تحليل دهون الكبد

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٤٠ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
تحليل دهون الكبد

فحوصات الدم

هناك العديد من فحوصات الدم المخبرية التي تساعد على تشخيص دهون الكبد، ومن أهمها ما يأتي:[١]

  • العد الدموي الشامل (بالإنجليزية: Complete blood count).
  • فحوصات وظائف وإنزيمات الكبد.
  • فحوصات التهاب الكبد الفيروسي (بالإنجليزية: Viral hepatitis) المزمن، وتشمل هذه الفحوصات فحص التهاب الكبد أ (بالإنجليزية: Hepatitis A) والتهاب الكبد الفيروسي ج (بالإنجليزية: Hepatitis C).
  • فحوصات الكشف عن الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease).
  • قياس السكر الصيامي (بالإنجليزية: Fasting blood sugar).
  • اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (بالإنجليزية: Hemoglobin A1c).


اختبارات التصوير

يطلب الطبيب عادةً إجراء بعض اختبارات التصوير للمساعدة على تشخيص دهون الكبد، ومن أهمها ما يأتي:[٢]

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: (بالإنجليزية: Ultrasound) وتعطي الموجات فوق الصوتية صوراً عن هياكل الأعضاء.
  • التصوير الطبقي المحوري: (بالإنجليزية: Computerized tomography scan) يستخدم التصوير الطبقي المحوري مزيجاً من تكنولوجيا الكمبيوتر والأشعة السينية (بالإنجليزية: X-rays) لإعطاء صور للكبد، ويستلقي الشخص على طاولة مُنزلقة إلى جهاز على شكل نفق لأخذ الأشعة السينية، أما عند التصوير الطبقي المحوري فيعطي مُقدم الرعاية الصحية للشخص محلولاً ليشربه ويحقنه بمادة تباين (بالإنجليزية: Contrast medium) لتسهيل رؤية هياكل الجسم أثناء التصوير.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: (بالإنجليزية: Magnetic resonance imaging) يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو والمغناطيس لإنتاج صور مُفصلة للأنسجة الرخوة وأعضاء الجسم دون اللجوء لاستخدام الأشعة السينية، وقد يحقن مُقدم الرعاية الصحية الشخص بمادة تباين، وفي أغلب أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي يستلقي الشخص على طاولة مُنزلقة إلى جهاز على شكل نفق، أما في بعض أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي فيستلقي الشخص في فراغ مفتوح بشكل أكبر، ولكن في هذه الأجهزة هناك صعوبة أكبر في فحص الكبد.


خزعة الكبد

يُعتبر تحليل خزعة الكبد (بالإنجليزية: Liver biobsy) من أحد الفحوصات المهمة للتأكد من وجود دهون على الكبد، ويخدر الطبيب في هذا التحليل المنطقة، ومن ثم يأخذ عينة من الكبد ليحللها تحت المجهر للتأكد من وجود علامات تدل على وجود دهون على الكبد، والتهاب، وتلف في خلايا الكبد.[٣]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (March 7, 2018), "Nonalcoholic fatty liver disease"، www.mayoclinic.org, Retrieved February 21, 2019. Edited.
  2. Anna Mae Diehl, Brent A. Tetri (November 2016), "Diagnosis of NAFLD & NASH"، www.niddk.nih.gov, Retrieved February 21, 2019. Edited.
  3. Linda Bernstein (December 16, 2018), "How is fatty liver disease diagnosed?"، www.webmd.com, Retrieved February 22, 2019. Edited.