بحث حول رياضة كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٥ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
بحث حول رياضة كرة اليد

كرة اليد

وُجدت كرة اليد منذ آلاف السنين في عهد الفراعنة، وبين شعوب الأسكيمو قديماً، وتطورت في العصور الوسطى حتى انتشرت إلى جميع أنحاء العالم، ولكنها انتشرت بشكلٍ عشوائي دون أن يكون لها أي ملامح واضحة، ومع انعدام وجود القواعد والقوانين والأساسيات المبنيّة عليها، وبقيت كذلك حتى نهاية القرن التاسع عشر، حيث بدأت بعض دول شمال أفريقيا بالاهتمام بهذه اللعبة، خاصةً في الدنمارك، حيث وُضعت القواعد والأساسيات الأولى للعبة حتى أصبحت تُلعب وتُمارس باحتراف، وتطورت خلال السنوات اللاحقة حتى أصبحت واحدة من أهم الرياضات المشاركة في الأولمبيات عام 1936م.


ملعب كرة اليد

مساحة الملعب

يبلغ طول ملعب كرة اليد 40م، وعرضة 20م، مع وجود خط عرضي يقسمه إلى قسمين متساويين، ويوجد لكلّ فريق مرمى خاصّ به، وتحيط بكل مرمى مساحة دائريّة تُسمى منطقة المرمى، وتبعد عنه مسافة 6م، مع وجود خط الرمية الحرّة بشكلٍ متقطع على مسافة 6م منه.


مرمى الهدف

يبلغ طول شبكة المرمى 3 أمتار، أما عرضها فيبلغ مترين، ويكون المرمى ثابتاً مكانه لا يتحرك، ويُدهن كلّ من المرميين باللون ذاته، مع إرخاء الشبكة له بأقصى حد، حتى لا تخرج الكرة منه عند إحراز هدف فيها.


منطقة التبديل

توجد على الطرفين الخارجين لخط الملعب منطقة تُسمى بمنطقة التبديل، ويوجد فيها مكان لجلوس بُدلاء اللاعبين، والمدربين، والموقوفين عن اللعب لكلّ فريق، حيث يجلس كل منهم في المنطقة المجاورة لخط المرمى الخاص بفريقهم.


زمن المباراة

تتكون مباراة كرة القدم من شوطين، حيث يستمر كلّ شوط لمدّة نصف ساعة، وتفصل بينهما استراحة مدتها عشر دقائق، وعند انتهاء الشوطين بتعادل الفريقين يتم إضافة شوطين آخرين لتحديد الفريق الفائز، ويمتد كل منهما لخمس دقائق، وتفصلهما استراحة مدتها دقيقة واحدة فقط.


قوانين لعبة كرة اليد

  • يُسمح للاعبين بارتكاب المخالفات للدفاع عن المرمى.
  • يُسمح للفريقين بتسجيل عشرين هدفاً كحد أدنى، حيث يمكن أن تنتهي المباراة بإحراز ثلاثين نقطة للفريق الذي يفوز.
  • يُمنع الاحتكاك الجسدي بين اللاعبين، إذا كان من خلف اللاعب أو من جانبه، وإنما يجب أن يكون بمواجهة المدافع للمواجه.
  • تتوقف المباراة في حال منع المدافع المهاجم من تسجيل الأهداف، ثمّ تُستأنف من جديد لصالح الفريق المُهاجم من أماكن معينة ومحددة، مثلاً من المكان الذي حدثت فيه المخالفة.
  • يبدأ اللاعبون اللعبة، وعندها تبدأ الاحتكاكات الجسديّة المشروعة والمسموح بها، وذلك للدفاع عن المرمى، بحيث لا يُسجل فريق الخصم أي أهداف، وإنما من أجل حماية المرمى من أي هجوم من فريق الخصم.