بحث عن برامج التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ١٢ يوليو ٢٠١٥
بحث عن برامج التواصل الاجتماعي

برامج التواصل الاجتماعيّ

ظهرت التكنولوجيا فِي نهاية القرن العشرين إلى يومنا هذا وحدثت ثورة جديدة في عالم التواصل الاجتماعيّ وتخاطب الناس عن طريق استخدام مواقع موجودة على الإنترنت أو برامج يتم تنزيلها على الأجهزة الذكية، ويرى العديد من الخبراء والمُختصّين في عالم الإنترنت بأنّ الإعلام والتواصل الاجتماعيّ يعتبر قفزةٌ كبيرة للتواصل من خلال استخدام الشبكة العنكبوتيّة بشكلٍ كبير وفي إزدياد، وهذه البرامج يُمكن استخدامها والإستفادةِ منها بنشرِ المعلومات والخبرات والتشاركِ بين الناس، ولكن يجب الحرصِ عدم استخدامِ هذهِ البرامج بكثرة وتضييعِ الوقت على أمور غير مهمّة لأنّها تؤثّر على العلاقات الاجتماعيّّة بين الناس وعَدم التخاطب فيما بينهُم عن قرب، وبالتالي هذهِ البرامج كثيرة وكلّ برنامج يتميّز عن الآخر بمميّزات مُعيّنة وهوَ ما سنقوم بالتعرّفِ عليهِ من خلالِ هذا المقال.


أشهر ثمانية مواقع للتواصل الاجتماعيّ

  • فيسبوك Facebook: هو أهمّ موقِع تواصل اجتماعيّ حول العالم، فلا يوجد مُستخدم أو شخصٌ ليس لديهِ حساب على الفيسبوك، وقد ظهرَ هذا الموقع في سنة 2003 على يد مارك زوكربيرغ للتواصل بينَ طلبة جامعة هارفارد، بينما الآن أصبح موقع تواصل يجمع العالمَ كلّه.
  • تويتر Twitter: يتميّز هذا الموقع بكتابةِ تدوينات لا تتجاوز مئة واربعين حرفاً، وهو يأتي في المرتبة الثانية من الناحية التقنية بعدَ الفيسبوك، وهناك شائعات كثيرة حول قدرةِ وإمكانية الموقع على إزاحة الفيس بوك عن عرشه بواسطةِ مجموعة من الخصائص الجديدة.
  • الواتس آب Whatsup: هو برنامج تراسل فوري مُحتكر ويستخدم في الأجهزة الذكيّة، وقد ظهر هذا البرنامج سنة 2009 من قبل بريان أكتون وجان كوم، وفي 19 فبراير 2014 إستحوذَ الفيس بوك عليه بمقدار تسعة عشر مليار دولار أمريكيّ.
  • ماي سبايس Myspace: هناك الكثير يعتقدون أنّهُ سيختفي هذا الموقع نهائياً، وهذا الأمر ليس صحيح فهناك الكثيرة من المستخدمين حول العالم يفضّلون استخدامه، ولكن مشكلتهُ الحقيقة هو أنّهُ لم يتطوّر أو تغيّر الموقع منذ فترة طويلة ممّا قلّل عدد مستخدميه عن باقي المواقع السابقة.
  • لينكد إن linkedin: معظم برامج التواصل الاجتماعيّ يعتمدُ على الأخبار والعلاقات الشخصية، وما يميّزlinkedin انفراده بعالم الأعمال وبناء علاقات اجتماعيّة بين زملاء العمل.
  • نينج Ning: لا يختلف كثيراً عن باقي برامج التواصل الاجتماعيّ فقط تختلفُ الواجهة الرئيسية التي يقدّمُها للمُستخدمين ونوعِ الخدمات ورعاية العملاء.
  • تاجيد tagged: هو من أحد أهم مواقِع التواصل الاجتماعيّ بسبب وجودِ دعايةٍ مكثّفة التي يقيم عليهِ المسؤولون، لذلك قد احتلّ المركز السادس بين مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  • إنستجرام instagram: قد تمّ طرحهُ سنة 2010 من قبل كيفن سيتورم وكان التوجيه فقط على الأجهزة الذكيّة، وأصبحَ بعدها هذا الموقع من أضخم مواقع التواصل الاجتماعيّ الذي يهتمّ بمهنةِ التصوير وإمكانية نشرِ الصور.