بماذا تشتهر الأردن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ١٥ أغسطس ٢٠٢٠
بماذا تشتهر الأردن

الأماكن السياحية التي تشتهر بها الأردن

تشتهر الأردن بتاريخها العريق الذي شهد تعاقب العديد من الحضارات المختلفة؛ مما جعلها غنيةً بالمواقع الأثرية والدينية التاريخية التي خلَّفتها هذه الحضارات وراءها، بالإضافة إلى احتوائها على عددٍ من الأماكن الطبيعية،[١] ويبين الآتي أبرز المواقع السياحية الموجودة في مختلف مناطق الأردن:[٢]

  • مدينة البتراء: تُعرف مدينة البتراء أيضاً باسم المدينة الوردية وتقع هذه المدينة الأثرية القديمة في محافظة معان جنوب الأردن، ويعود تاريخها للأنباط العرب الذين بنوها في صخر الجبال الورديّ، وتتميز بأخدودٍ جبلي ضيقٍ يسبق بوابتها يدعى بالسيق، والذي يصل طوله لأكثر من كيلومتر.
  • مدينة أم قيس: تعدُّ هذه المدينة الأثرية من أبرز معالم الحضارة الهلنستية في الأردن، وقد عُرِفَت مدينة أم قيس قديماً باسم جدارا في العصر الهلنستي.
  • قلعة عجلون: تقع هذه القلعة التاريخية القديمة في محافظة عجلون شمال الأردن، وهي تعرف أيضاً باسم قلعة الربض.
  • مدينة جرش الأثرية: تتميَّز محافظة جرش التي تقع في الجزء الشمالي من الأردن بمواقع أثرية يعود تاريخها إلى الحضارة الرومانية؛ كشارع الأعمدة، والمسارح الرومانية، وساحة الندوة، والأقواس المعمارية، وغيرها.
  • المدرج الروماني: يعدُّ المدرج الروماني من أبرز المواقع الأثرية الموجودة في العاصمة عمّان؛ التي تتميز أيضاً بمتاحفها المتنوعة التي تعرض تاريخها القديم والحديث.
  • قلعة الكرك: تقع هذه القلعة في محافظة الكرك جنوبي الأردن، ويعود تاريخ إنشائها إلى الفترة التي تولى فيها القائد العسكري المسلم صلاح الدين الأيوبي قيادة الحملة ضدَّ الصليبيين.
  • جبل نيبو: يقع جبل نيبو في محافظة مادبا، ويعدُّ من الأماكن السياحية الدينية في الأردن، ويجدر بالذكر أن مدينة مادبا مشهورةٌ أيضاً بآثارها الفسيفسائية؛ التي يمكن مشاهدتها في الكنائس القديمة المنتشرة حول جبل نيبو.
  • نهر الأردن: تكمن أهمية نهر الأردن بأنه موقعٌ سياحيٍّ دينيٍّ مهمٌّ في تاريخ الديانة المسيحية؛ حيث يعتقد بأنه المكان الذي تعمَّد السيد المسيح فيه على يد القديس يوحنّا المعمداني.
  • البحر الميت: يتميَّز البحر الميت بأنه أخفض بقعةٍ في العالم؛ حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من 402 مترٍ تحت مستوى سطح البحر.
  • مدينة العقبة: تتميَّز مدينة العقبة الساحلية بخليجها؛ الذي يتيح فرصة ممارسة مختلف الرياضات المائية، إضافةً إلى انتشار مراكز التسوق والفنادق السياحية فيها.
  • وادي رم: تقع صحراء وادي رم في الجنوب الأردني، وتتميَّز بجبالها العالية وهضابها التي توفر للسياح فرصة ممارسة رياضة تسلق الجبال، إضافةً إلى شهرتها كموقعٍ سينمائي لتصوير الأفلام بسبب لون رماله المميز والشبيه بلون رمال كوكب المريخ.

للتعرف أكثر على السياحة في الأردن يمكنك قراءة مقال السياحة في الأردن


أصناف الطعام التي تشتهر بها الأردن

يشتمل المطبخ الأردني على مجموعةٍ من الأكلات التقليدية والمحلية كما يُستخدم فيه طائفة واسعة من طرق الطبخ على الطريقة الأردنية؛ ويبين الآتي الأكلات الأكثر شيوعاً في الأردن:

  • المنسف الأردني: يعدُّ طبق المنسف طبقاً وطنياً يعكس التراث الأردني، وهو يتكوَّن من لحم الخاروف المطبوخ في مرق اللبن الجاف والمخمّر الذي يسمى بالجميد، ويؤكل مع الأرز أو البرغل المطبوخ، ويقدَّم في طبقٍ مسطّح على شكل طبقاتٍ من الأرز واللحم.[٣]
  • الفلافل: يعدُّ الفلافل من الأكلات الشعبية المميزة في الأردن، وهو يُقدَّم في الشوارع والمطاعم الصغيرة المحلية، ويتكوَّن الفلافل من عجينة الحمص المطحون؛ التي تُشكَّل على شكل كراتٍ تُقلى في زيتٍ مغليّ وتُقدّم ساخنةً لمن يطلبها.[٤]
  • الكنافة: تعدُّ الكنافة من أطباق الحلويات المشهورة في بلاد الشام عموماً، وتُصنَع من الشعيرية أو عجين السميد المحشوّ بالجبن الأبيض، وتشرَّب بعد تحضيرها بالقَطر المخلوط بماء الورد.[٥]
  • زيت الزيتون: يُستخدم زيت الزيتون في جميع الطبخات تقريباً، وتعدُّ محافظة عجلون التي تقع في شمال الأردن من أفضل الأماكن التي تُقدِّم زيت الزيتون عالي الجودة؛ الذي يبدأ موسم حصاده السنوي في الخريف بعد أول هطول مطرٍ غزير، ما بين شهر تشرين الأول وشهر كانون الأول، ويتاح للسياح فرصة مشاهدة المعاصر، والحصول على زيت الزيتون الطازج، ويجدر بالذكر أنه يمكن الحصول على زيت الزيتون العجلوني من البقالات المنتشرة في الأردن.[٦]


السياحة العلاجية في الأردن

تتميز الأردن بكونها من الدول الرائدة عالمياً في مجال العناية الصحية؛ فهي تحتلُّ المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والمرتبة الخامسة عالمياً في مجال العلاج الصحيّ، ولذلك تُعدُّ السياحة العلاجية من أبرز عوامل الجذب السياحي والاستثمار في الأردن،[٧] وقد أصبحت الأردن بدورها من أهم مراكز السياحة العلاجية في العالم،[٨] ولعلَّ أهم المواقع السياحية العلاجية الموجودة في الأردن هي عيون وينابيع المياه الحارّة في المنتجعات الصحية، كمنتجعات وفنادق البحر الميت وحمامات ماعين؛ التي تُقدّم علاجاتٍ متميزةٍ للأمراض الجلديّة باستعمال المواد الطبيعية المستخرجة من البحر الميت، ومنتجع قرية معان الصحيّ؛ الذي يتميز بتقديمه لعلاج الطين المُنَشِّط، إضافةً إلى عيون الحِمّة التي تتميز بكَونِها على طراز الحمامات الرومانية الأثرية.[٩]


وللتعرف أكثر على السياحة العلاجية في الأردن يمكنك قراءة المقال السياحة العلاجية في الأردن


أمور أخرى تشتهر بها الأردن

تشتهر الأردن بتقديمها مزيجاً حيوياً من التسوق الحديث والتقليدي والمتمثلِّ بالمحال المتوزعة في مختلف مناطقها؛ كما تتميز الأردن بمجموعةٍ من السمات والخصائص، ويبين الآتي بعضاً من أبرز الأمور التي تشتهر بها الأردن:

  • الذهب والفضة: تشتهر الأردن بالحليّ المصنوعة من الذهب والفضة ذات النقاوة العالية وبعياراتٍ مختلفة أبرزها الذهب من عيار 24 قيراطاً، وتتميز بأنها تُشكَّل يدوياً، إضافةً إلى كَونها ذات سعرٍ منخفضٍ مقارنةً بالبلدان الأخرى، ويستطيع السائح الاختيار منها عند زيارة سوق الذهب في وسط العاصمة عمّان؛ الذي يحتوي أكثر من خمسين متجراً لبيع الحليّ المصنوعة من المعادن النفيسة.[١٠]
  • الأمن والأمان: تواجه الأردن بعض التحديات؛ وذلك لكَونُها تقع في منطقةٍ تنتشر فيها الصراعات، ومع ذلك استطاعت الأردن توفير الأمن والسلام فيها؛ مما جعلها وجهةً مرغوبةً للسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم، سواء كانوا أفرداً أو مجموعات.[١١]
  • إكرام الضيف: تتميز الأردن بطيبة وكرم أهلها اللّذين يتمثّلان في مساعدة السياح بكلِّ طاقتهم، أو في دعوةٍ لشرب الشاي أو المشاركة في تناول الطعام معهم.[١٢]


وللتعرف أكثر على معالم الأردن الأخرى يمكنك قراءة المقال معالم الأردن


المراجع

  1. Omar SHDEIFAT (2008), "GREEN-TAS- Development of methods and tools for the establishment of good environmental performance in the tourist accomodation sector in Jordan "، ec.europa.eu, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. Jordan University of Science and Technology, "About Jordan"، www.just.edu.jo, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. Sushmita Ghangas (2020), "Shopping In Jordan In 2020"، traveltriangle.com, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. Christine Dell'Amore (7-12-2015), "Top 10: Reasons to Visit Jordan"، www.nationalgeographic.com, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  5. Jordan Adventures Tours (2019), "Local Living"، www.jo-adventurestours.com, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  6. Catrina Gregory (4-8-2018), "The Best Souvenirs to Buy in Jordan"، theculturetrip.com, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  7. Med Tourism Co (2018), "Medical Tourism in Jordan"، www.medicaltourismco.com, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  8. embassy of the hashemite kingdom of jordan to the republic of Korea (2020), "중동의 치유터가 된 요르단"، www.jordankorea.gov.jo, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  9. Jordan & Beyond (2020), "Ma'in Hot Springs - Spa"، www.jordanandbeyond.com, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  10. visitjordan (2013), Jordan Visitors' guide , Jordan: Jordan Tourism Board, Page 23. Edited.
  11. Sahar Esfandiari (4-6-2017), "15 Reasons You Should Visit Jordan at Least Once in Your Life"، theculturetrip.com, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  12. PV Travels, "Reasons To Visit Jordan"، pvt.jo, Retrieved 8-7-2020. Edited.