بماذا تشتهر الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٣٤ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
بماذا تشتهر الهند

الهند

الهند هي دولة تقع في جنوب قارة آسيا، وتحتل المرتبة السابعة بين البلاد من حيث المساحة، والمرتبة الثانية من حيث عدد السكان، يحيط بها من الجهة الجنوبيّة المحيط الهندي، ومن الجهة الغربيّة بحر العرب والباكستان، ومن الجهة الشرقيّة خليج البنغال وبنغلاديش وميانمار، ومن الجهة الشماليّة الصين ونيبال وبوتان، وتعتبر الهند مهد حضارة وادي السند، ومنطقة التجارة التاريخيّة بين العديد من الحضارت، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.311.000.000 نسمة حسب إحصائيّات عام 2015م.


بماذا تشتهر الهند

مسجد جاما

يقع مسجد جاما في مدينة نيودلهي القديمة، ويعدّ من أكبر المساجد الموجودة في الهند، شُيّد في عهد الشاه جاهان في عصر الإمبراطوريّة المغوليّة الإسلاميّة إلى جانب العديد من المواقع الأثريّة في دلهي؛ كتاج محل والقلعة الحمراء، ويتميّز هذا المسجد باحتوائه على ثلاثة أبواب كبيرة، ومجموعة من القباب والمآذن المرتفعة، بالإضافة إلى أنه ذو مساحة كبيرة تتسع لحوالي خمسة وعشرين ألف شخص.


بوابة الهند

تقع بوابة الهند أو كما تعرف بقوس النصر في منتصف مدينة نيودلهي، وعلى ارتفاع يصل إلى حوالي اثنين وأربعين متراً، وشيّدت هذه البوابة إحياءً لذكرى الجنود الذين راحوا ضحايا محاربة الجيش البريطاني خلال الحرب العالميّة الأولى، واستخدم حجر بهاراتبور الأحمر في بنائه.


قبر همايون

يعتبر قبر همايون من أكثر المعالم المغوليّة شهرةً في الهند، حيث شُيد في عام 1565م بعد وفاة همايون بتسعة أعوام، وتجاوره العديد من الحدائق، والممرات المائيّة.


تاج محل

يعتبر تاج محل من أكثر الفنون المغوليّة فخامة في العالم، وهذا ما جعله أشهر المعالم الموجودة في الهند، وعلى مستوى العالم، حيث يحتوي على قبر زوجة الإمبراطور ممتاز، وتحيط به الكثير من حدائق الزهور الجميلة والجذابة.


قطب منار

قطب منار هو برج ذو ارتفاع عالٍ يصل إلى حوالي ثلاثة وسبعين متراً، شُيّد في عام 1193م، ويتكوّن من خمسة طوابق، ويختلف هذا البرج في تأسيسه عن الأبراج الأخرى، حيث بنيت الطوابق الثلاثة الأولى من الحجر الرملي الأحمر، وباقي الطوابق بنيت بالرخام والحجر الرملي المليء بالنقوش.


معبد لوتس

شُيّد معبد لوتس بشكلٍ كامل في عام 1986م، وهو من أهم المعالم في الهند، وشيّد على شكل زهرة اللوتس التي تحتوي على سبع وعشرين بتلة مبنيّة من الرخام، وهو أهم معبد من المعابد السبعة التي شيدها البهائيون.


المدن الجبلية

تعتبر المدن الهنديّة الواقعة على الجبال من أكثر المناطق التي يحبذها الأشخاص الذين يحبون الشيّ، وهناك أيضاً تلال ساهيادري الممتدة بين الغابات إلى الجهة الشرقيّة من مدينة مومباي، والتي كان يستخدمها البريطانيون للهروب من حرارة الجو المرتفعة، وللراحة فيها كونها خالية من التلوث والدخان، ويمكن الوصول إليها من خلال ركوب الخيل أو المشي على الأقدام.