تنظيف البيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
تنظيف البيت

تنظيف البيت بشكلٍ عام

الترتيب

يُعد الترتيب من أساسيات الواجبات المنزلية وأولها على القائمة، وهيَ تتضمن جمع القُمامة والتخلُص منها، وتنظيف الأطباق المُتسخة، ورفع الملابس المتسخة، ووضع الأشياء في أماكنها المُخصصة، وبذلِكَ تُصبح واجبات التنظيف الأُخرى أسهل وأوضح.[١]


إزالة الغُبار

تحتاج عمليّة إزالة الغُبار إلى منفضة لإزالة الغُبار من الأماكن المُرتفعة، وخرقة أو قطعة من القُماش لإزالته من الأسطح المُسطحة والجُدران، ويُنصح بالبدء من السقف والأماكن المُرتفعة، وإزالة الأشياء الموضوعة على الأسطح والتنظيف تحتها أيضاً.[١]


مسح الأرضية

يجب تنظيف أرضية الخشب أو البلاط أولاً باستخام مُكنسة قش لإزالة الفُتات والأوساخ من الزوايا وأسفل الأثاث، ومن الأفضل البدء بإحدى الزوايا ثُمَّ الانتقال للزوايا الأُخرى أثناء التنظيف، وجمعها في المجرود وإلقائها في القُمامة.[١]


التكنيس

تُستخدم المكنسة الكهربائيّة لإزالة الأوساخ والغُبار من أرضيات السجاد، ولكن قبل البدء يجب تغيير الفلتر أو كيس الغُبار في المكنسة، ثُمَّ البدء بالتكنيس من إحدى زوايا الغُرفة والانتقال إلى الخلف والجوانب حتى تصل إلى الطرف الآخر من الغرفة، في حال لم يكُن هُنالِكَ كيسٌ للغبار في المُكنسة يجب تفريغها من الأوساخ بعدَ الانتهاء.[١]


التنظيف حسب الغرفة

يُمكن تنظيف المنزل حسب الغُرف كما هوَ موضح تالياً:[٢]

  • غرفة النوم: من أهم القواعد في تنظيف غُرفة النوم هوَ ترتيب السرير في الصباح، لأنَّ عدم ترتيبه يؤدّي لشعور الشخص بالاضطراب الفوضى لباقي اليوم.
  • الحمّام: إنًَّ الحمّام هوَ المكان الذي يُحافظ فيه الشخص على نظافته، لذلِكَ يجب الحفاظ عليهِ نظيفاً وصحيّاً بقدر الإمكان، ومن أهم خطوات الحفاظ عليه هيَ تهويته بانتظام حتّى لا تظهر فيه مُشكلة العفن والرطوبة.
  • تنظيف المطبخ: إنَّ المطبخ يتسخ بسهول أثناء تحضير الوجبات فيه، لذلِكَ يُنصح بتنظيف الأطباق والسكاكين ولوح التقطيع بعدَ الانتهاء من استخدامها على الفور، أو وضعها في جلاية الصحون بدلاً من تركها في الحوض لفترة طويلة.
  • غرفة الجلوس: يجب أن تحتوي غُرفة الجلوس على مكان مُحدد لكُل شيء موجود فيها، فعلى سبيل المثال يجب وضع خزانة للأحذية حتّى توضع فيها الأحذية المُهملة أو التي لا يتم ارتداؤها غالباً، بالإضافة لوضع طبق أو وعاء لأجهزة التحكُم عن بُعد، فعندما يكون لكل شيء مكان معين لهُ، ستُصبح الفوضى من الماضي.


أخطاء عند تنظيف البيت

يرغب الكثير من الناس في التخلُص من واجب تنظيف البيت بأسرع وقت وبأفضل النتائج، وللتمكُن من القيام بذلِك يجب تفادي بعض الأخطاء التي يتم اقترافها أثناء التنظيف، وفيما يلي بعضٌ منها:[٣]

  • تأجيل التنظيف: إنَّ تأجيل التنظيف لعدة أيّام يؤدّي لتراكُم الأعمال التي يجب إنجازُها، فالتنظيف الذي يحتاج إلى عدّة دقائق سيحتاج إلى وقت أطول في حال تأجيله، فعلى سبيل المثال عندَ انسكاب الجيلو أثناء تناوله يجب تنظيف البُقعة على الفور وعدم تركها لعدّة أيام لأنَّها ستُصبح أصعب وقد تؤدّي لتجمُع النمل.
  • استخدام مُنتجات التنظيف الخائطة: استخدام مُنتج غير قوي وفعال للتنظيف يؤدّي إلى بقاء بعض الأوساخ والبُقع في المكان، مما يعني بأنَّ على الشخص إعادة التنظيف مرة أُخرى، لذلِكَ يُنصح بقراءة المعلومات والإرشادات على المُنتج قبلَ شرائه للتأكُد من مُطابقته للمواصفات التي يبحث عنها الشخص.
  • استخدام أدوات تنظيف مُتسخة: إنَّ الأدوات التي تُستخدم للتنظيف قد تؤدّي لنشر البكتيريا والأوساخ وتجعل الأمور أسوأ مما هيَ عليه، فعلى سبيل المثال إنَّ إسفنج المطبخ الذي لم يُبدل منذُ فترة طويلة يُعد موطناً لتكاثُر بكتيريا القولون كالسالمونيلا، والمُكنسة المُتسخة قد تؤدّي لنفث الغُبار في كُل مكان، والغسالة التي لا تُنظَف بانتظام قد تؤدّي إلى ترك رائحة الملابس كريهة.
  • عدم تعليم الأطفال الأعمال المنزلية: إنَّ أفضل وقت لإشراك الأطفال في أعمال التنظيف المنزلية هيَ عندما يكونونَ صغاراً بعُمر المشي، فالأطفال يرغبونَ دائماً بتقليد الأهل في الأشياء التي يقومونَ بها، لذلِكَ يُفضل البدء بتعليمهم الأمور السهلة كطي المناشف، وإحضاء ملابسهم المُتسخة للغسيل، وزيادة الأعمال وجعلها أصعب كُلما تقدموا في العُمر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Monica J. Miller, "List of Cleaning Duties for a House"، www.ehow.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  2. "A Clean-as-You-Go Guide for the Whole House", www.doityourself.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. Mary Marlowe Leverette (13-9-2018), "5 Cleaning Mistakes You're Probably Making"، www.thespruce.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.