رمضان لماذا سمي بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
رمضان لماذا سمي بهذا الاسم

شهر رمضان

هو تاسع شهر في العام الهجري، ويعد من الشهور المميزة في الإسلام عند المسلمين، فهو شهر الصيام الّذي يبدأ منذ طلوع الفجر، وينتهي مع حلول وقت غروب الشمس.


يقصد بالصيام الإمساك عن شيء ما، والصيام في الإسلام، هو: الامتناع عن الطعام، والشراب، ويقسم الصيام إلى أربعة أقسام، وهي: الفرض، والمستحب، والمكروه، والحرام، وتوجد في شهر رمضان ليلة القدر الّتي أُنزل فيها القرآن الكريم، على الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم -، وتقع في أحد أيام العشرة الأواخر الّتي تكون عادةً ليلة السابع والعشرين من الشهر المبارك، ويجب على كل مسلم صوم شهر رمضان كاملاً، التزاماً بأركان الإسلام، ويحق للمسلم أن يفطر في نهار رمضان إذا وجب لذلك عذرٌ شرعيٌ، أو صحي يمنعه من الصيام.


يحل شهر رمضان مع رؤية هلاله بالعين المجردة، من قبل أحد الأشخاص الموثوقين، من خلال الوقوف على أعلى منطقة موجودة في البلد الذي يعيش فيه، وفي الوقت الحالي صار تحري هلال شهر رمضان يتم باستخدام أجهزة التليسكوب الحديثة الّتي تساعد في تحديد بداية، ونهاية شهر رمضان المرتبطة برؤية هلال شهر شوال، في وقت غروب شمس التاسع والعشرين من شهر رمضان، حتى يحدد القاضي الشرعي، أو مرصد الأهلة، إما بإتمام صيام شهر رمضان ثلاثين يوماً، أو أن يكون يوم التاسع والعشرين منه هو المتمم له.


سبب التسمية

اسم رمضان اشتق من كلمة رمض: أي شدة الحر، والعطش، ويقال بأنه عندما تمت تسمية الشهور قديماً، كانت تسمى على حسب الظروف التي وقعت فيها، حيث وقع شهر رمضان في أيام شديدة الحرارة لذلك اتخذ اسمه المعروف فيه بين الناس، وعندما أتى الدين الإسلامي حافظ على هذا الاسم الذي يدل على أن الصوم فرض في أيام كان فيها الجو حاراً.


فوائد صيام شهر رمضان

لصيام شهر رمضان العديد من الفوائد، ومنها:

  • يساعد في حماية الجهاز الهضمي: فيحافظ الصيام على الأعضاء الداخلية المكونة له، بسبب تباعد مواعيد الوجبات عن بعضها، مما يؤدي إلى راحة المعدة، والأمعاء.
  • يساهم في تقليل الوزن: يحفّز الصيام الجسم على حرق الدهون، والتخلص من السموم، وزيادة عمليات الحرق التي تعمل على تصفية أغلب السموم الموجودة في الجسم في أماكن تجمع الدهون.
  • يقوي الإرادة: يساعد الإنسان على تقوية إرادته، في تحمل ساعات الصيام الطويلة.
  • يساهم في جعل الإنسان يعتاد على الصبر، وخصوصاً في الامتناع عن الطعام، والشراب.
  • يساعد المسلم على استغلال أيامه في العبادة، فمن الواجب على المسلم قضاء الوقت في رمضان، بالصلاة، وقراءة القرآن الكريم.