بحث عن طيور لا تطير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٦ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
بحث عن طيور لا تطير

طيور لا يمكنها الطيران

يظنّ البعض أنّ الصفات الشائعة بين الطيور هي إمكانيّة الطيران، والغناء، واستخدام الأجنحة الريشيّة للإقلاع، إلّا أنّ هناك 10 آلاف نوعٍ من الطيور حول العالم لا يمكنها الطيران، أو الغناء، وتتميّز أيضاً أجنحتها بأنّها منتفخةٌ أكثر، ويُطلق على هذه الطيور اسم النعاميّات، ومنها: النعامة، والطائر الأستراليّ الإمو، والريا، وطائر الكيويّ النيوزلنديّ، والكاسوريّ.[١]


سبب عدم تمكّن بعض الطيور من الطيران

يعود السبب وراء عدم تمكّن بعض الطيور من الطيران إلى عدم تطوّرها للطيران، فعلى سبيل المثال: أصبحت طيور البطريق سمينةً جداً، وضخمةً، وعلى الرّغم من أنّ هذا الأمر يساعدها على التأقلم في البيئة المتجمّدة، والباردة في الأقطاب، إلّا أنّ ثقل وزنها يمنعها من الارتفاع عن الأرض، وهناك النّعامة أيضاً والتي تستطيع الرّكض بسرعاتٍ كبيرةٍ؛ إلّا أنّها أيضاً ثقيلةٌ جداً لتستطيع الطيران.[٢]


بعض أنواع الطيور التي لا يمكنها الطّيران

يوجد أنواع من الطيور التي لا يمكنها الطيران، ويلي ذكر بعضٍ منها:[٣]

  • البطريق: تتميّز جميع أنواع البطاريق الثماني عشر بعدم قدرتها على الطّيران، حيث إنّ أجسامها بُنيت للسباحة والغوص، وهي الأنشطة التي تقضي بها البطاريق فترة حياتها.
  • البطّة: إنّ ثلاثة من الأنواع الأربع لهذه البطّة لا يمكنها الطّيران، وتتميّز بعض الذّكور من الأنواع الأربعة حتّى التي يمكنها الطيران بثقل وزنها، وهو الأمر الذي يمنعها من الإقلاع.
  • الويكا: يعود أصل هذا الطائر إلى دولة نيوزيلندا، ويُعتبر مصدراً مهمّاً لمستوطني نيوزيلندا وقارّة أوروبا، إلّا أنّ عدده يقل في الوقت الحاليّ، ويتميّز بلونه البنيّ، وحجمه القريب من حجم الدجاج.
  • النعامة: تتميّز طيور النعامة بأنّها أكبر الطيور في العالم، حيث يمكن أن يصل طولها إلى 2.74 متراً، وتزن 136.36 كيلوغراماً أو أكثر، كما تتميّز بيوضها أيضاً بأنّها أكبر بيوض الطيور في العالم.
  • الكيوي: يوجد خمسة أنواعٍ من طيور الكيوي في دولة نيوزيلندا، وتتميّز بلونها البنيّ، وحجمها المساوي لحجم الدجاجة، كما تمتلك أجنحةً مخفيةً لا وظيفيّة ناعمة، وتمتلك أيضاً ريشاً رفيعاً جداً.
  • الكاكابو: يُعرف أيضاً باسم بومة الببغاء، ويوجد في دولة نيوزيلندا، ويتميّز بامتلاكه وجهاً يشبه وجه البومة، ووقفة البطريق، ومشية البطّة، ويتميّز أيضاً بأنّه أثقل ببّغاءٍ في العالم.
  • التاكاهي: يوجد في دولة نيوزيلندا، ويتميّز بحجمه المتوسّط، وقدرته على الاختفاء، واعتُقٍد بأنّه انقرض منذ نهاية القرن الثامن عشر؛ إلّا أنّه وجد فجأةً في عام 1948م.
  • الكاسوري: يوجد هذا الطير الضخم في أستراليا والجزر المحيطة، وينتمي إلى الطيور ذات الوزن الثقيل، حيث إنّ النّعامة هي الطير الوحيد الأثقل منه.


المراجع

  1. "Big Birds Can’t Fly", www.pbs.org, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. "Why can some bird fly while others can't?", howthingsfly.si.edu,30-12-2013، Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. Alison Eldridge , "8 Birds That Can’t Fly"، www.britannica.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.