تشكيل الفخار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
تشكيل الفخار

طرق تشكيل الفخار

فيما يأتي بعض النصائح المُتّبعة عند تشكيل الفخار:[١]

  • اختيار طريقة تشكيل الفخار إما بطريقة اليد أو باستخدام عجلة فخارية؛ وذلك اعتماداً على الهدف المُراد من صنع الفخارة، وعادةً ما يُصنع الفخار المزخرف بطريقة اليد.
  • وضع المواصفات المطلوبة لشكل الفخارة؛ كالحجم والشكل واللون، ويمكن أيضاً زيارة المتاجر التي تبيع الفخار، والاستفسار عن كيفية صُنعها، وعن أفضل المواد المستخدمة، والتكلفة، والطريقة، ويجب أن يحتوي المزيج الزلق (بالإنجليزية: slip) على 50% من الماء، والصلصال؛ حيث يستخدم هذا المزيج كغراء، وأحيانا يتم تحديد حواف الصلصال لتصبح أكثر خشونة قبل وضع المزيج، ثم يتم إغلاقها بالأصابع.
  • يمكن صنع الفخار بأشكال الحيوانات لكن يصعب تشكيل أقدامها، من الممكن التفكير في تشكيل المزهريات، والأطباق، والأواني، والزخارف.
  • اختيار نوع الصلصال المناسب، ثم اختيار الطريقة المناسبة، ومن هذه الطرق ما يأتي:
    • عجلة الفخار: (بالإنجليزية: Potter's wheel)، ويفضل استخدامها لتشكيل الأطباق، والمزهريات، والأواني، والأجسام المُتماثلة، وتحتاج هذه الطريقة إلى تدريب، ومهارة عالية.
    • الضغط باليد: (بالإنجليزية: Pinching by hand)، ويفضل استخدامها لصنع الأشكال الصغيرة، ويتم وضع كمية صغيرة من الصلصال في راحة اليد، ثم الضغط عليها بين الإبهام، والسبابة، مع الاستمرار في تدويرها في راحة اليد الأخرى إذا كان الشكل المطلوب مُدوراً، مع استخدام إسفنجة مُبللة لتنعيم السطح.
    • اللف: (بالإنجليزية: coiling)، وتستخدم في صُنع الأجسام المجوّفة أو غير المتماثلة، حيث يتم من خلالها تشكيل نقش مميز باستخدام مجموعة من الطبقات الملفوفة معاً، ويتم تثبيتها باستخدام مزيج زلق لتصبح كتلة واحدة.
    • صنع الألواح: (بالإنجليزية: slab making)، ويفضل استخدامها في صُنع الأجسام المُسطحة، ويتم فيها وضع جانبيّ الصلصال في قالب، ويستخدم كيس بلاستيكي أو أكياس الطبخ الخفيفة لمنعها من الالتصاق بالقالب.


مكونات الفخار

يتم تصنيف الفخار اعتماداً على تركيبته إلى 6 مجموعات، ومن هذه المجموعات ما يأتي:[٢]

  • الكاولين: (بالإنجليزية: Kaolin)، وهي مادة تتكون بشكل أساسي من سيليكات الألمنيوم الرطب (بالإنجليزية: hydrated aluminum silicate)، ولها استخدامات واسعة في الصناعة، ويتم تشكيلها بطريقتين؛ الجافة والرطبة، وتكون جودة المنتجات في الطريقة الرطبة أعلى؛ حيث تستخدم الطريقة الجافة في صناعة المطاط، أما الطريقة الرطبة فتستخدم في صناعة الورق.
  • كرة الطين: (بالإنجليزية: Ball Clay)، وتحتوي على رطوبة بنسبة 28%، ويتم تخزينها في البداية في مناطق جافة حتى تنخفض نسبة رطوبتها ما بين 20% إلى 24%، ثم يتم تفتيتها إلى قطع بسمك 1.3سم إلى 2.5 سم.


أنواع الفخار

فيما يأتي بعض أنواع الفخار:[٣]

  • الخزفيات: (بالإنجليزية: Earthenware)، وهو النوع الأول من الفخار الذي يرجع تاريخه إلى 9000 سنة، ولا يزال يستخدم إلى الآن، ويختلف في لونه من البرتقالي إلى الأحمر، ومن الرمادي إلى الأسود، ويتم تغطيته في خليط يتكون من الطين والماء، ويستخدم في اللصق، والصب، والزينة.
  • الخزف الحجري: (بالإنجليزية: Stoneware)، تعدّ قاسية للغاية، وفي بعض الأحيان تكون شفافة اللون، وقد يختلف لونها ما بين الأحمر، والبني، والرمادي، والأبيض، والأسود، وقد بدأ تصنيعها منذ 1400 سنة قبل الميلاد في الصين.
  • البورسلان: (بالإنجليزية: Porcelain)، صنع لأول مرة في الصين في الفترة ما بين 618–907م، وتم صنعه من الكاولين والحجر الصيني.


المراجع

  1. "How to Make Pottery", www.wikihow.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  2. "Clay Processing", www3.epa.gov, Retrieved 2-3-2019(page2 ). Edited.
  3. George Savage (13-2-2019), "Pottery"، www.britannica.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.