حيوانات ليس لها عظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
حيوانات ليس لها عظام

اللافقاريات

اللافقاريات هي حيوانات من ذوات الدم بارد والتي تفتقر إلى العمود الفقري والهيكل العظمي الداخلي، ولكنها غالبًا ما تمتلك هيكلاً خارجياً صلباً لحماية جسمها، كما تُشكل اللافقاريات أكثر من 90% من جميع الحيوانات، ويتراوح طولها من ملليمتر واحد إلى عِدّة أمتار، وتشتمل على حيوانات متنوعة، منها: نجوم البحر، وقنافذ البحر، والإسفنج، وقناديل البحر، والحشرات، والعناكب، والحبار، وغيرها، كما أنها تُعتبر غذاءً للبشر، وهي كذلك عناصر أساسية في غذاء للطيور، والأسماك، وغيرها، كما تعيش معظم اللافقاريات في الماء، أو تقضي جزءاً من حياتها في الماء، ومع أن اللافقاريات تشترك بعدم وجود عمود فقري؛ إلا أنها تمتلك القليل من القواسم المشتركة بينها، فهي تعرض تنوعاً رائعاً من أشكال الجسم، ووسائل الحركة، وعادات التغذية.[١][٢][٣]


حيوانات لافقارية

يوجد العديد من الحيوانات اللافقارية، وفيما يأتي بعضاً منها:[٤]

  • السلطعون (بالإنجليزية: Crab): وهو من القشريات التي لها 10 أرجل، وذيل قصير، وزوج واحد من المخالب، ويمتلك هيكلاً مكوناً من كربونات الكالسيوم، كما يُمكن أن يعيش في أماكن مختلفة من العالم.
  • الفراشة (بالإنجليزية: Butterfly): وهي من مجموعة الحشرات، وتضم أكثر من 15,000 نوع أشهرها فراشة مونارك، وتتميز الفراشة بدورة حياتها التي تتكون من أربع مراحل، هي البيض، واليرقة، والشرنقة، ثم الفراشة البالغة.
  • قناديل البحر (بالإنجليزية: Jellyfish): هي حيوانات بحرية؛ إلا أنها قد تتواجد بعض الأنواع التي تعيش في المياه العذبة، كما تتواجد في المياه القريبة من السواحل، وتُعد من آكلات اللحوم حيث تتغذى على العوالق، والقشريات، وغيرها.
  • فرس النبي (بالإنجليزية: Mantis): هي حشرة تتميز بأطرافها الطويلة والمطوية بوضعية تُشبه الصلاة، حيث تًستخدم هذه الأطراف لالتقاط فرائسها، وتتميز بسرعة افتراسها، كما أنها تتميز أيضاً بإمكانية تغيير لونها للاختفاء عند مطاردة فريستها.
  • الدعسوقة (بالإنجليزية: Ladybug): هي حشرة لها جسم بيضاوي يحتوي غالباً على بقع سوداء يختلف عددها من نوع إلى آخر، وقد وصف العلماء 5,000 نوع منها حتى الآن.
  • سلطعون حدوة الحصان (بالإنجليزية: Horseshoe Crab): ينتمي سلطعون حدوة الحصان إلى مجموعة كُلابيات القرون (بالإنجليزية: Chelicerata)، ويعيش في المياه الساحلية الضحلة التي تحيط بأمريكا الشمالية، وجنوب شرق آسيا، كما أنه يتغذى على الرخويات، والديدان، وغيرها من الحيوانات البحرية الموجودة في قاع البحر.
  • الأخطبوط (بالإنجليزية: Octopus): هي حيوانات تنتمي إلى مجموعة رأسيات الأرجل، وتتميز بأنها ذكية للغاية، ولها ذاكرة جيدة، ونظام عصبي معقد، كما أنها ذات جسم ناعم، وتمتلك ثلاثة قلوب، وثمانية أرجل.
  • العناكب القافزة (بالإنجليزية: Jumping Spider): هي مجموعة من العناكب التي تمتلك أربعة أزواج من العيون؛ ثلاثة منها مثبتة في اتجاه محدد، وواحد يمكنه أن يتحرك، حيث تتمكن من الرؤية بزاوية مقدارها 360 درجة، كما أنها تستطيع القفز على فريستها.


المجموعات الرئيسية للافقاريات

تحتوي اللافقاريات على سبع مجموعات رئيسية هي:[٥][٦]

  • الإسفنجيات (بالإنجليزية: Porifera): تعيش في المياه المالحة غالباً، وتقوم بضخ المياه عبر أجسامها لتصفية جزيئات المواد الغذائية، كما أنها تُعتبر من أقدم الحيوانات، ويوجد منها أكثر من 5,000 نوع.
  • اللاسعات (بالإنجليزية: Cnidaria): هي إحدى الحيوانات القديمة، والتي تحتوي على مخالب لاذعة في العادة، وتتميز هذه المجموعة بوجود فتحة مركزية تحيط بها المخالب التي يتم من خلالها التخلُّص من النفايات، كما أنها تشمل الشعاب المرجانية، وقناديل البحر، وشقائق النعمان البحرية، ودبابير البحر، فهي فصيلة تحتوي على 11,000 نوع.
  • شوكيات الجلد (بالإنجليزية: Echinoderms): هي حيوانات بحرية لديها فتحة لتناول الطعام، كما أن لديها هياكل عظمية خارجية، وتشمل هذه المجموعة خياريات البحر، وقنافذ البحر، ونجم البحر.
  • الديدان (بالإنجليزية: Worms): وتعرف أيضاً بالحلقيات، وهي حيوانات لديها رأس مميز وأجسام ناعمة على شكل أنبوب، وتحتوي هذه المجموعة على ديدان الأرض وغيرها، حيث يوجد منها 20,000 نوع تقريباً.
  • الرخويات (بالإنجليزية: Molluscs): هي كائنات حية ناعمة تمتلك قدم عضلية تُمكنها من التحرك والبحث عن الطعام، كما أنها تتواجد في داخل قشرة عادةً، وتحتوي هذه المجموعة على الأخطبوط، والحبار، وغيرها، حيث تضم 112,000 نوع تقريباً.
  • مفصليات الأرجل (بالإنجليزية: Arthropods): هي أكبر مجموعة من الحيوانات على سطح الأرض؛ حيث إنها تُشكل أكثر من 80% من الحيوانات الحية، إذ يعيش بعضها في الماء، وبعضها في الهواء، وبعضها على البر، كما أن بعض المفصليات يمتلك الأرجل، ويمتلك بعضها الآخر الأجنحة، ويندرج تحت هذه المجموعة عِدّة أنواع، منها القشريات، والعناكب، والخنافس، والفراشات، وغيرها.
  • المشطيات (بالإنجليزية: Ctenophora): هي فصيلة صغيرة من الحيوانات اللافقارية البحرية والتي تسبح بشكل ضعيف، كما أن تشبه المشطيات على حد كبير في شكلها، وتتميز بـ8 صفوف تتألف من صفائح مهدبة ومرتبة بشكل شُعاعي على السطح، كا تُعتبر جميع المشطيات من آكلات اللحوم، حيث تتغذى على العوالق من خلال خلايا لاصقة متخصصة، وتتميز بقُدرتها على تجديد الأجزاء المفقودة من جسمها.[٥][٧]


المراجع

  1. Bob Strauss (23-5-2019), "6 Basic Animal Classes"، www.thoughtco.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  2. "invertebrate", www.britannica.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  3. "Invertebrates", www.encyclopedia.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  4. Laura Klappenbach (11-8-2018), "Invertebrate Photo Gallery"، www.thoughtco.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Amy McCready (27-6-2017), "Major Groups of Invertebrate Animals"، www.animalwised.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  6. "Invertebrate", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  7. "ctenophora", www.infoplease.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
414 مشاهدة