حكم صلاة الجمعة يوم العيد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
حكم صلاة الجمعة يوم العيد

حكم صلاة الجُمعة يوم العيد

إذا صادف يوم العيد يوم الجمعة فإنّ عدداً من الأحكام تتعلّق بصلاة الجمعة، منها:[١][٢]

  • يُرخّص لمن حضر صلاة العيد بعدم حضور صلاة الجمعة، فيُصلّيها ظهراً في وقت صلاة الظهر، والأولى له أن يأخذ بالعزيمة ويحضُر صلاة الجمعة.
  • لا تشمل هذه الرُّخصة من غاب عن صلاة العيد، بل تجب عليه صلاة الجمعة، وعليه أن يسعى إليها في وقتها، فإن لم يكن هناك عددٌ من المصلّين تنعقد بهم صلاة الجمعة صلّاها ظهراً.
  • يجب على الإمام أن يُقيم صلاة الجمعة في المسجد حتى يشهدها من شاء شهودها ومن لم يصلِّ صلاة العيد، فإن كان هناك عددٌ تنعقد بهم صلاة الجمعة أدّاها، وإلّا فتصلّى ظهراً.
  • من أخذ بُرخصة ترك صلاة الجمعة لأدائه صلاة العيد، فإنّه يُصلّيها ظهراً بعد دخول وقت صلاة الظهر.
  • لا يُشرع الأذان لصلاة الظهر في ذلك اليوم، بل تُؤذن المساجد التي تُقام فيها الجمعة فقط.
  • لا يصحّ القول بسقوط صلاة الجمعة وصلاة الظهر عن المسلم إذا صلّى صلاة العيد يوم الجمعة، فهذا إسقاطُ فريضةٍ من فرائض الله تعالى بغير دليلٍ.


حكم صلاة الجمعة للنساء

اتفق العلماء على عدم وجوب صلاة الجمعة في حقّ النساء، وإنّما يُصلين صلاة الظهر في بيوتهن، والحكمة في ذلك أنّ الشرع يحرص على عدم تواجد المرأة في محافل الرجال، لما يؤدّي إليه من مفاسد وأمورٍ غير محمودةٍ، أمّا إذا التزمت المرأة بالشروط المشروعة في الإسلام لخروجها من البيت إلى المسجد كترك الزينة والتطيّب ونحوها، فيجوز لها أن تحضر صلاة الجمعة في المسجد وتُصّليها ركعتين مع الإمام وتُجزؤها عن صلاة الظهر.[٣]


حكم صلاة الجمعة للمسافر

تسقط صلاة الجمعة عن المُسافر، وله أن يصلي الظهر قصراً، أي ركعتين، كما يجوز له أن يجمعها مع العصر جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ بحسب حاله، والأولى له ألّا يجمع إلّا إن كان محتاجاً لذلك، كأن تلحقه مشقّةً بأداء كلّ صلاةٍ في وقتها.[٤][٥]


المراجع

  1. "فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة"، www.islamqa.info، 2012-10-24، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22. بتصرّف.
  2. "إذا كان العيد يوم الجمعة صارت صلاة الجمعة رخصة"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-1-2019. بتصرّف.
  3. "صلاة الجمعة غير واجبة على النساء"، www.islamqa.info، 2006-2-22، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22. بتصرّف.
  4. "مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصراً وجمعاً مع العصر؟"، www.islamqa.info، 2009-4-14، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22. بتصرّف.
  5. "حكم صلاة الجمعة للمسافر"، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 22-1-2019. بتصرّف.
18 مشاهدة