تفسير الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٥ يناير ٢٠١٦
تفسير الألوان

الألوان

هنالك العديد من الألوان الجميلة والمختلفة من حولنا وكل شخص يفضّل لوناً معيّناً؛ لأنّه يمثّله ويعبّر عنه أكثر من غيره من الألوان، ومعنى هذه الألوان يمكن أن يختلف تبعاً لثقافة الشخص والدولة والظروف المحيطة، أو المشاعر التّي يشعر بها الشخص، فكثيراً ما يتم ربط اللّون الأسود بالحزن، واللّون الأبيض بالنقاء والطهارة، أمّا اللّون الأحمر للحب، وغيرها من التفسيرات المختلفة.


تفسير الألوان

الاتّصال غير اللفظي

يُعتبر اللّون شكلاً من أشكال الاتّصال أو الحوار غير اللّفظي، ولا يحتوي على قواعد وأسس محدّدة، فقد يختلف المعنى والمغزى منها في كل يوم ومن شخصٍ لآخر، فذلك يتوقّف على المشاعر والطاقة التّي يحملها اللون في وقتٍ معيّن.

فعلى سبيل المثال قد يرتدي الشخص الملابس الحمراء في يومٍ معيّن كإشارةٍ منه على أنّ هذا اللّون هو الذّي يعبّر عن شخصيّته، أو أنّه على استعدادٍ لاتخاذ خيارات أو إجراءات معيّنة، أو أنّه محمّس لهذا اليوم، أو قد يعني بأنّه يشعر بالغضب إزاء أمرٍ ما، سواء كان ذلك بوعيٍ أو بدون وعي من قبله.


دلالة الألوان

الأسود: وهو ملك الألوان ويُعتبر الأفضل لجميع المناسبات، ولكنّه مرتبط بالحزن في كثيرٍ من المجتمعات، ويتم ارتداؤه في حال موت شخص عزيز للتعبير عن الألم والحزن.

  • الأبيض: وهو من ألوان الطهارة والصفاء والنقاء، لذلك ترتديه العروس في يوم عرسها.
  • الأحمر: يُعتبر لون الطاقة والعاطفة والعمل والطموح والعزيمة، وهو أيضاً لون الغضب، وغالباً ما يستخدمه النّاس في التعبير عن مشاعر الحب والعاطفة القويّة لديهم، عن طريق تقديم وردة حمراء أو دب أحمر للمحبوب.
  • البرتقالي: هو لون التواصل الاجتماعيّ والتفاؤل، وقد يدلّ على السطحيّة والتشاؤم لدى بعض الناس، وغالباً ما يتم استخدام هذا اللّون في الأماكن العامّة كالمدارس ورياض الأطفال وغيرها؛ ليزيد من التركيز وليبعث الأمل والتفاؤل في نفوس الناس.
  • الأصفر: وهو لون الذكاء والعلم والفكر، وهو يدلّ على التفاؤل والبهجة بسبب ارتباطه بالشّمس، ومع ذلك فإنّه قد يشير أيضاً إلى الغيرة ونفاذ الصبر والنقد والخوف، فكثيراً من الأحيان يفسّر النّاس تقديم الوردة الصفراء على أنّها غيرة وحسد.
  • الأخضر: هو لون الحياة والنمو والتوازن، والاعتماد على النفس والإيجابيّة، ومن بين كل الألوان الأخرى قد لا يوجد لهذا اللّون بالتحديد أي معانٍ سلبيّة.
  • الأزرق: وهو لون الثقة والسلام، ويشير أيضاً إلى الولاء والنزاهة، وقد يشير في بعض الثقافات والمجتمعات إلى الحزن والبرود العاطفيّ.
  • البنفسجي: وهو لون الخيال والحياة الافتراضيّة، وقد يدلّ على عدم النضوج.