تمارين الكتف لكمال الأجسام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٦
تمارين الكتف لكمال الأجسام

كمال الأجسام

كثير من الرجال يترددون على النوادي الرياضية، ويتبعون طرقاً كثيرة للحصول على جسم جميل ومثالي، حيث يكون هدفهم إبراز عضلاتهم وتكبيرها، واستعراضها أمام الجميع، والحصول على أعجاب النساء حيث إن أغلب النساء يفضلن صاحب العضلات المفتولة، وذلك لاعتقادهن أنها تعبر عن الرجولة والجاذبيّة.


تمارين الكتف لكمال الأجسام

  • الدفع بالدمبل للأعلى: تقوية المنطقة الوسطى والعليا من الكتف، ولكن قبل التمرين يجب التأكد من أنّه لا توجد إصابات في منطقة الظهر والرقبة، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أنّ الحد الأقصى لإنزال الدمبل هو أقل من مستوى الكتف، ولا يجب مد اليد بشكل كبير لأنّ ذلك يؤدي إلى إصابة المرفق، ويجب الابتعاد عن تقويس الظهر، والرجوع للوراء لمسافة كبيرة، وتجنب الاهتزاز أثناء رفع الوزن.
  • الرفع الجانبي: تقوية المنطقة الوسطى للكتف، وأثناء أداء التمرين يجب عدم تحريك المرفقين، والمحافظة على الظهر بشكل مستوٍ، وزيادة الوزن بشكل تدريجي، وعند رفع الوزن يجب أن لا نتجاوز مستوى الكتف.
  • الرفع الأمامي: تقوية الجزء العلوي من الكتف، وأثناء أداء التمرين يجب تجنب مد اليد بشكل كبير، وذلك لتجنب حصول صدمة، والرجوع إلى الخلف وإبقاء الظهر بشكل عامودي أي مستقيم، ونبقي الوزن بمستوى الكتف، وعدم رفعه أعلى من ذلك.
  • التحليق الورائي باستعمال الدمبل: تقوية عضلة الكتف والظهر العلوي، ويحسّن الوقوف والجلوس للشخص، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن يكون الذقن قريباً من الصدر كي لا يندفع الرأس إلى الأمام، ويجب المحافظة على إبقاء أجزاء الجسم ثابتة، وعلى إمالة الجسم، وتجنب تقوس الظهر، ويعتبر من أفضل التمارين.


الأخطاء الشائعة عند لاعبي كمال الأجسام

  • الوقت الكافي للتدريب في صالات الجم هو 20 دقيقة، تكون مليئة بالتركيز والحركة الممتازة والجد، ولكن هناك كثير من الشباب يقضون وقتاً طويلاً، وهناك رجال يقضون معظم يومهم، وهذا يعتبر خطأ كبيراً حيث يعرضون أنفسهم لمشاكل كإنهاك العضلات، والحد من نموها.
  • تقوية الجزء العلوي من الجسم، ويهملون الجزء السفلي، بحيث يصبح شكل الجسم غير متناسق، ويكون الجزء العلوي كبيراً والجزء السفلي صغيراً وضعيفاً.
  • التمرين بجم يكون هدفه الأساسي الحصول على جسم صحي وجيد، ولكن هناك شباب يركزون على حمل الأوزان الثقيلة بهدف التباهي فيما بينهم، وهذا يؤدي إلى إضعاف العضلات، وتمزيقها وإنهاكها.
  • يعتبر ارتداء الشورت الضيق من الأخطاء الشائعة، فيجب أثناء التدريب ارتداء الشورت التقليدي الواسع، وذلك للمساعدة على الحركة، ولحماية الجلد من أي أضرار قد تحصل.