخدامه على الوجه حيث يُوضع زيت جوز الهند تحت العيون والمناطق المُتجعدة في الوجه، ويُدلك بحركات دائرية لعدة دقائق ثمّ يُطبق في الليل وتُكرر هذه الطريقة كل ليلة قبل النوم.[٢]


زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على تحسين إنتاج الوجه للإيلاستين والكولاجين، وبالتّالي يُساعد على إزالة التجاعيد والخُطوط الدقيقة في الجلد، ويُمكن استخدامه على الوجه، حيث تُغمس قطعة قُطنية في زيت الخروع وتُوضع على المناطق المُتجعدة من الوجه ويُترك الزيت على الوجه في الليل ولا يُغسل بالماء، وتُكرر هذه الطريقة كل ليلة؛ للحصول على النتائج.[٢]


طُرق ونصائح يُمكن اتباعها لتقليل التجاعيد

هُناك عدة نصائح وطُرق يُمكن اتباعها لتقليل التجاعيد، ومنها الآتي:[٣]

  • تجنب التعرض للشمس بكثرة، واستخدام واقي شمس ذي نوعية جيدة، ذلك يُساعد على حماية الوجه من سرطان الجلد، ويمنع التجاعيد في ذات الوقت.
  • تجنب التدخين؛ لأنّ التدخين يُطلق أنزيمات مُثبطة للكولاجين (بالإنجليزية: collagen) والإيلاستين (بالإنجليزية: elastin) في الوجه، وبالتّالي ظهور التجاعيد.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، لأنّ قلة النوم تعمل على إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: cortisol)، وهذا الهرمون يعمل على كسر خلايا الجلد، والنوم الكافي يُحافظ على مرونة الجلد، ويُقلل من التجاعيد.
  • استخدام نوعية جيدة من المُرطبات المُضادة للشيخوخة.
  • تجنب غسل الوجه بشكل مُفرط؛ لأنّ كثرة غسل الوجه تُسبب تجريد الوجه من زيوته الطبيعية والرطوبة التي تحمي الوجه من التجاعيد.


المراجع

  1. by mayo clinic staff, "Wrinkles"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-01-17. Edited.
  2. ^ أ ب by Dr. Nicholas Jones, MD, FACS, Kushneet Kukreja (2019-01-17), "30 Effective Home Remedies To Get Wrinkle-Free Skin"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-01-18. Edited.
  3. By Colette Bouchez, Matthew Hoffman, MD (2008-02-24), "23 Ways to Reduce Wrinkles"، www.webmd.com, Retrieved 2019-01-18. Edited.