خصائص شهر رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٥ أبريل ٢٠١٦
خصائص شهر رمضان

شهر رمضان

شهر رمضان هو أحد أشهر التقويم الهجري، وهو التاسع من حيث الترتيب بين الأشهر القمرية، وفرض الصوم في شهر رمضان على كلّ مسلم بالغ عاقل، ويثبت شهر رمضان، برؤية الهلال في نهاية شهر شعبان، عدد أيامه 29 أو 30 يوماً، شهر رمضان هو شهر الخير، فقد أنزل القرآن الكريم فيه، ومن يشهد الشهر عليه صيامه، وللصائم ثواب كبير من الله تعالى، فمن صام شهر رمضان، غفر الله ما تقدّم من ذنبه، وضاعف حسناته، كما أنّ شهر رمضان هو شهر الرحمة، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم، "شهر أوّلُه رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخِرُه عتقٌ من النار"، فشهر رمضان امتحان من الله ليختبر صبرنا، ولتجديد التوبة إلى الله تعالى، لذلك يجب الإكثار من الاستغفار والدعاء، وقراءة القرآن، والابتعاد عن الحرام، فقد فضّل الله سبحانه شهر رمضان عن باقي أشهر السنة، لذلك يجب على العبد أن يسعى ويجتهد لنيل رضى الله.


خصائص شهر رمضان

  • صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، وقال صل الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام".
  • أنزل الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان، بقوله تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ"، لذلك يجب الحرص على قراءة القرآن وعدم هجره.
  • حث الرسول صل الله عليه وسلم على تناول وجبة السحور في شهر رمضان، وأشار أن في السحور بركة، بقوله: " فصلُ ما بين صيامِنا وصيامِ أهلِ الكتابِ، أكْلةُ السَّحَرِ".
  • يجتمع المسلوين رجالاً ونساءً في شهر رمضان في المساجد لأداء صلاة التراويح، وصلاة التراويح فقط في شهر رمضان.
  • فيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، ومن أحيا ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال صل الله عليه وسلم، "من قامها ابتغاءَها إيمانًا واحتسابًا ثمَّ وُفِّقتْ له غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه وما تأخَّر"، كما تكثر فيها نزول الملائكة، بقوله تعالى، "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا".
  • تفتح أبواب الجنة في شهر رمضان، وتغلق أبواب النار، " إذا جاء رمضانُ فُتِحَتْ أبوابُ الجنةِ" رواه البخاري.
  • من فطّر صائماً في رمضان، فله مثل أجر الصائم، من دون أن ينقص أجر الصائم، لذا يتسابق الناس في هذا الشهر على فعل الخير، قال صل الله عليه وسلم، "من فطّر صائماً فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء".
  • تضاعف الحسنات في شهر رمضان، ويصبح الناس أجود ما يكون، لذلك يجب الحرص على الإكثار من الصدقات لأنّ من أفضل الصدقات صدقة شهر رمضان، كما تعادل العمرة في شهر رمضان حجة مع النبي، قال عليه السلام، "عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حجَّةً".
  • صوم رمضان سبب من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، وهو اختبار من الله لمعرفة مدى صبر العبد.
  • كما وقعت غزوة بدر في شهر رمضان، حيث أرسل الله جند من السماء ليقاتل مع المسلمين، وكان النصر حليفهم.
  • فتح مكة وقع في شهر رمضان، وهو الفتح العظيم، الذي من خلاله انتشر الإسلام في جميع بقاع الأرض.
383 مشاهدة