حب الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
حب الكتان

الكتّان

يعدّ حبّ الكتّان من أقدم المحاصيل الزراعيّة في العالم، ويتوفر أيضاً على شكل زيت، ومسحوق، وطحين، ومكمّلات غذائيّة، ويعدّ مصدراً مهماً للدّهون الصحيّة، ومضادّات الأكسدة، والألياف. قد تساعد هذه الحبوب على تقليل خطر الإصابة بمرض السّكري، والسّرطان، وأمراض القلب كونها تحتوي على البروتين، والليغنان (بالإنجليزية: Lignans)، والأوميغا3.[١]


فوائد حبّ الكتّان

تشير العديد من الدّراسات إلى امتلاك حبّ الكتّان للعديد من الفوائد الصّحيّة، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • تحسين نسب الكولسترول في الدّم: إذّ بيّنت إحدى الدّراسات على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أنَّ تناول 30 غراماً من مسحوق حبّ الكتّان يومياً لمدة ثلاثة أشهر قد خفض من معدلات الكولسترول الكلي لديهم بنسبة 17%، والكولسترول الضار بنسبة 20%.
  • تخفيض ضغط الدّم: حيث أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول 30 غراماَ من حبّ الكتّان يوميّاً لمدّة ستّة أشهر يخفض من ضغط الدّم الإنقباضيّ بنسبة 10 مليمتر زئبقيّ، والإنبساطيّ بنسبة 7 ملليمترات زئبقيّة.
  • السيطرة على معدّلات السّكر في الدّم: إذّ وجدت الدّراسات أنّ إضافة 10-20 غراماً من مسحوق حبّ الكتّان بشكلٍ يوميّ لمدة شهر إلى النّظام الغذائيّ للأشخاص المصابين بمرض السّكري من النّوع الثاني قد قلّل من معدّلات سكّر الدّم لديهم بنسبة 8-20%.
  • المساعدة على التّحكم بالوزن: إذّ تشير إحدى الدّراسات أنّ إضافة 25 غراماً من حب الكتّان المطحون للمشروبات يقلّل من الشّعور بالجوع والشهيّة بشكلٍ عام.


أضرار حبّ الكتّان

يعدّ استخدام مستخلص حب الكتّان الذي يحتوي على اللّيغنان بشكل مركّز آمناً، لكنّ استهلاك كمّيات كبيرة منه قد يسبّب انسداداً في الأمعاء، لذا يُنصح بتناول حبّ الكتّان مع كميّة كبيرةٍ من الماء، ومن جهةٍ أخرى يعدّ حبّ الكتّان النّيء أو غير النّاضج غير آمنٍ وقدّ يكون ساماً، كما أن هناك بعض الحالات التي يجب تجنّب استهلاك حب الكتّان فيها ومنها ما يلي:[٣]

  • الاضطّرابات النّزفيّة: إذّ قدّ يبطّئ حبّ الكتّان من تجلّط الدّم، مما يزيد خطر الإصابة بالنّزيف عند الأشخاص الذين يعانون من الاضطّرابات النّزفيّة.
  • ارتفاع معدّلات الدّهون الثلاثيّة في الدم: إذّ أنّ بعض أنواع حب الكتّان المنزوع الدّسم جزئياً قدّ يزيد من معدّلات الدّهون الثلاثيّة في الدّم، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسب الدّهون الثلاثيّة بعدم تناول حبّ الكتّان.


القيمة الغذائية لحب الكتان

يبين الجدول التالي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من بذور الكتان:[٤]

المادة الغذائية القيمة العذائية
السعرات الحرارية 500 سعرة حرارية
البروتين 0.00 غرام
الكربوهيدات 0.00 غرام
الدهون 0.00 غرام
الصوديوم 0.00 ملليغرام


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (20-11-2017), "How healthful is flaxseed?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. Verena Tan (26-4-2017), "Top 10 Health Benefits of Flax Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. "FLAXSEED", www.webmd.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45339391, FLAX SEED", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 3-4-2019. Edited.